الجزيرة:
2024-09-15@18:50:47 GMT

مغردون: خريجو الطب في العراق ينزفون الدماء بدون مسعف

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

مغردون: خريجو الطب في العراق ينزفون الدماء بدون مسعف

تفاعل رواد العالم الافتراضي في العراق مع وسم #مجزرة_الشواف، بعد انتشار مقاطع فيديو تظهر تعرض مجموعة من المتظاهرين من خريجي المهن الصحية والطبية والمطالبين بتعيينهم في مؤسسات الدولة للضرب من قِبل قوات مكافحة الشغب في حديقة الشواف أمام أبواب المنطقة الخضراء ببغداد.

في #العراق
#أطباء_العراق ينزفون دماء بدون مسعف
عدد من الأطباء المطالبين بالتعيينات تظاهروا وهكذا واجهتهم الأجهزة الأمنية فأطلقوا عليها وسم #مجزرة_الشواف pic.

twitter.com/equPMW9adD

— كلمة حق لاتقطع رزقا2 (@77las2) September 4, 2024

وانتشرت مقاطع فيديو تُظهر تعرض المتظاهرين للضرب المبرح واستخدام خراطيم المياه الساخنة، مما أدى إلى وقوع إصابات بين المحتجين من خريجي المهن الصحية.

كما نشرت صفحة نقابة ذوي المهن الصحية عبر حسابها على فيسبوك مقطع فيديو يُظهر اعتداء قوات مكافحة الشغب على طبيبة بالضرب المبرح.

قمع مفرط لخريجي المجموعة الطبية و ذوي المهن الصحية والتمريضية في حديقة الشواف امام أبواب المنطقة الخضراء
و اعتقال الكثير من الشباب
سيكون محامي حركتنا @naaziliq لحين اطلاق سراحكم.
و لن نسكت عن ما حصل معكم
وقفتكم مشرفة وبطولية و تستحقون ان يقف معكم جميع ابناء العراق#مجزرة_الشواف pic.twitter.com/py508e3Fvz

— مشرق الفريجي (@mushriqalfrijy) September 3, 2024

هذه المقاطع أثارت غضب جمهور منصات التواصل في البلاد، والذين أبدوا تعاطفهم مع خريجي المهن الصحية وحقهم في التعيين بمؤسسات الدولة.

وعلّق أحد المدونين على مشاهد الاعتداء على المتظاهرين متسائلا "يا ترى ما الجريمة التي ارتكبها المتظاهرون من ذوي المهن الصحية غير المطالبة بحقهم المشروع لكي يتم قمعهم بهذه الطريقة الوحشية والمشينة من قِبل قوات مكافحة الشغب؟".

وطالب ناشطون بفتح تحقيق عاجل وفوري بالاعتداءات التي تعرض لها أصحاب المهن الطبية من قِبل عمليات بغداد، وأبدى آخرون تعجبهم من الاعتداء على الأطباء والممرضين الذين يقومون بواجبهم لإنقاذ حياة الآخرين.

وطالب ناشطون بمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه التجاوزات من قِبل قوات مكافحة الشغب، ومحاسبة المسؤولين عنها.

وعلّق المدون أحمد سعداوي على صورة نشرها عبر حسابه على منصة إكس كاتبا "من تظاهرات خريجي المهن الصحيّة، التي واجهتها قوات مكافحة الشغب بعنف مبالغ به، وسقط على إثر ذلك العديد من الجرحى، بالإضافة إلى الضرب والإهانات واستخدام الألفاظ النابية والشتائم مع النساء والفتيات، ويختتم تدوينته قائلا "السلطة في العراق لا تتعلّم أبدا!".

الصورة: من تظاهرات اليوم لخريجي المهن الصحيّة، التي واجهتها قوات مكافحة الشغب بعنف مبالغ به، وسقط على إثر ذلك العديد من الجرحى، بالاضافة الى الضرب والاهانات واستخدام الالفاظ النابية والشتائم مع النساء والفتيات.
.
السلطة في العراق لا تتعلّم أبداً.
.#أحمد_سعداوي pic.twitter.com/AG4I1GHn5U

— Ahmed Saadawi – أحمد سعداوي (@saadawi_a) September 3, 2024

ونددت نقابات واتحادات العراق بتعرض خريجي المهن الطبية والصحية لعام 2023 للاعتداء، وطالبوا بتعيينهم وفق القانون، وأن الخرجين لا ذنب لهم بالسياسات الخاطئة للحكومات".

وبعد الضجة التي أثارتها مشاهد الاعتداء على المتظاهرين من المهن الطبية، علق المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على الحادثة بالقول "وجّه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في ما حصل من ملابسات خلال تظاهرات خريجي المهن الصحية هذا اليوم الثلاثاء، كما وجه سيادته قائد عمليات بغداد بالتواجد الميداني في كل تظاهرة مستقبلية، من أجل منع تكرار ما حصل هذا اليوم من احتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين".

إيماناً من الحكومة بحق جميع المواطنين بالتظاهر السلمي من أجل ضمان حقوقهم المشروعة قانونياً ودستورياً، والتزاماً منها بضرورة احترام الحريات وحقوق الإنسان في التعامل مع المتظاهرين من جميع قطاعات الشعب، فقد وجه رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة السيد محمد شياع السوداني،… pic.twitter.com/31QOI2gVSn

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) September 3, 2024

وكان عضو تنسيقية المهن الطبية والصحية حسين سامي الخزعلي قال، في حديث سابق للجزيرة نت، إن سبب الأزمة أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتحت عشرات الجامعات الأهلية من دون استشارة وزارة التخطيط، مما دفع مجلس الوزراء إلى طلب تعديل قانون التدرج الطبي ليصبح التعيين وفق عدد السكان وعدد الأسرّة المتوفرة.

وأضاف الخزعلي أن قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000 وتعديلاته أقرت نسبة توظيف 25% من المهن المساندة، لكنه غير مطبق بسبب ضعف الجهات الحكومية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات خریجی المهن الصحیة المهن الطبیة فی العراق pic twitter com من ق بل

إقرأ أيضاً:

دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟

وظهرت العديد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب لشباب يدعون إلى هجرة جماعية من الفنيدق في شمال المغرب إلى مدينة سبتة.

وتتزايد الدعوة للهجرة غير النظامية في الفترة الأخيرة بين الشباب المغربي إلى الجوار الإسباني سباحة بين ساحلي المتوسط، وذلك لأن الضباب الكثيف يغطي هذه المنطقة، مما يعتبر عاملا مساعدا لهذه الهجرة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4أوريان 21: الانتخابات الأوروبية تشريح لـ"فزاعة الهجرة"list 2 of 4تونس تطلق حملة أمنية لوقف الهجرة وإيطاليا تلجأ للاتحاد الأوروبيlist 3 of 4استبيان: الهجرة رغبة الشباب العربي ولو دون وثائقlist 4 of 4في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانياend of list

وحسب الدعوة، فإن الانطلاق يكون من مدينة الفنيدق شمال المغرب، والتي تبعد 5 كلم سباحة عن مدينة سبتة، ويعبر المهاجرون السياج الحدودي بين المدينتين.

ولاقت هذه المقاطع إقبالا لدى فئة من الشباب الذين ركبوا المغامرة وقرروا تقاسم تدوينة الهجرة السرية في 15 سبتمبر/أيلول الحالي، والذي يوافق اليوم الأحد.

بدورها تعاملت الشرطة المغربية مع هذه الدعوات بجدية تامة وأرسلت تعزيزات أمنية ومعدات متطورة إلى الشريط الساحلي الممتد بين مدينة الفنيدق ومدينة سبتة للتصدي لتلك المحاولات، كما فرضت رقابة على جميع سيارات الأجرة المتجهة نحو مدينة الفنيدق.

وتوجهت الشرطة كذلك إلى المنصات الرقمية، واعتقلت 60 مواطنًا مغربيًا في 10 مدن مختلفة بتهمة التحريض عبر الإنترنت وفبركة ونشر الأخبار الزائفة.

في الأثناء شهدت مدينة سبتة زيادة في وجود الحرس المدني الإسباني وسط حالة من الترقب الحذر في المدينة.

تفاعل المغاربة

ورصد برنامج شبكات (2024/9/15) جانبا من تفاعل مغاربة مع الأمر، ومن ذلك ما كبته لحسين دي مسعود "لو كانو كيتحركو باش (لو تحركوا حتى) يحلو المشاكل بهاد السرعة اللي تحركو بها باش يمنعو الشباب يديرو هادشي كون راه وصلنا لواحد المرتبة مزيانة (كنا وصلنا لمرتبة حسنة) ولكن مع الأسف".

وطرح الحاجي إلياس في تغريدة تساؤلات حول الدوافع وراء دعوات الشباب للهجرة الجماعية وكتب "ما الذي يدفع هؤلاء الشباب إلى المجازفة بحياتهم ومستقبلهم؟ هل هي الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المغرب؟ أم أن هناك عوامل أخرى سياسية أو اجتماعية تدفعهم إلى اتخاذ هذا القرار".

أما سيد البوفراحي، فغرد "حتى لو افترضنا تمكنوا إلى الذهاب إلى الضفة الأخرى سباحة أو سيرا.. هل سيجدون من سيستقبلهم بالاحضان هناك؟ البقاء للأقوى إذا كان الوافد ابن دارهم سيعاني القوي يأكل الضعيف سبتة ومن لا يعرفها مدينة صغيرة".

وكتب ابن العزيز "سلوكات ناتجة عن دعوات مشبوهة مغرضة تغرر بالقاصرين وتنشر معطيات خادعة لتعريض سلامتهم للأذية.. يجب على المنابر الإعلامية التوجيه والتنبيه حفاظا على سلامة الجميع".

بينما كتبت فاتي فاطيمو "دوما ما نقولها الضغط يولد الانفجار، شباب حامل للشهادات بين شبح البطالة وغلاء الاسعار وتدني الخدمات العمومية من صحة و تعليم..، رغم أن البلاد تنعم بثروات هائلة".

وتجرم المحاكم المغربية فعل التحريض بالسجن النافذ وتعاقب كل شخص غادر التراب المغربي بصفة سرية بالحبس من شهر إلى 6 أشهر، كما يجرم القانون الإسباني هجرة القاصرين كما البالغين بطريقة غير قانونية، ويعاقب المهرب أو المحرض ومن كان معهما خلال ارتكاب هذا الفعل بين 4 و8 سنوات.

15/9/2024المزيد من نفس البرنامجرونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30نشطاء: "طوفان الأقصى" جلب لفلسطين عضوية الأمم المتحدةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 07 seconds 03:07غضب في المنصات بعد تهديد نائب إسرائيلي لمنفذ عملية الدهس بالضفةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08كيف تفاعلت المنصات العربية مع سقوط مروحية إسرائيلية في غزة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30هل مزّق رئيس وزراء الأردن ورقة اقتراعه؟ وكيف علق نشطاء؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26بعد إطلاق "آيفون 16" الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48سخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟
  • مغردون: صاروخ يمني واحد هز إسرائيل
  • جدعون ليفي للإسرائيليين: هل ستعيشون في بلد يتغذى على الدماء؟
  • استقرار الحالة الصحية لوزير النفط العراقي
  • خريجو الجامعات الأهلية: فخورون ونسير على الطريق الصحيح للانخراط في سوق العمل
  • بدون رفع العلم العراقي..الولائي محافظ البصرة:المحافظة بوابة الدعم الاقتصادي الإيراني
  • استشهاد مسعف اعتقل من غزة في سجون الاحتلال
  • الصحة الفلسطينية: نناشد بالكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية المختطفة من غزة
  • مركز دراسات: لماذا لم تنضم السعودية والإمارات مع تحالف حارس الأزدهار ؟!
  • مسير وتطبيق قتالي لدفعة من خريجي الدورات المفتوحة في مديرية صعدة