عين ليبيا:
2024-09-15@19:17:05 GMT

اختراق ثوري قد ينهي عقبة إنتاج خلايا بشرية!

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

حقق باحثون أول اختراق عالمي في مجال إنتاج خلايا جذعية دموية تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في جسم الإنسان، وقد يؤدي إلى إنتاج علاجات مخصصة للأطفال المصابين بسرطان الدم، واضطرابات فشل نخاع العظم.

ووفق باحثين من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال في أستراليا، فقد تغلب البحث المنشور، في دورية «نيتشر بيوتكنولوجي»،على عقبة كبيرة كانت تحول دون إنتاج خلايا جذعية دموية بشرية، مما مكّن من إنتاج خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية، تتطابق بشكل وثيق مع تلك الموجودة في الجنين البشري.

وقام باحثو الدراسة بحقن فئران تعاني من نقص المناعة بخلايا جذعية دموية بشرية معدلة في المختبر. ووجدوا أن هذه الخلايا أصبحت نخاع عظم يقوم بالوظيفة المطلوبة منه بمستويات مماثلة لتلك التي شوهدت في عمليات زرع خلايا دم الحبل السري، وهو معيار للنجاح جرى التثبت منه من قبل.

وفي بيان منشور، الثلاثاء، علقت إليزابيث نج، الأستاذة المساعدة في معهد أبحاث الأطفال في مردوخ: «الفريق حقق اكتشافاً مهماً في تطوير خلايا جذعية دموية بشرية، مما يمهد الطريق لاستخدام هذه الخلايا المزروعة في المختبر في عمليات زرع خلايا جذعية دموية ونخاع عظمي».

وأضافت على موقع المعهد أن «القدرة على أخذ أي خلية من مريض وإعادة برمجتها إلى خلية جذعية ثم تحويلها إلى خلايا دموية مطابقة خصيصاً لعملية الزرع سيكون لها تأثير هائل على حياة هؤلاء المرضى المعرضين للخطر».

وأوضحت أنه «قبل هذه الدراسة، لم يكن من الممكن تطوير خلايا جذعية دموية بشرية في المختبر، بحيث تكون قابلة للزرع لفشل نخاع العظم في إنتاج خلايا دموية صحية. لقد طورنا سير عمل جديد أنشأ خلايا جذعية دموية قابلة للزرع تعكس عن كثب تلك الموجودة في الجنين البشري». وتابعت: «الأمر المهم هو أنه يمكن إنشاء هذه الخلايا البشرية بالحجم والنقاء المطلوبين للاستخدام السريري».

كما وجد الباحثون أن الخلايا الجذعية المزروعة في المختبر يمكن تجميدها قبل زرعها بنجاح في الفئران. وهذا ما يحاكي عملية الحفاظ على خلايا جذعية دم المتبرع قبل زرعها في المرضى من البشر.

وقال إيد ستانلي، أستاذ معهد أبحاث الخلايا الجذعية إن «خلايا الدم الحمراء ضرورية لنقل الأكسجين، كما أن خلايا الدم البيضاء هي دفاعنا المناعي ضد أي خطر موجه ضد الجسم، بينما تسبب الصفائح الدموية التجلط لوقف أي نزيف»، مشدداً على أن فهم كيفية تطور هذه الخلايا ووظيفتها يشبه فك شفرة لغز معقد.

 ومن المتوقع في المرحلة التالية، أن يتم بتمويل حكومي، إجراء تجربة سريرية لاختبار سلامة استخدام خلايا الدم المزروعة في المختبر لدى البشر.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: خلايا الدم هذه الخلایا إنتاج خلایا فی المختبر

إقرأ أيضاً:

دون وقوع خسائر بشرية.. انهيار جزئي لعقار في السيدة زينب

انهار أحد العقارات جزئيًا بمنطقة السيدة زينب، محافظة القاهرة، دون وقوع خسائر بشرية، وتم إخطار اللواء طارق راشد مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، إشارة من إدارة شرطة النجدة بانهيار أحد العقارات نطاق قسم شرطة السيدة زينب.

على الفور انتقلت قوة أمنية إلى مكان البلاغ تنسيقًا مع قوات الإنقاذ البري، بالإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، وبالفحص والمعاينة تبين انهيار جزئي لمنزل قديم، دون وقوع خسائر بشرية، وأخطرت الأجهزة الأمنية بالواقعة.

اقرأ أيضاًسقوط شخص من الطابق الرابع في جسر السويس.. والنيابة تتحفظ على الجثمان

«بيغيروا بيانات العملاء».. سقوط عصابة تزوير المحررات الرسمية في قبضة الأمن

كوكتيل مخدرات وترسانة أسلحة نارية.. سقوط عناصر إجرامية في قبضة الأمن بـ 3 محافظات

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعترف بخسائر بشرية في جبهات القتال
  • مقتل منتسب وإصابة 3 أشخاص بمشاجرة دموية في الكاظمية
  • دون وقوع خسائر بشرية.. انهيار جزئي لعقار في السيدة زينب
  • الريال يعبر عقبة سوسيداد من منطقة الجزاء
  • "سيدات مصر" تقدم كلمة السر في حماية حساباتنا من الاختراق
  • أولمبياد باريس.. إحباط 43 محاولة اختراق رقمية
  • عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام
  • اليابان تنشر مقاتلات بعد أول اختراق روسي منذ 5 سنوات
  • رحيله أثار الجدل.. الإعلامي «حاتم مأمون» رمز ثوري أم كادر أمني؟
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية