أكدت الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأولى إلى تركيا للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان «تاريخية»، ومحطة مهمة ومحورية في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين.

زيارة الرئيس السيسي لتركيا

وأوضحت في بيان لها، أن الزيارة تعكس التزام القيادة المصرية بترسيخ علاقات استراتيجية قوية مع تركيا، بما يساهم في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية، مشيرة إلى أن الزيارة ستفتح أبوابا جديدة للتعاون الإقليمي، حيث ستشهد مباحثات معمقة بين الرئيسين حول كيفية الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتبادل الرؤى بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

وأشارت إلى أن اللقاء سيتناول بشكل رئيسي جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدة أهمية التنسيق بين الدولتين لخفض التصعيد في الشرق الأوسط وإنهاء المأساة الإنسانية في القطاع، مضيفة أن التعاون بين مصر وتركيا في هذه القضايا يعكس دور البلدين الفعال في البحث عن حلول سلمية للصراعات الإقليمية ويعزز استقرار المنطقة.

وأشارت رئيس حزب مصر أكتوبر إلى أهمية توقيع مذكرات التفاهم بين الحكومتين، والتي ستغطي مجموعة من المجالات الحيوية، مما يسهم في تعزيز التعاون المتبادل وفتح آفاق جديدة للاستثمار والتطوير، مشيدة بالجهود المبذولة من كلا الطرفين لتحقيق الأهداف المشتركة، معتبرة أن هذه الزيارة ستسهم بشكل كبير في تعزيز الاستقرار الإقليمي وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق التنمية والازدهار لشعوب المنطقة.

وأكدت أن مصر وتركيا من خلال هذا التعاون، تبرزان كقوتين إقليميتين مهمتين قادرتين على التأثير إيجابا في القضايا الإقليمية والدولية، وتسعيان بجدية نحو تحقيق السلام والأمن في المنطقة.

وأكد المهندس أحمد الباز، الأمين المساعد لحزب مصر أكتوبر، أن ملف الاقتصاد يعد أحد أهم الملفات التي تفرض نفسها خلال الزيارة التي يجريها الرئيس السيسي لتركيا، في ظل حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، والمباحثات بين الرئيسين السيسي وأروغان، تستهدف تعميق التعاون المصرى التركى، ومضاعفة التبادل التجارى، خاصة أن معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2023 وصلت إلى مستويات مرتفعة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن هناك اتجاه للبلدين لتعميق التعاون الصناعى، خاصة مع إعلان الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصة التركية سعيها لإنشاء منطقة صناعية في مصر على غرار المنطقة الصناعية القائمة في بورصا والمتخصصة فى مجالات المنسوجات والسيارات والألومنيوم والآلات والمعدات والتكنولوجيات المتقدمة، لافتا إلى أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في دعم التصدير من مصر لأسواق أوروبا والولايات المتحدة وشمال أفريقيا خلال الفترة المقبلة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر أكتوبر أردوغان الرئيس السيسي السيسي حزب مصر أكتوبر زيارة الرئيس السيسي لتركيا زيارة السيسي لتركيا مصر أکتوبر

إقرأ أيضاً:

100 متحدث و20 جلسة حوارية في «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية» أكتوبر المقبل

الشارقة (وام)
تستضيف النسخة الأولى من «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية»، الذي تنظمه دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة يومي 9 و10 أكتوبر المقبل في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة، أكثر من 100 متحدث من أبرز الخبراء في مجال البيانات والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين في القطاعات الاقتصادية والتنموية من حول العالم لبحث واستعراض استراتيجيات توظيف البيانات في خدمة الأفراد والمجتمعات.
يستهدف المنتدى رسم مسارات متخصصة ومستقبلية أمام حكومات المنطقة والعالم لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال البيانات. ويقدم الحدث، الأول من نوعه في المنطقة، أكثر من 60 فعالية متنوعة ضمن أجندة أعماله تحت شعار «معايير تصنع التغيير» تشمل 18 خطاباً ملهماً و20 جلسة حوارية و24 ورشة عمل متخصصة، إلى جانب معرض متخصص يستضيف أكثر من 10 جهات لاستعراض أحدث التقنيات والحلول المبتكرة في استخدامات البيانات.
يجمع المنتدى ممثلي الحكومات وصناع القرار والمؤسسات في القطاعين العام والخاص وخبراء الاقتصاد ومجتمع الأعمال والباحثين والأكاديميين وخبراء البيانات ليكونوا جزءاً من تجربة إقليمية واسعة لتبادل الخبرات في هذا المجال.
يقام المنتدى بالشراكة بين دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، إلى جانب عدد من الهيئات والمؤسسات الاتحادية والإقليمية والدولية الرائدة.

أخبار ذات صلة انطلاق «ملتقى الشارقة للسرد» في تونس «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • مدبولي يصل الرياض لبدء زيارة تبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • رئيس الوزراء يصل الرياض لبدء زيارة لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية ورئيس المخابرات إلى إريتريا
  • رئيس اتحاد إذاعات التعاون الإسلامي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • مسؤولان ينقلان رسالة من السيسي إلى الرئيس الإريتري
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • بوتين: ننتظر زيارة بزشكيان لتوقيع اتفاق جديد للتعاون الاستراتيجي
  • 100 متحدث و20 جلسة حوارية في «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية» أكتوبر المقبل