أستراليا – حقق فريق من الباحثين في ملبورن أول اختراق عالمي في إنتاج خلايا جذعية للدم تحاكي إلى حد كبير تلك الموجودة في جسم الإنسان.

وكشفت الدراسة، التي قادها معهد Murdoch لأبحاث الأطفال (MCRI)، أن هذا الإنجاز قد يؤدي قريبا إلى علاجات مخصصة للأطفال المصابين بسرطان الدم واضطرابات فشل نخاع العظم.

وأوضح فريق البحث أنه تغلّب على عقبة كبيرة لإنتاج خلايا جذعية للدم البشري، والتي يمكنها إنشاء خلايا حمراء وخلايا دم بيضاء وصفيحات دموية، تتطابق بشكل وثيق مع تلك الموجودة في الجنين البشري.

وقالت إليزابيث نج، الأستاذة المساعدة في MCRI: “إن القدرة على أخذ أي خلية من مريض وإعادة برمجتها إلى خلية جذعية ثم تحويلها إلى خلايا دم متطابقة خصيصا للزرع، سيكون لها تأثير هائل على حياة المرضى المعرضين للخطر”.

وفي الدراسة، تم حقن الفئران التي تعاني من نقص المناعة، بخلايا جذعية دموية بشرية معدلة في المختبر، حيث تبين أنها أصبحت نخاع عظم وظيفي بمستويات مماثلة لتلك التي شوهدت في عمليات زرع خلايا دم الحبل السري، وهو معيار مثبت للنجاح.

ووجدت الدراسة أيضا أنه يمكن تجميد الخلايا الجذعية المزروعة في المختبر قبل زرعها بنجاح لدى الفئران، وهذا يحاكي عملية الحفاظ على الخلايا الجذعية لدم المتبرع قبل زرعها في المرضى.

وقال إيد ستانلي، الأستاذ في MCRI، إن النتائج يمكن أن تؤدي إلى خيارات علاجية جديدة لمجموعة من اضطرابات الدم.

مضيفا: “إن خلايا الدم الحمراء ضرورية لنقل الأكسجين، وخلايا الدم البيضاء توفر دفاعنا المناعي، في حين تسبب الصفائح الدموية تخثر الدم لوقف النزيف. إن فهم كيفية تطور هذه الخلايا ووظائفها يشبه فك شفرة لغز معقد. ويمكننا في النهاية فهم وتطوير علاجات شخصية لمجموعة من أمراض الدم، بما في ذلك سرطان الدم وفشل نخاع العظم”.

وقال الباحث المشارك أندرو إليفانتي، من MCRI، إن تطوير خلايا جذعية دموية مخصصة ومحددة للمريض سيمنع المضاعفات التي تنتج عن عمليات الزرع، مثل رفض العضو، ويعالج مشكلة النقص في عمليات التبرع.

وأوضح أن المرحلة التالية، والتي من المرجح أن تتم في غضون 5 سنوات تقريبا، ستتضمن إجراء تجربة سريرية من المرحلة الأولى لاختبار سلامة استخدام خلايا الدم المزروعة في المختبر لدى البشر.

نشرت الدراسة في مجلة Nature Biotechnology.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: خلایا جذعیة

إقرأ أيضاً:

اليابان تنشر مقاتلات بعد أول اختراق روسي منذ 5 سنوات

أعلنت اليابان أنها أمرت بنشر طائرات مقاتلة، أمس الخميس، بشكل عاجل، بعد رصد تحليق طائرتين روسيتين حول الأرخبيل، للمرة الأولى منذ 5 سنوات.

وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية، اليوم الجمعة، أن آخر مرة حلقت فيها طائرات عسكرية روسية حول اليابان كانت عام 2019، لكن تلك الحادثة شملت قاذفات دخلت بشكل فعلي المجال الجوي للبلاد.

وأورد بيان لوزارة الدفاع، أنه من صباح أمس الخميس وحتى بعد الظهر، حلقت طائرتان روسيتان من طراز "توبوليف 142" من البحر بين اليابان وكوريا الجنوبية، باتجاه منطقة أوكيناوا الجنوبية. وأضاف أن الطائرتين اتجهتا بعد ذلك شمالاً فوق المحيط الهادئ لإنهاء رحلتهما قبالة جزيرة هوكايدو الشمالية.

Japan scrambles jets as Russian aircraft circle country.

The planes flew over an area subject to a territorial dispute between Japan and Russiahttps://t.co/riXTua1P2X pic.twitter.com/EXuwtMWtFs

— AFP News Agency (@AFP) September 13, 2024

وقال المسؤول الياباني إن "الطائرات حلقت أيضاً فوق منطقة متنازع عليها بين اليابان وروسيا". وتابع بيان الوزارة "رداً على ذلك، حشدنا طائرات مقاتلة للدفاع الجوي على أساس طارئ".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، بدأت السفن الحربية الروسية والصينية تدريبات مشتركة في بحر اليابان. وتعد هذه التدريبات جزءاً من مناورات بحرية كبيرة وصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها الأكبر من نوعها منذ 3 عقود.

وعززت روسيا والصين تعاونهما العسكري في السنوات الأخيرة، حيث تعارض كل منهما ما تعتبره هيمنة للولايات المتحدة على الساحة العالمية. وأعلنتا عن شراكة "لا حدود لها"، قبل وقت قصير من إطلاق موسكو هجومها في أوكرانيا في عام 2022.

ومنذ بدء الصراع في أوكرانيا، تدهورت العلاقات بشكل حاد بين اليابان وروسيا، اللتين تطالبان بجزر الكوريل - المعروفة في اليابان بالأراضي الشمالية.

واستولى الاتحاد السوفيتي على الأرخبيل البركاني، ذي الموقع الاستراتيجي في شمال هوكايدو في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، واستمر الوجود عسكري هناك منذ ذلك الحين.

مقالات مشابهة

  • مقتل منتسب وإصابة 3 أشخاص بمشاجرة دموية في الكاظمية
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن العلاقة بين الإصابة بسرطان المخ واستخدام الهاتف
  • الزاهيدي قيادية البيجيدي السابقة: هذا الحزب إختطف المغرب في انتخابات 2011 وفشل في إنجاز المشاريع الإجتماعية
  • عمليات بغداد تصدر 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • عاجل. مسلحون يقتلون 14 شخصًا شيعيًا في وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام
  • اليابان تنشر مقاتلات بعد أول اختراق روسي منذ 5 سنوات