توالت ردود الفعل الرافضة للأكاذيب التي ساقها بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، حول محور فيلادلفيا على الحدود بين مصر وقطاع غزة، من أجل تبرير احتلال المحور، ومواصلة الحرب على غزة؛ إذ تضامنت عدد من الدول العربية مع مصر في رفض مزاعم نتنياهو، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية». 

بيان عمان والعراق 

وأعلنت سلطنة عمان دعمها لمصر ورفضها لتصريحات «نتنياهو»، محذرة في بيان من نتائج التصريحات الاستفزازية الهادفة لتقويض جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار يُنهي معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، وتمكينه من جميع حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة.

وأعربت وزارة الخارجية العراقية، عن إدانتها الشديدة للتصريحات الصادرة عن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، التي تستهدف عرقلة جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بهدف استمرار الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها قوات الاحتلال، مؤكدة تضامنها الكامل مع مصر في مواجهة هذه المزاعم الباطلة، وترفض محاولات الاحتلال الإسرائيلي تزييف الحقائق وتضليل المجتمع الدولي عبر الأكاذيب المتعلقة بالشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، ما يُنذر بتصعيد خطير للعنف في المنطقة.

الأردن والسعودية 

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان لها، مساء الثلاثاء، إنها ترفض كل المزاعم التي يروّج لها مسؤولون إسرائيليون في محاولات عبثية لتبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين، واصفة هذه المزاعم بأنها تمثل تحريضًا مدانًا وتُزيد من التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة.

واعتبرت الأردن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، حول محور فيلادلفيا مزاعم لا أساس لها، تستهدف عرقلة جهود الوساطة للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وأعربت وزارة الخارجية السعوديةعن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتصريحات الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا، والمحاولات العبثية لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدةً تضامنها ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة في مواجهة تلك المزاعم الإسرائيلية.

دعم قطر 

فيما أعربت دولة قطر عن تضامنها التام مع مصر، ورفضها لتصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي التي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة جهود الوساطة المشتركة الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الرهائن والمحتجزين.

وأكدت أن نهج الاحتلال الإسرائيلي القائم على محاولة تزييف الحقائق، وتضليل الرأي العام العالمي بتكرار الأكاذيب والأباطيل، سيقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام، وتوسعة دائرة العنف في المنطقة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محور فيلادلفيا نتيناهو غزة دولة الاحتلال الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف

“950 أسرة نازحة يواجهون مآسي الحرب”.. طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم آلاف السودانيين النازحين لسد الفجوة الغذائية وتأمين الخدمات الصحية.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يطلق النار على شاب بمنطقة باب العامود بزعم تنفيذ عملية طعن
  • طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • تصعيد خطير بين واشنطن وموسكو.. وبايدن: لا أفكر في بوتين
  • مسؤولون إسرائيليون يحذرون من تصعيد أمني خطير بسبب الأحداث بالضفة
  • غالانت يُحذّر من تصعيد أمني خطير بالضفة سيؤدي إلى مقتل مئات الإسرائيليين
  • مراسم تشييع جثمان الشهيدة التركية "عائشة" التي قتلها جنود الاحتلال الإسرائيلي
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان