عقد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مع مسئول شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية لبحث أنشطة الشركة في مصر والخطط المستقبلية في ضوء المزايدة الأخيرة، التي طرحتها شركة «إيجاس» لعام 2024 للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

مباحثات وزير البترول والثروة المعدنية مع وفد توتال إنرجيز

وأكّد وزير البترول أهمية دور التكنولوجيات الحديثة في فتح آفاق جديدة للبحث والاستكشاف والإنتاج من خلال الشراكات الاستراتيجية المثمرة وتبادل الخبرات والإمكانيات الفنية والتكنولوجية بما يحقق الأهداف والاستفادة لكل الأطراف المعنية بهذه الأنشطة، مشيراً إلى أنَّ مثل هذه الشراكات تسهم في تنفيذ مبادئ الاستدامة وكفاءة العمليات وخفض التكلفة مما يحقق عائدات أكبر للجميع.

حزمة الحوافز الجديدة

وأشار إلى أنَّ حزمة الحوافز الجديدة التي تمّ إطلاقها مؤخراً تستهدف تشجيع الشركاء الأجانب على زيادة عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج كخطوة لتحسين مناخ الاستثمار البترولي يتبعها خطوات أخرى في المستقبل.

وشهد اللقاء مع مسئولي شركة «توتال إنرجيز» بحث إمكانية ربط إنتاج الشركة الفرنسية من الحقول القبرصية مع التسهيلات المصرية كخيار أول والمفضل بالنسبة للشركة، لما تتمتع به مصر من دور بارز في المنطقة كمركز إقليمي لتجارة وتداول وتصدير الغاز والبترول.

ورحب «بدوي» برغبة الشركة الفرنسية في توريد الغاز المنتج من الحقول القبرصية لمصر سواء لتسييله في مصانع الإسالة المصرية وإعادة تصديره أو استخدام بعض الكميات منه لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلية، مؤكّداً أنَّ مصر تمتلك بنية تحتية متميزة وموقع جغرافي استراتيجي ما يؤهلها لأن ترسخ دورها كمركز إقليمي للغاز.

رغبة في التوسع للعمل في مصر

ومن جهته، أكّد رئيس «توتال مصر» أنَّ الشراكة بين توتال وأدنوك الإماراتية في مصر تستهدف التوسع في إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية فى مصر والقارة الأفريقية باعتبار مصر بوابة للقارة السمراء، مشيراً إلى رغبة الشركة أيضاً في التوسع بنشاط تسويق وتموين وقود الطائرات، لافتًا إلى أنَّ توتال تمتلك مركز فني في مصر لخدمات سيارات النقل الخاصة بهم وكذلك مركز لتدريب السائقين وتعتبر مصر مركزاً لعملياتها فى المنطقة.

فيما أكّد المدير التنفيذي للبحث والاستكشاف بشركة «توتال» أنّها تعمل حالياً على تقييم الفرص الاستثمارية الجاذبة والمتاحة في المزايدة الجديدة التى طرحتها مصر مؤخراً وتحديد أفضل المناطق لتقديم عروضها ، مشيراً إلى أنَّ «توتال» تعتبر توريد الغاز المنتج من حقولها فى قبرص إلى مصر خياراً أولياً والأفضل من الناحية اللوجستية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول توتال توتال إنرجيز البحث عن الغاز إنتاج الغاز مركز إقليمي للطاقة وزیر البترول إلى أن فی مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان يبحث مع ممثلي شركة Otuska اليابانية التعاون

التقى المهندس علاء عبد اللاه مصطفى، رئيس جهاز العاشر من رمضان، وفدا من ممثلي شركة Otuska اليابانية المتخصصة في مجال الصناعات الدوائية، لبحث سبل التعاون، وتسهيل الاستثمار، وذلك بحضور مسئولي الجهاز.

 

وأشار رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، إلى أن الاجتماع جاء في إطار حرص الجهاز على جذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير المناخ المناسب للشركات العاملة في المنطقة الصناعية، وتذليل أي عقبات قد تواجه الشركة لبدء إنشاء مشروعها بالمدينة، والتعرف على متطلباتهم من خدمات البنية التحتية وتسهيل توصيل المياه والكهرباء المؤقتة لبدء الإنشاء.

 

وأكد رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أهمية هذا التعاون في تطوير قطاع الصناعة الدوائية في مصر، وتعزيز الشراكة بين البلدين، مصر واليابان.

مقالات مشابهة

  • المهلة انتهت.. حقيقة عودة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر
  • وزير الطيران يبحث مع مسئولي شركة جيزوبا الصينية سبل التعاون بمجال الشحن الجوي
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • وزير البترول الأسبق: مدينة نصر كانت جراج كبير قبل التوسع في إنشاء الطرق والكباري
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان يبحث مع ممثلي شركة Otuska اليابانية التعاون
  • عمال شركة بوينغ يبدأون إضراباً بعد رفض عرض الشركة لزيادة الأجور
  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • مصر.. إجراءات جديدة تمنع قطع الكهرباء
  • وزير البترول يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة سبل التعاون المشترك