أفادت صحيفة ليبانون ديبيت تقدمت رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل اللبنانية القاضية هيلانة إسكندر، اليوم الخميس، بطلب توقيف حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة.

 

وأشارت الصحيفة إلي أن القاضية إسكندر تقدمت أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز "بمداعاة الدولة عن أعمال قضاتها بوجه قاضي التحقيق الأول بالإنابة شربل أبو سمرا ما استدعى توقف الجلسة وكل أعمال التحقيق في ملف سلامة وشقيقه رجا سلامة ومساعدته ماريان الحويك".

 

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس فرضت  على سلامة ونجله نادي سلامة، وشقيقه رجاء، ومساعدته ماريان الحويك، والأوكرانية آنا كوساكوفا التي أنجب سلامة ابنة منها. وجميعهم متهمون بالمشاركة والاستفادة من مخطط الاختلاس والفساد.

 

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن "تصرفات سلامة الفاسدة وغير القانونية ساهمت في انهيار سيادة القانون في لبنان"، مضيفة أن عملها تم بالتنسيق مع بريطانيا وكندا.

 

ويذكر أن سلامة غادر بإرث خسائر بلغ 76 مليار دولار أمريكي، فضلا عن انهيار الليرة اللبنانية بنسبة 98%.

 

ويواجه سلامة دعاوى قضائية محلية بالحجز على أمواله وممتلكاته، حيث فتحت عدة تحقيقات قضائية في لبنان وأوروبا بحقه، تستهدف الثروة التي جمعها خلال توليه منصب حاكم البنك المركزي اللبناني لثلاثة عقود.

مثلما فعلت أمريكا وبريطانيا.. كندا تفرض عقوبات على رياض سلامة الخزانة الأمريكية تصدر عقوبات بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي

دعت إيران لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي على خلفية الهجمات الإسرائيلية في لبنان التي أسفرت عن مقتل الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله.

وجاء في بيان للبعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن "جمهورية إيران الإسلامية تدين بحزم هذه الأعمال العدوانية الجبانة. ونظرا للعواقب الخطيرة على السلام والأمن في المنطقة وعلى الساحة الدولية، تدعو جمهورية إيران الإسلامية مجلس الأمن لإدانة أعمال إسرائيل بشكل واضح وحازم".

وتابع البيان: "إضافة إلى ذلك تدعو إيران مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طارئ لبحث العدوان الإرهابي الإسرائيلي والفظائع المستمرة التي يرتكبها النظام الإسرائيلي في لبنان والمنطقة بأسرها".

ويأتي ذلك على خلفية الضربات المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومواقع أخرى، ولتي أسفرت عن استشهاد الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله وعدد من القياديين الآخرين في حزب الله. 

مقالات مشابهة

  • إجراء قضائي بشأن انهيار جزئي لعقار في الدقي
  • عقوبات أميركية على جماعة استيطانية في الضفة الغربية
  • إعلام إسرائيلي: الإدارة الأمريكية تعتقد التفاهم مع تل أبيب بشأن العملية البرية في لبنان
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • بوريل دعا الى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن لبنان
  • وزير خارجية فرنسا: مقترح وقف إطلاق النار السابق بشأن لبنان لا يزال مطروحا
  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • الشاوش: أكثر من 100 عضو بمجلس الدولة أيدوا “اتفاق المصرف المركزي”
  • الداخلية تنفذ 67 ألف حكم قضائي خلال يوم
  • بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي