زنقة 20 ا الرباط

أثارت الخرجة الإعلامية الأخيرة، لعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، جدلا واسعا بسبب كم ونوعية الاتهامات والشتائم التي كالها لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بعدما اتهمه بسرقة مال الأرامل، ولوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، الذي نعته بوزير الفساد المطلوب أن يغادر حكومة أمير المؤمنين.

في هذا السياق، رد مصدر حكومي مأذون لموقع Rue20 بالأرقام والمعطيات، موضحا ما أسماه “كذب وبهتان رئيس الحكومة الأسبق على المغاربة لأغراض انتخابوية مجانية”، ومن أمثلة ذلك أن عدد الأرامل المستفيدات من الدعم انتقل من 77 ألف في حكومة بنكيران إلى 400 ألف مع حكومة أخنوش.

وسجل المصدر الحكومي، أن حكومة بنكيران كانت تفرض للاستفادة من “دعم الأرامل”، أن تكون النساء الأرامل في وضعية هشة وحاضنات لأطفالهن اليتامى الذين لا يتجاوز سنهم 21 سنة، بينما يشمل “الدعم الاجتماعي المباشر” في حكومة أخنوش، النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات أو غير الحاضنات للأطفال اليتامى الذين لا يتجاوز سنهم 21 سنة.

وأشار من باب المقارنة، إلى أن حكومة أخنوش اشترطت لاستفادة النساء الأرامل من الدعم الاجتماعي المباشر فقط التقييد في السجل الاجتماعي الموحد واستيفاء العتبة المحددة للاستفادة.

بينما كانت تشترط حكومة بنكيران قائمة من الشروط، منها الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد، وعدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيس، وعدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي أو أي دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية (كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج “تيسير”)، والتكفل بأطفالهن إلى غاية بلوغهم 21 سنة، والمشروط بمتابعة الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس.

وأبرز أن دعم الأرامل كان ينص على 350 درهما شهريا عن كل طفل يتيم مستوف لشروط الاستفادة، على ألا يتعدى مجموع مبلغ الدعم سقف 1050 درهما في الشهر (3 أطفال) للأسرة الواحدة، بينما أصبح الوضع مع حكومة أخنوش في ظل الدعم الاجتماعي المباشر حاليا، هو 350 درهما شهريا عن كل طفل يتيم حاليا في حدود ثلاث أطفال الأوائل، وسيرتفع هذا المبلغ إلى 375 درهم خلال سنة 2025 ثم 400 درهم خلال سنة 2026 .وسيستفيد كذلك الأطفال المرتبين في الرابع والخامس والسادس من 36 درهما للطفل إذا كان متمدرسا أو 24 درهما للطفل إذا كان غير متمدرس.

وبالدليل الأرقام، سجل المصدر، أن آخر دفعة من دعم الأرامل وصلت إلى 77.000 امرأة أرملة حاضنة لما مجموعه 130.000 طفل، بينما الدعم الاجتماعي المباشر وصل إلى حدود 400.259 امرأة أرملة، موزعات بين 83.340 امرأة أرملة حاضنة للأطفال، و316.919 امرأة أرملة ليس لديها أطفال.

ليستنتج المصدر الحكومي نفسه، أن هذه المعطيات والأرقام تفند بالدليل القاطع ما وصفه بأكاذيب وتضليل بنكيران للرأي العام الوطني، وتُظهر كيف أنه لم يحترم موقعه الحزبي، وشرع على عادته يلفق اتهامات تدخل تحت طائلة السب والقذف التي يعاقب عليها القانون المغربي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدعم الاجتماعی المباشر حکومة أخنوش

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: استهداف مخيمات النازحين بالفاشر «أمر مروع»

 

طالب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، الدعم السريع بإنهاء الحصار والهجوم على مدينة الفاشر بشكل فوري. وقال إن “الهجمات التي تستهدف مخيمات النازحين والمرافق الصحية تمثل “أمراً مروعاً”

التغيير: الفاشر

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، شون سافيت، إن الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، يهدد حياة مئات الآلاف من المواطنين السودانيين الذين يعانون من المجاعة والنزوح.

وأضاف سافيت في تغريدة له على منصة “إكس” اليوم الأحد، إن “هذه الظروف الصعبة تضع ضغطاً إضافياً على السكان الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية العاجلة”.

وطالب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قوات الدعم السريع بإنهاء الحصار والهجوم على مدينة الفاشر بشكل فوري. وقال إن “الهجمات التي تستهدف مخيمات النازحين والمرافق الصحية من قبل قوات الدعم السريع تمثل “أمراً مروعاً”.

وناشد سافيت المجتمع الدولي للتعاون مع الولايات المتحدة في الضغط على قوات الدعم السريع لحماية المدنيين من خلال إنهاء الهجمات على الفاشر بشكل عاجل.

ومنذ منتصف مايو الماضي تشهد مدينة الفاشر، آخر معاقل الجيش في إقليم دارفور، حصارا عنيفا وهجوما متجددا من قبل قوات الدعم السريع التي تحاول الهيمنة على المدينة لبسط سيطرتها على كامل الإقليم.

وشهد يوما الجمعة والسبت الماضيين اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش مسنودة بالقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح ضد قوات الدعم السريع والمليشيات المحلية المتحالفة معها، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من المدنيين داخل المدينة المنكوبة.

 

 

 

الوسومالدعم السريع الفاشر القوة المشتركة امريكا

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: استهداف مخيمات النازحين بالفاشر «أمر مروع»
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث تصادم قطارين محافظة الشرقية.. وتوجه بتقديم الدعم اللازم
  • أخنوش يهاجم بنكيران: السياسة أخلاق والسب والقذف تعبير عن الفشل
  • بنكيران: هذه علاقتي بالملك وبالإخوان.. وهكذا رد على أخنوش وأوجار
  • الشرقاوي: حكومة أخنوش تحضى بدعم جلالة الملك وهذا عاملٌ ساعد على شرعية إنجازاتها
  • أخنوش: الحكومة حققت ثورة اجتماعية وجعلت المغرب أول دولة اجتماعية في أفريقيا
  • أخنوش على بنكيران: ميمكنش واحد معندوش أخلاق سياسية يدوي على الأخلاق
  • عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر في ارتفاع متواصل والحكومة تكشف عن آخر الأرقام الرسمية
  • بالخطوات.. آليه احتساب المعاش في الضمان الاجتماعي
  • كيف نظم قانون الضمان الاجتماعي ضوابط الجمع بين الدعم النقدي "تكافل وكرامة"؟