زنقة 20:
2024-09-15@19:03:12 GMT

الحكومة تسرع إنجاز سد بولعوان بإقليم شيشاوة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

الحكومة تسرع إنجاز سد بولعوان بإقليم شيشاوة

زنقة 20 ا الرباط

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، تعمل الحكومة على تسريع وتيرة إنجاز سد بولعوان الواقع على مستوى إقليم شيشاوة، حيث كشفت آخر المعطيات المحينة حول هذا الورش، على أن نسبة تقدم الأشغال فيه قد تجاوزت نسبة 52%.

ومن المقرر أن تنتهي الأشغال بهذا السد الكبير سنة 2026، كما من المتوقع أن يتم تقليص مدة الأشغال فيه، حيث سيتم تقليص زمن الأشغال بمدة تفوق 6 أشهر،وتم التعاقد في البداية على أن تنتهي الأشغال بتاريخ 06 يناير 2027 إلا أنه سيتم تقليص هذه المدة بستة أشهر لتنتهي الأشغال في 06 يوليوز 2026.

جدير بالذكر على أنه وبعد انتهاء الأشغال، سيمكن سد “بولعوان” من تخزين 66 مليون متر مكعب سنويا، ما سيساهم في تقليص الخصاص المسجل على مستوى مدارات السقي الصغيرة والمتوسطة بسافلة هذا السد، إضافة إلى الحماية من الفيضانات وتزويد ساكنة المنطقة بالماء الصالح للشرب، وتوفير الماء الخاص بالسقي الفلاحي في هذه المنطقة التي تضررت بشكل كبير من الجفاف.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بإشراف من الوالي مهيدية..الأشغال تقترب من نهايتها في مرآب مثلث الفنادق بالدار البيضاء

زنقة20| أنس كنتاو

تشهد منطقة “مثلث الفنادق” قرب محطة قطار الميناء تقدمًا ملحوظًا في أعمال إنشاء مرأب جديد للسيارات، يمتد على مساحة تتجاوز 12 ألف متر مربع. يتكون المشروع من مستويين، ويوفر طاقة استيعابية تصل إلى 550 مركن للسيارات. بالإضافة إلى ذلك، سيتم العمل على التهيئة الخارجية لسطح المرأب، مما يعزز من جمالية المنطقة المحيطة.

وتقوم شركة المقاولات TGCC بتنفيذ هذا المشروع، تحت إشراف المهندس أنس أمازيغ، بينما تعود ملكية المشروع لشركة “Casa Transport” التي تهدف من خلاله إلى تحسين البنية التحتية لوسائل النقل في المدينة وتوفير حلول مبتكرة لمشاكل ركن السيارات.

مصادر موثوقة كشفت لموقع Rue20 أن والي جهةٍ الدار البيضاء سطات، محمد امهيدية قد أصدر تعليماته للشركات المنفذة للمشروع بأن يكون إنجازه مماثلًا لما تم تحقيقه في مشروع مرآب الجامعة العربية، الذي أُنشئ في الموقع الذي كانت تحتله المحطة الطرقية بطنجة سابقًا.


ويأتي هذا التوجيه بهدف التأكيد على الالتزام بمعايير عالية في التنفيذ والتصميم، لضمان تقديم خدمة متميزة للمواطنين وتعزيز البنية التحتية للمدينة.

ويشكل هذا المشروع إضافة نوعية للبنية التحتية للمدينة، حيث من المتوقع أن يسهم في تخفيف الازدحام المروري وتوفير مساحات إضافية لركن السيارات، خاصة في منطقة حيوية تشهد حركة نشطة مثل “مثلث الفنادق”.

مقالات مشابهة

  • سقوط خطير لشخصين من الطابق الثالث في جيجل
  • في أقل من 3 أشهر.. وفاة حالة تاسعة من مرضى ضمور العضلات، والرابطة تنتظر وعود الحكومة
  • نداءٌ من وزير الأشغال إلى المُواطنين.. ماذا فيه؟
  • بإشراف من الوالي مهيدية..الأشغال تقترب من نهايتها في مرآب مثلث الفنادق بالدار البيضاء
  • تقليص مُدد الحبس الاحتياطي الأبرز.. تفاصيل دمج توصيات الحوار الوطني بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • الحكومة: لا صحة لتأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026
  • والي النعامة: سيتم تعويض كل المتضررين من الفيضانات
  • الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن