euronews:
2024-09-15@18:55:15 GMT

أنقرة تستقبل السيسي: إنهاء قطيعة 12 عاماً بين مصر وتركيا

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

أنقرة تستقبل السيسي: إنهاء قطيعة 12 عاماً بين مصر وتركيا

أعلنت الرئاسة التركية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة رسمية إلى أنقرة الأربعاء، تلبية لدعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

اعلان

وتعد هذه الزيارة أول لقاء رئاسي على هذا المستوى بين البلدين منذ 12 عاماً، وذلك في ظل تحسن ملحوظ في العلاقات التي كانت مجمدة بين القوتين الإقليميتين.

وجاء في البيان أن الرئيسين سيعقدان "الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي أعيدت هيكلته وفقاً للإعلان المشترك الموقع خلال زيارة الرئيس أردوغان إلى القاهرة في 14 فبراير/شباط 2024".

وأضاف بيان الرئاسة أنه "من المنتظر أن يتم تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات الإقليمية والدولية، لاسيما الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

أول زيارة رئاسية مصرية منذ 12 عاماً

 وقالت رئاسة الجمهورية التركية في بيان يوم الثلاثاء: "سيتم مراجعة العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها، وسيتم مناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لتعزيز التعاون".

يشار إلى أنّ العلاقات بين أنقرة والقاهرة انقطعت في عام 2013 بعد أن قاد السيسي، الذي كان آنذاك قائد الجيش، الإطاحة بمحمد مرسي، الذي كان حليفاً لتركيا وزارها عام 2012 بعد أن أصبح أول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر في العام السابق.  

وأعيدت العلاقات بين البلدين في سنة 2020، بعد أن أطلقت أنقرة مبادرة ديبلوماسية لتخفيف التوتر مع خصومها الإقليميين.

Relatedتركيا تتقدم رسمياً بطلب للانضمام إلى مجموعة دول "بريكس".. ماذا يجري في عقل إردوغان؟الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يكلف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدةوسط توتر متزايد بعد قرار أنقرة إرسال قوات لليبيا: تعرف على القدرات العسكرية لمصر وتركيا

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء، أن البلدين سيوقعان حوالي 20 اتفاقية لتعزيز الروابط التجارية والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم. كما تم التخطيط لتعميق التعاون في مجال الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.

وكان الرئيس أردوغان قد صرّح في القاهرة بأن البلدين يرغبان في توسيع حجم المبادلات التجارية إلى 15 مليار دولار في المدى القصير.

وأشادت بالجهود الإنسانية للقاهرة ودورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار في حرب إسرائيل على غزّة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تصعد إجراءاتها ضد تركيا: الحكومة تبحث فرض رسوم جمركية بنسبة 100% على جميع الواردات استئناف الاتصالات الدبلوماسية بين تركيا ومصر عدد قياسي للصحفيين المسجونين في 2020 والصين وتركيا ومصر في الصدارة زيارة دبلوماسية تركيا مصر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد في غزة والضفة والشمال وحماس تحذر "كل يوم يستمر فيه نتنياهو بالحكم قد يعني تابوتا جديدا" يعرض الآن Next فرنسا: إدوار فيليب يعلن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية ويستهل حقبة ما بعد ماكرون يعرض الآن Next الكرملين يحذر واشنطن: إرسالكم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا يدفعنا لإعادة النظر في سياستنا النووية يعرض الآن Next ما هي المدن الأوروبية الأكثر نظافة إلى الأكثر تلوثا من حيث خلو الهواء من الأجزاء الدقيقة المؤذية؟ يعرض الآن Next السفير حسام زملط ليورونيوز: حكومة بريطانيا تعهدت بالاعتراف بفلسطين ونفهم أن الطريق سيكون طويلا اعلانالاكثر قراءة بعد 87 عامًا من المجد فولكسفاغن على حافة إغلاق مصانعها في ألمانيا.. "سيارة الشعب" في مواجهة عمالها "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة أبقار سويسرية تتزين لحضور "مناسبة خاصة" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب في أوكرانيا الصين فرنسا منغوليا بريطانيا لبنان فلاديمير بوتين ضحايا وفاة توقيف إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا الحرب في أوكرانيا الصين فرنسا منغوليا بريطانيا روسيا الحرب في أوكرانيا الصين فرنسا منغوليا بريطانيا زيارة دبلوماسية تركيا مصر روسيا الحرب في أوكرانيا الصين فرنسا منغوليا بريطانيا لبنان فلاديمير بوتين ضحايا وفاة توقيف إسرائيل السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

بعث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، برقية تهنئة الى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة المنوفية تستعد لاستقبال الطلبة الجدد| بالصور

وقال وزير الزراعة في برقيته: انه بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن كافة العاملين بالقطاع الزراعي، نتقدم لسيادتكم بخالص وأطيب التهاني وأصدق الأمنيات، بأن يعيد الله على سيادتكم هذه المناسبة ومصر والأمتين الإسلامية والعربية في خير واستقرار وتقدم وسلام.

كما بعث وزير الزراعة أيضا، برقيات تهنئة الى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، معرباً عن أطيب الأمنيات لهم، وان يعيد الله هذه المناسبة عليهم وعلى مصرنا الحبيبة بالخير ، والتقدم والنهضة والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • مسؤولان ينقلان رسالة من السيسي إلى الرئيس الإريتري
  • النيابة الإدارية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • محافظ قنا يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • أحمد عمر هاشم: الرئيس السيسي رمز للصدق وتجديد الخطاب الديني أمر واجب (فيديو)
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوى الشريف
  • وزير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • رئيس جامعة أسيوط يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • وزير الزراعة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف