أفغانستان – أمرت حركة “طالبان” بتعليق بث التلفزيون الرسمي في قندهار بسبب بثه “صور كائنات حية”.

وقالت مصادر محلية إن القرار جاء مباشرة من هبة الله أخوندزاده، الزعيم الأعلى لحركة “طالبان”، مشيرة إلى أنه تم نقل بعض الموظفين الفنيين في المحطة إلى كابل.

وانتقد مركز الصحفيين الأفغان هذه الخطوة، ووصفها بأنها “نكسة خطيرة” للمشهد الإعلامي المرئي في البلاد.

وفي بيان لها، حثت حركة “طالبان” على إعادة النظر في قرارها.

وذكر مركز الصحفيين أن “أمر وقف البث في قندهار تم إبلاغه شفهيا لموظفي المحطة في الرابع عشر من أغسطس، أي قبل الذكرى السنوية لسقوط الجمهورية وعودة طالبان إلى السلطة”.

وأضاف: “ومع ذلك، لم يتم الإعلان عن هذا الأمر إلا مؤخرا بعد إعادة تعيين الموظفين المحليين في المكتب المركزي في كابل”.

وأضاف المركز أن البث في قندهار كان مقيدا بالفعل بشكل كبير بسبب سياسات إعلامية مختلفة، وخاصة التوجيه الذي أصدره العام الماضي الملا شيرين أخوند، حاكم طالبان في قندهار، والذي حظر التصوير الفوتوغرافي والفيديو في المناسبات الرسمية وغير الرسمية.

وبحسب مركز الصحفيين فإن الأمر الأخير بوقف البث هو امتداد لهذه الإجراءات التقييدية.

وحذر المركز أيضا من أنه في حين تم تعليق البث المحلي في قندهار، فإن إعادة بث البرامج من المحطة المركزية في كابل لا تزال مستمرة في الإقليم، مما يثير مخاوف من إمكانية توقف ذلك أيضا.

وأدان مركز الصحفيين الأفغان تصرفات “طالبان” باعتبارها انتهاكا لقوانين الإعلام في البلاد، مشيرا إلى أن التلفزيون الحكومي الخاضع لسيطرة “طالبان” يفتقر إلى “حرية العمل وتغطية الأحداث بشكل عادل” سواء في كابل أو في المحافظات.

 

المصدر: AMU

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مرکز الصحفیین فی قندهار

إقرأ أيضاً:

طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي

#سواليف

هبط #القمر_الصناعي الرائد #سالسا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في الغلاف الجوي للأرض يوم الاثنين بعد أن أمضى أكثر من عقدين من الزمن في دراسة الطقس الفضائي.

قالت وكالة الفضاء الأوروبية في منشور على منصة “إكس” إن المركبة “سالسا” هبطت في #الغلاف_الجوي نحو الساعة 6.45 مساء بتوقيت غرينتش، في 8 سبتمبر.

وأرسلت وكالة الفضاء الأوروبية طائرة لالتقاط لقطات أول الأقمار الصناعية الأربعة التابعة لمهمة Cluster وهي تعود إلى الغلاف الجوي للأرض في الثامن من سبتمبر فوق جنوب المحيط الهادئ. وفي هذه المنطقة، يتم تقليل أي خطر لوصول الشظايا إلى الأرض إلى أدنى حد.

مقالات ذات صلة إعداد مخفي في “آيفون” قد يضاعف عمر البطارية 2024/09/12

https://x.com/esa/status/1833026666496450842?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1833026666496450842%7Ctwgr%5E5df642cf0cd73416063e0af7de45dfe31d740411%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Farabic.rt.com%2Fspace%2F1599624-D8B7D8A7D8A6D8B1D8A9-D984D982D8B7D8A7D8AA-D986D8A7D8AFD8B1D8A9-D984D982D985D8B1-D8B5D986D8A7D8B9D98A-D8A7D984D8BAD984D8A7D981-D8A7D984D8ACD988D98A-D8A7D984D8A3D8B1D8B6D98A%2F

وتعد إعادة دخول القمر الصناعي المستهدفة الناجحة هذه “رائدة” في ما يتعلق بخفض مشكلة الحطام الفضائي، ما يثبت أن مثل هذه المناورات يمكن أن تساعد في منع المسبارات الفضائية من المساهمة في الحطام في مدار حول الأرض.

وكان الهدف من إرسال الطائرة هو التقاط معلومات نادرة حول كيفية ومتى تتحطم مثل هذه المركبات الفضائية في الغلاف الجوي للأرض عندما تواجه احتكاكا وحرارة شديدة.

وأوضحت الوكالة: “على مدار التاريخ، عاد نحو 10 آلاف قمر صناعي وجسم صاروخي سليم إلى الغلاف الجوي حتى الآن. ومع ذلك، ما زلنا نفتقر إلى رؤية واضحة لما يحدث بالفعل أثناء العودة”.

وباستخدام البيانات التي تم الحصول عليها من سالسا، يأمل العلماء أن يتمكنوا من التنبؤ بشكل أفضل بوقت وموقع إعادة دخول الأقمار الصناعية في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • حركة الجهاد الإسلامي تُشيد بالضربة الصاروخية اليمنية في قلب “تل أبيب”
  • “الشارقة للإذاعة والتلفزيون” تزور مؤتمر “البث الفضائي الدولي” في أمستردام
  • بوفد يترأسه عبد الله بن محمد آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • “RSF” تحدث عن سجن الزعبي .. قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن أداة لقمع الصحفيين الناقدين
  • السعودية تتألق في الإعلان الرسمي للموسم الثالث من “I am Georgina”
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية
  • “المركزي الصيني” يضخ 33.25 مليار دولار في النظام المصرفي
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • “لحظة تاريخية”.. فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • جمعية الصحفيين تنظم جلسة “تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي”