ثمن المستشار حسين أبوالعطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، التي تعد الزيارة الأولى للرئيس السيسي منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، موضحًا أن هذه الزيارة أكبر دليل ومؤشر قوي على حرص البلدين على مواصلة التقدم في العلاقات المصرية التركية.

زيارة الرئيس السيسي لتركيا

وقال أبوالعطا، في بيان اليوم الأربعاء، إن زيارة الرئيس السيسي لتركيا تاريخية ولها أهمية خاصة، لا سيما وأنها تأتي بعد إعادة العلاقات مع تركيا بعد فترة من الركود، ما يشير إلى أن لهذه الزيارة أهمية سياسية تاريخية كبيرة، فمصر بالنسبة لتركيا وتركيا بالنسبة لمصر صداقة لا يمكن التنازل عنها.

وأضاف رئيس حزب المصريين، أن هذه الزيارة تؤسس لمرحلة واعدة بشأن العلاقات بين البلدين، وستشهد أول اجتماع لمجلس التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين، الذي يحدد الإطار الذي ستتحرك فيه العلاقات الثنائية خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن زيارة الرئيس السيسي تؤسس لشكل جديد من العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وهي ضرورة في ظل ما تتعرض له المنطقة من أزمات وتوترات تتطلب وجود قنوات تواصل بين القوى الإقليمية الفاعلة التي يمكنها تغيير المشهد الحالي.

وأوضح أن هذه الزيارة نجحت في إظهار موقف مصري- تركي موحد تجاه ما يحدث داخل قطاع غزة، وهي القضية الأولي في العالم في الوقت الحالي، حيث أكد الجانبان ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة والنفاذ السريع لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين، وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى استئناف عملية السلام في أقرب فرصة، وصولًا إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأكد أن الزيارة تأتي في توقيت مهم للغاية، لا سيما في ظل تطورات الأوضاع بالحرب الجارية في غزة، وهى تؤكد وتبرز أهمية إعادة هيكلة العلاقات المصرية التركية وإعادة بناء نظام إقليمي أمني تكون تركيا ودول الجوار طرفًا فيه، مشيرًا إلى أنها تؤسس لمنظومة جديدة للعلاقات الإقليمية تقود فيها مصر وتركيا شكل العلاقات في المنطقة في الوقت المقبل.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا شهد قفزة نوعية كبيرة خلال العامين الماضيين، بعدما شهدت العلاقات توترات سابقًا، موضحًا أن لقاء الرئيس السيسي وأرودغان سيعزز من الشراكة الاقتصادية بين البلدين، حيث تعد مصر تعتبر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية، فتركيا تعد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام 2023 بقيمة 2 مليار و943 مليون دولار.

وأشار إلى أن مصر نجحت بكل جدارة واستحقاق في تغيير الصورة الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية بفضل الجهود الدبلوماسية الكبيرة التي بذلتها، مؤكدًا أن هذه الإنجازات تعكس مدى قدرة القيادة المصرية على التأثير في المشهد الدولي، ودورها المحوري في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية المشروعة، وتعزيز موقفها كقوة إقليمية ذات تأثير كبير.

واختتم بأن الأدوار التي تلعبها مصر تعكس رؤية القيادة السياسية الثاقبة وقدرتها على إدارة التفاعلات السياسية في المنطقة بحكمة وعقلانية، موضحًا أن هذه الأدوار تعزز من مكانة مصر كقوة إقليمية تحظى بثقة المجتمع الدولي، ما يسهم في تعزيز الأمن الإقليمي والاستقرار الدولي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التبادل التجاري بين مصر وتركيا الرئيس السيسي السيسي العلاقات المصرية التركية حزب المصريين مصر وتركيا الرئیس السیسی زیارة الرئیس هذه الزیارة بین البلدین أن هذه إلى أن

إقرأ أيضاً:

10 رسائل إيجابية من الرئيس الألماني للطلاب المصريين

قدم الرئيس الألماني فرانك ڤالتر شتاينماير، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، عدة رسائل إيجابية للطلاب المصريين في الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية. 

وزير التعليم العالي: الجامعة الألمانية الدولية تقدم برامج تخدم سوق العمل صور تذكارية للرئيس الألماني مع طلاب الجامعة الألمانية الدولية

يأتي ذلك بعد أن شهد الرئيس الألماني مراسم الافتتاح الرسمي لمقر الجامعة الألمانية الدولية "GIU" بالعاصمة الإدارية الجديدة، برفقة الدكتور أيمن  عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

وقال الرئيس الألماني إن مصر هي "أم الدنيا" وتتمتع بكنز كبير للمستقبل، معربا عن انبهاره بحجم ومعدلات إنجاز الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وأكد الرئيس الألماني أن مصر تلهم العالم في جميع المجالات ويتمتع بالابتكار والإبداع، مشيرا إلى وجود 400 ألف مصري يتعلمون اللغة الألمانية. 

ونوع الرئيس الألماني أن الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعة الألمانية الدولية تعبران عن عمق العلاقات المصرية الألمانية التي تتسم بالصداقة والتعاون في مختلف المجالات.

وأعرب الرئيس الألماني عن فخره بوجود صروح تعليمية ألمانية على أرض الحضارة والمستقبل مصر، معربًا عن فخره بما تحظى به مؤسسات التعليم الألمانية في مصر من مكانة في المجتمع المصري. 

وأشاد الرئيس الألماني بدور مصر في الدفع بعجلة الأمن والسلم في المنطقة ودورها كوسيط وشريك هام في الشرق الأوسط، إذ توجد روابط ومصالح مشتركة، لافتًا إلى العمل على إنهاء معاناة الناس في قطاع غزة ومنع التصعيد الإقليمي.

ونبه الرئيس الألماني بأن الحضارة المصرية القديمة والكتابة الهيروغليفية لا يزال العالم يتطلع لمعرفة أسرارها، مشيرا إلى أن مصر هي مهد الحضارات ونبض الحياة وبها أقدم الجامعات في العالم وأقدم أنظمة صحية وأقدم عملة في التاريخ وأن زخم مصر لا يزال يتولد ليٌغير العالم.

رسائل الرئيس الألماني لطلاب الجامعة الألمانية الدولية مصر تلهم العالم في جميع المجالات ولا تزال تؤثر على العالم. الطالب المصري يتمتع بالابتكار والإبداع. نفتخر بوجود صروح تعليمية ألمانية على أرض الحضارة والمستقبل مصر. مصر تتمتع بطاقات إيجابية كبيرة لكن الفرص متاحة أمام الشباب الطموح لمواجهة تحديات التضخم والبطالة. مصر هي مهد الحضارات ونبض الحياة وبها أقدم الجامعات في العالم. نظم التعليم في مصر توفر فرص عظيمة لبناء اقتصاد مزدهر في جو من السلم الاجتماعي.الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة تعُد نموذجًا رائعًا للتعاون بين البلدين. المجتمعات تحتاج إلى ثلاث ركائز أساسية هي التعليم والاقتصاد الجيد والعيش في حرية وسلام. الجمهورية الجديدة تشهد تلاقي الفن المعماري المصري القديم مع التطور الحضاري الذي تمثله العاصمة الإدارية الجديدة. التعاون مع الجانب المصري في التعليم والبحث العلمي لا يقتصر على مجالات التعليم التكنولوجي والروبوتات والهندسة وغيرها، وإنما يتم التعاون في مجالات الصناعة والاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى مهنئًا المصريين بالمولد النبوي: "بكرة احتفالية رسمية للأوقاف بحضور الرئيس السيسي"
  • 10 رسائل إيجابية من الرئيس الألماني للطلاب المصريين
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • خبير سياحي: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيزيد من جذب السائحين
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيؤدي إلى زيادة أعداد السائحين
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا يزيد من جذب أعداد السائحين
  • أستاذ علوم سياسية: حملة «إيد واحدة» حققت إنجازات ملموسة خلال الشهرين الماضيين
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت