"أنا بدي بيتي لا أريد منصب ولا سلطة.. أريد سقف يأوي أهلي من الشوارع.. أبويا حارب من أجل الحفاظ على هذه الأرض ولم يفرط فيها".. كانت هذه هي كلمات الشيخ صابر الصياح أحد أبرز رموز قبيلة الرميلات منذ ما يقرب من عام على المظاهرة والاعتصام السلمي الذي نظمه آلاف المُهجرين من قرى شرق سيناء المصرية في 31 آب/ أغسطس 2023.



 وتأتي الذكرى الأولى للمهجرين الذين كانوا يطالبون بحق العودة إلى قراهم في رفح والشيخ زويد التي هُجروا منها منذ سنوات٬ في الوقت الذي لم يتمكنوا فيه من العودة إلى منازلهم٬ بل أسفر اعتصامهم عن اعتقال 54 مواطناً من بينهم الشيخ صابر الصياح.

مرّ عام.. على المظاهرات والاعتصام السلمي الذي نظمه الآف المهجرين من مناطق شرق سيناء، في أغسطس 2023، للمطالبة بحق العودة إلى قراهم في رفح والشيخ زويد التي هُجروا منها منذ سنوات.

ورغم مضي هذه الفترة، لم يتمكن السكان من العودة إلى منازلهم، بل قام الجيش باعتقال 54 منهم، بينهم الشيخ… pic.twitter.com/HqqQEcJ6rw — Sinai for Human Rights (@Sinaifhr) August 31, 2024
ويواجه هؤلاء المعتقلون المحاكمة العسكرية في القضية رقم 80 لسنة 2023، المعروفة بقضية "تظاهرات حق العودة". ففي 28 آب/أغسطس الماضي قررت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية، تجديد حبس 42 من أبناء سيناء لمدة 15 يوماً، كما جددت حبس 12 آخرين لمدة 10 أيام على ذمة القضية العسكرية رقم 80 لسنة 2023، على خلفية تظاهرات "حق العودة".

وفي 31 آب/ أغسطس2023، بدأت أزمة المهجرين في سيناء مع النظام المصري عندما اجتمع شيوخ القبائل مع قائد الجيش الثاني الميداني، اللواء محمد ربيع، في مدينة العريش على خلفية اعتصام للمهجرين والنازحين.

قال اللواء محمد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني، اليوم السبت في رده على أحد شيوخ القبائل الذي طالب بعودة المهجرين لمناطقهم: "احنا معندناش حد متهجر، اليهود فقط اللي هجرونا اما دخلوا علينا، الدولة الأخرى المعادية لينا لما دخلت علينا في 67 هجرت ناسنا".
جاء ذلك خلال مؤتمر للقبائل… pic.twitter.com/jQs7LgUvkH — Sinai for Human Rights (@Sinaifhr) June 3, 2023
 وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تجمع المئات من سكان محافظة شمال سيناء من قبيلتي الرميلات والسواركة بالقرب من قريتي الحسينات والمهدية قرب مدينة رفح، وقرية الزوارعة جنوب مدينة الشيخ زويد.

 وكانوا يطالبون بحقهم في العودة إلى أراضيهم بعد انتهاء المهلة التي حددها النظام المصري والذي وعدهم بإعادتهم في موعد أقصاه 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ولكنه أخل بوعده.

ويذكر أن قوات الجيش قد استخدمت العنف والاعتداء ضد المتظاهرين والمحتجين، بما في ذلك إطلاق النار والاعتقالات التعسفية، بحسب منظمات حقوقية.



وتعرض أحد المتظاهرين للضرب المبرح من قبل أفراد الأمن بعد أن عمدت مدرعة عسكرية إلى الاصطدام بسيارته، مما أدى إلى إصابته في الرأس وإغمائه. وفي اليوم التالي من المظاهرات، اعتقلت قوات كمين "الشلاق" العشرات من المشاركين في الاحتجاجات على مدخل مدينة الشيخ زويد.

في عام 2021، أبرم اتفاق بين المخابرات الحربية وسكان المناطق والقرى المهجرة يقضي بالسماح لهم بالعودة إلى قراهم في مدينتي الشيخ زويد ورفح، خارج المنطقة العازلة مع قطاع غزة، بشرط تعاونهم مع الجيش في مواجهة عناصر تنظيم ولاية سيناء وتطهير المنطقة من الإرهابيين.

 أدى هذا التعاون إلى وفاة العشرات من أبناء القبائل وإصابة العديد منهم. ورغم أن الأهالي وافقوا على خطة التهجير "المؤقتة"، فإن السلطات المصرية تأخرت في تنفيذ وعود العودة إلى أراضيهم، مستشهدة بضرورة "مكافحة الإرهاب" كمبرر للتأخير.

في 2021 ..
تحدث رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي عن مسالة تهجير السكان في سيناء بهدف تحقيق الامن القومي وبناء مدينته الخيالية المليئة بالقصور الفارغة ..

لكن السؤال اين الامن القومي المصري في موضوع محور فلاديلفيا ؟

اين الامن القومي في #سد_النهضة ؟#السيسى_خربها pic.twitter.com/OskfGrNxoB — خليجنا | ضد التطبيع (@Alifahad_1z) September 3, 2024
وبحسب منظمات حقوقية فإن قوات الجيش ارتكبت على مدار العقد الماضي "جرائم جسيمة" ضد المدنيين في شمال سيناء، ما يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتضمنت هذه الانتهاكات هدم آلاف المنازل والمباني وتجريف عشرات آلاف الأفدنة الزراعية في مدن رفح والشيخ زويد والعريش. كما أدت هذه العمليات العسكرية إلى نزوح حوالي 150 ألف شخص من سيناء إلى مدن أخرى داخل المحافظة أو إلى محافظات أخرى.

"ابحثوا عن وطن آخر"
وفي تقرير لمنظمة هيومن رايتس واتش بعنوان "ابحثوا عن وطن آخر"، تم توثيق إخفاق الحكومة في إعالة السكان على النحو اللائق أثناء عمليات الإخلاء وما تلاها في شمال سيناء.

فمنذ تموز/ يوليو 2013، وبدعوى القضاء على تهديد أنفاق التهريب، قام الجيش المصري تعسفياً بهدم آلاف المنازل في منطقة مأهولة لإنشاء منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة، فدمر أحياءً بأكملها ومئات الأفدنة من الأراضي الزراعية.

مقابلة يستضيف فيها الكاتب والروائي المصري الأستاذ بلال فضل @belalfadl، مدير مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان أحمد سالم @AhmedSalem83 وحديث حول الأحداث الجاربة في #غزة والمحاولات الاسرائيلية لتوطين الفلسطينين في سيناء. https://t.co/fDz5ds0fpC — Sinai for Human Rights (@Sinaifhr) October 16, 2023
تتضمن الخطة الرسمية للمنطقة العازلة إخلاء حوالي 79 كيلومترًا مربعًا على الحدود مع غزة، مما يشمل بالكامل بلدة رفح التي يبلغ عدد سكانها نحو 78 ألف نسمة.

وتزعم الحكومة المصرية أن هذه المنطقة العازلة تهدف إلى القضاء على أنفاق التهريب التي تستخدم لنقل الدعم اللوجستي من غزة.

نتنياهو لا يريد أنفاق
وفي هذا السياق زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين الماضي، أن تحقيق أهداف الحرب على غزة والتي بدأت من 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي "يمر عبر محور فيلادلفيا"، وهو المحاذي للشريط الحدودي بين مصر وغزة.

"سلاح غزة دخل في عهد مبارك ومرسي، اما السيسي ساعدنا في هدم الانفاق وإحكام الحصار على القطاع"

المجرم نتنياهو pic.twitter.com/pbBQXDqoX0 — الرادع المغربي ???????????????????? (@Rd_fas1) September 3, 2024
 وشدد على أن الجيش لن ينسحب منه "على الإطلاق"٬ كما اتهم نتنياهو الرئيس المصري الراحل محمد مرسي٬ والرئيس الأسبق حسني مبارك بالسماح بتدفق السلاح إلى قطاع غزة عبر الأنفاق.

نشر جندي إسرائيلي أمس الخميس عبر حسابه على موقع إنستغرام فيديو يظهر توغل دبابات إسرائيلية وجنود بالقرب من موقع عسكري مصري في محور فيلادلفيا، فما هي تفاصيل القصة؟

⭕️يظهر تحليل دقيق قامت به وحدة التحليلات الرقمية بمؤسسة سيناء بالاعتماد على فيديو حصري وصور أقمار صناعية و مقابلتين… pic.twitter.com/tdtloH1vXH — Sinai for Human Rights (@Sinaifhr) June 7, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سيناء المصرية رفح التهجير أنفاق مصر أنفاق سيناء تهجير رفح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشیخ زوید العودة إلى pic twitter com

إقرأ أيضاً:

السويد تمنح المهاجرين 34 ألف دولار في حال العودة الى بلدانهم

السويد تمنح المهاجرين 34 ألف دولار في حال العودة الى بلدانهم

مقالات مشابهة

  • تعزيزات عسكرية كبيرة تصل الى الجيش السوداني
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان الوزاني في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم وعدم العودة إليها قبل نهاية الحرب
  • تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • الاحتلال يواصل غاراته الموسعة برفح الفلسطينية (فيديو)
  • استراتيجية الاحتلال الجديدة.. تهجير سكان شمال قطاع غزة وتحويله إلى منطقة عسكرية مغلقة
  • وكيل «صحة شمال سيناء» يحيل المتغيبين بوحدات الرعاية بالشيخ زويد إلى التحقيق
  • السويد تمنح المهاجرين 34 ألف دولار في حال العودة الى بلدانهم
  • تظاهرات في عدة مدن محتلة تطالب بإبرام صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: مصابون بقصف الاحتلال منزلا في مواصي برفح الفلسطينية