وصل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إلى أنقرة، حيث كان نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، في مقدمة مستقبليه، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة التركية.

وكانت الرئاسة التركية قد أوضحت في بيان، أن زيارة السيسي، غير المسبوقة، تأتي "ردا" على زيارة إردوغان لمصر في منتصف فبراير الماضي.

وأكد السيسي وإردوغان خلال تلك الزيارة رغبتهما في فتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين، بعد قطيعة استمرت أكثر من عقد.

من جانبه، أعرب السيسي في منشور على حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" عن سعادته بزيارته الأولى إلى تركيا.

وقال : "تجمع بين دولتينا العريقتين علاقات تاريخية وشعبية متأصلة الجذور، كما تربطهما علاقات سياسية قوية منذ تأسيس الجمهورية التركية على يد الزعيم المؤسس مصطفى كمال أتاتورك".

أعرب عن سعادتي البالغة بزيارتي الأولى للجمهورية التركية، ولقائي مع فخامة الرئيس "رجب طيب أردوغان"، حيث تجمع بين دولتينا...

Posted by ‎AbdelFattah Elsisi - عبد الفتاح السيسي‎ on Wednesday, September 4, 2024

وتابع: "لعل زيارتي اليوم، ومن قبلها زيارة فخامة الرئيس أردوغان للقاهرة، تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، استناداً لدورهما المحوري في محيطهما الإقليمي والدولي، وبما يلبي طموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين".

وتدهورت العلاقات الثنائية منذ عام 2013، بعد الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، المنتمي لجماعة لإخوان المسلمين، من حكم مصر، وحظر الجماعة لاحقا.

"تأسيس لمرحلة جديدة".. بيان من الرئاسة المصرية بشأن زيارة السيسي إلى تركيا يتوجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إلى أنقرة في أول زيارة رسمية لتركيا، وذلك تلبية للدعوة المقدمة من نظيره التركي، رجب طيب إردوغان.

وتحسنت العلاقات بين الرئيسين منذ حوالي سنتين، مع تقارب مصالحهما في العديد من الملفات الإقليمية، لا سيما الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

ووقع السيسي وإردوغان في القاهرة عدة اتفاقات، ودعا الرئيسان إلى تكثيف المبادلات التجارية الثنائية وإلى تعاون دبلوماسي في الشرق الأوسط وأفريقيا.

الأولى منذ توليه رئاسة مصر.. تقارير تكشف تفاصيل زيارة السيسي المرتقبة إلى تركيا كشفت وسائل إعلام تركية، الأحد، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سوف يزور تركيا، الأربعاء، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تدهور العلاقات بين البلدين بعد الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، قبل أكثر من 12 عاما.

ورغم تأزم العلاقات السياسية، بقيت العلاقات التجارية جيدة بين تركيا، الشريك التجاري الخامس للقاهرة، ومصر، الشريك الاقتصادي الأول لتركيا في أفريقيا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عبد الفتاح السیسی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  

تقدّم الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، متمنيًا له التوفيق، والسداد؛ على طريق التعمير، والبناء، والاستقرار نحو جمهورية جديدة تحقق لمصر، وشعبها مستقبل مشرق، وأن يتحقق للشعب المصري العظيم ما يتطلع إليه من تقدم ورخاء، وأن يعيدها المولى عز وجل على شعوب الأُمتين العربية، والإسلامية؛ بالخير، والأمن، والرخاء.

 وذكر رئيس جامعة أسيوط أننا، ونحن نحتفل بذكرى مولد سيد الأولين، والآخرين ﷺ كل عام، فإننا نستمد من السيرة النبوية الشريفة؛ الأسوة الحسنة، والقدوة الطيبة، ونَشَر السَّلام، والمحبة، والرَّحمة، والإرادة، والعزيمة القوية؛ للحفاظ على وحدتنا، وتماسكنا، والعمل المخلص؛ لرفعة وطننا العزيز

مقالات مشابهة

  • مصر.. السيسي ينهي خدمة 11 مستشاراً في رئاسة الجمهورية
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل
  • زيارة بزشكيان للعراق.. الاقتصاد وملف المعارضة الكردية على الطاولة
  • بعد توليه رئاسة الحكومة السورية.. من هو محمد غازي الجلالي؟
  • وزير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • باحث ايراني لـبغداد اليوم: زيارة بزشكيان تهدف لجعل بغداد وسيطا بين طهران وواشنطن
  • رئيس جامعة أسيوط يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت