تم اليوم الثلاثاء 3 شتنبر، بأوزود توقيع  مذكرة تفاهم تهدف إلى تكوين 15 ألف شاب من المناطق الجبلية في أوزود، (أزيلال) في مهن الرقمنة بهدف إدماجهم في سوق الشغل وتعزيز التنمية السوسيواقتصادية بالمنطقة.  البرنامج يرمي إلى تكوين 15 ألف من المواهب الشابة الجديدة في مجال الرقميات بمختلف مناطق المملكة بحلول سنة  2026، ويرتكز على تقديم دورات تكوينية مكثفة وتأهيلية مجانية لفترات تتراوح مدتها من 3  إلى  6 أشهر.

المبادرة تشرف عليها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بشراكة مع صندوق الإيداع والتدبير وتسهر على إدارتها مؤسسة Maroc Numeric Cluster.

وأشرفت على التوقيع غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، رفقة بهيجة سيمو، رئيسة مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة، وبحضور مهدي الكتاني مدير عام – ممثل صندوق الإيداع والتدبير، وشفيق الورياغلي، المدير العام لمؤسسة Maroc Numeric Cluster.

وتم التوقيع على هامش افتتاح الدورة الثانية من مهرجان سينما الجبل بأوزود،

وسيتم خلال هذه الدورات التكوينية مراعاة الجانبين النظري والتطبيقي، مع تغطية مجالات من قبيل تطوير البرمجيات، وتحليل البيانات، وغيرها. حيث يتوخى تعميم برنامج ‘JobinTech’ تطوير المواهب، ودعم المنظومة الرقمية الوطنية، فضلا عن تعزيز قابلية توظيف الشباب من خلال إعادة تثبيت المهارات وتحسينها.

وفي كلمتها بالمناسبة، أكدت مزور بأن مذكرة التفاهم هذه تأتي لمواكبة وتحفيز شباب المنطقة ووضعهم في قلب الدينامية الرقمية وتعزز بالتالي إدماجهم في سوق الشغل، مشيدة بالكفاءات والمواهب الشابة التي تزخر بها جهة بني ملال-خنيفرة، والتي تتميز بإمكانيات تطوير قوية في المهن الرقمية، مثلما أبانت عن علو كعبها في مجالات مثل البرمجة والتشفير المعلوماتي.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم هذه  حسب بيان للوزارة، في إطار الرؤية الاستراتيجية الرامية إلى وضع الموارد البشرية في قلب التحول الرقمي بالمملكة وتعزيز الإدماج المهني للشباب، انسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، الذي دعا جلالته لضرورة تسريع وتيرة التحول الرقمي وجني ثمار الطفرة الرقمية التي يشهدها العالم.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

لقجع يشرف على إطلاق برنامج التحول الرقمي لكرة القدم المغربية

زنقة20ا أنس أكتاو

التقت وزيرة الانتقال الرقمي والإصلاح الإداري، غيثة مزور، أمس الجمعة في سلا برئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (FRMF)، فوزي لقجع، لمناقشة برنامج التحول الرقمي للجامعة، بهدف تحسين أداء كرة القدم المغربية.

وشهد الاجتماع حضور مسؤولين من الجامعة، وموظفين إداريين، وعدد من الخبراء، وفقًا لبيان رسمي.

ويهدف هذا البرنامج بشكل رئيس إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين أداء وتميز الجامعة، واللاعبين واللاعبات في المنتخبات الوطنية، والفرق الوطنية بمختلف فئاتها.

ويرتكز البرنامج على محورين رئيسين يعتمدان على رؤية شاملة للاعب، من خلال توفير الظروف اللازمة لتطويره بشكل أمثل، وتحقيق هدف “صفر ورق” في الجامعة.

وحسب نفس البيان، فإن هذا البرنامج يعتمد على نهج تعاوني يشمل جميع الأطراف المعنية، مما يتيح تحقيق الرؤية الاستراتيجية للجامعة في استخدام التقنيات الحديثة بشكل أمثل وفعال، تماشياً مع الإرادة الملكية للاستفادة من ثمار الثورة الرقمية التي يشهدها العالم.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والمدرسة الدبلوماسية في أرمينيا
  • التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية ووزارة الخارجية والتعاون الدولى السيراليونية
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • لقجع يشرف على إطلاق برنامج التحول الرقمي لكرة القدم المغربية
  • التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين طنجة وبلدية بالما دي مايوركا الإسبانية
  • اتفاقية لتطوير أول مركز لتقنيات الطيران الأخضر في الإمارات
  • «الأعلى للإعلام» يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية الرقمية بالاتحاد الروسي
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس احتفال ختام الموسم الرابع لتكوين شباب الميديا الكاثوليكي
  • وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع “سدايا” لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي