لقي أكثر من 100 شخص حتفهم في محاولة فاشلة للهروب من سجن "ماكالا" في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأفاد سكان قريبون من السجن بسماع طلقات نارية بدأت في حوالي الساعة الواحدة أو الثانية صباحًا واستمرت حتى الخامسة فجراً يوم الاثنين.

وذكر أحد السكان، داددي سوسو، لوكالة الأنباء الفرنسية (AFP) أن قوات الأمن كانت تنقل الجثث من الموقع، مشيراً إلى أن هناك أشخاصًا تمكنوا من الفرار.

وتم تداول مقاطع فيديو مصورة من داخل السجن على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر جثثاً متناثرة على الأرض وأشخاصاً يصرخون طلباً للمساعدة وسط الفوضى، لكن لم تتمكن BBC من التحقق من صحة هذه الفيديوهات.

نشر شاباني، بعد حوالي 24 ساعة من الحادثة، مقطع فيديو على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، أكد فيه حجم الكارثة وعدد الضحايا، مشيراً إلى إصابة نحو 60 شخصًا بجروح خطيرة ونقلهم إلى المستشفى.

وأشاد شاباني بالاستجابة السريعة لقوات الأمن، الشرطة الوطنية والجيش، في احتواء الوضع ومنع الهروب الجماعي. لكنه أكد أن هناك خسائر في الأرواح وإصابات وأضرار مادية، حيث اندلع حريق في مكاتب الإدارة والسجل المركزي للسجن.

طالبت منظمات حقوقية بإجراء تحقيق دولي في الحادثة. وأظهرت لقطات من الموقع بعد محاولة الهروب فجوة كبيرة في جدار من الطوب، ومبانٍ متفحمة، وعمل رجال الإطفاء في الموقع، ومكتباً متناثراً بالأوراق.

يذكر أن سجن ماكالا، الذي يعود تاريخه إلى خمسينيات القرن الماضي، مصمم لاستيعاب 1,500 سجين، ولكنه يضم أكثر من 14,000 نزيل. وسبق أن تحدثت BBC في عام 2020 مع مسؤول في السجن حول الظروف القاسية هناك، بما في ذلك نقص الطعام وسوء النظافة، مما أدى إلى وفاة العديد من السجناء.

وقد تعهد وزير العدل بتكثيف الجهود لتخفيف الازدحام في السجون عبر البلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سجن ماكالا محاولة هروب من سجن الهروب من السجن

إقرأ أيضاً:

مزاعم مثيرة للجدل نشرتها صحيفة يهودية.. السنوار يخطط للهروب إلى إيران

أعادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تسليط الضوء على تحقيقات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مزاعم نشرتها صحيفة "جويش كرونيكل" اليهودية، عن حركة حماس سربتها جهة إسرائيلية ما إلى وسائل الإعلام الأجنبية، بهدف تشكيل الرأي العام في "إسرائيل".

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن المعلومات المنشورة تهدف إلى تضليل الرأي العام، مضيفة أنه من بين أكثر المزاعم المثيرة للجدل التي نشرتها " جويش كرونيكل"، هي أن زعيم حركة حماس يحيى السنوار "يستعد للهروب إلى إيران مع رهائن إسرائيليين".

ولفتت إلى أن هذا الاقتراح قدمه أيضا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، مؤكدة أن وثائق الصحيفة اليهودية تعد واحدة من العديد من التقارير المثيرة التي أعدها في الأشهر الأخيرة "إيلون بيري"، والمشكوك في سيرته الذاتية، والتي يزعم فيها أنه عمل كصحفي وأكاديمي وخدم كجندي سري في النخبة الإسرائيلية.

وذكرت "الغارديان" أن عمليات التحقق التي أجرتها لم تجد أي دليل على أي سجل لقصص مهمة نشرها "بيري" كمراسل باللغة الإنجليزية أو العبرية، باستثناء المقالات الأخيرة في "جويش كرونيكل" والتي يُزعم الآن أنها ملفقة.

ونوهت إلى أن مقالات بيري تضمنت ما زعم أنه وصف تفصيلي لعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وهو الأمر الذي أصبح الآن موضع شك.



وأوضحت أن "الأمر الأكثر إثارة للجدل هو القصة التي نقلت عن "مصادر استخباراتية" إسرائيلية زعمت أن السنوار، زعيم حماس، كان ينوي تهريب الرهائن الناجين من غزة إلى إيران ومرافقتهم، وهي القصة التي التقطتها في البداية عدد من المنافذ الإسرائيلية".

وعندما سُئل عن هذا الادعاء، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري إنه "لا علم له بأي معلومات استخباراتية تفيد بأن السنوار يخطط للهروب مع الرهائن".

وقد أشار تقرير صحيفة "جويش كرونيكل" إلى أن "ادعاء نتنياهو كان يستند إلى استجواب مسؤول كبير في حماس تم القبض عليه، فضلاً عن وثائق عُثر عليها في نفس الوقت الذي تم فيه اكتشاف جثث ستة رهائن إسرائيليين قتلتهم حماس في غزة، وهي ادعاءات نفاها المسؤولون الإسرائيليون".

وفي غضون أيام قليلة، نقلت عدد من المنشورات، بما في ذلك صحف هآرتس ويديعوت أحرونوت الإسرائيلية، عن مصادر أمنية خاصة بها أن "هذه الادعاءات - والقصص السابقة التي كتبها بيري - تبدو وكأنها ملفقة".

كما أشار المراسلون والمعلقون الإسرائيليون إلى حقيقة مفادها أن القصة في صحيفة "جويش كرونيكل" بدت وكأنها "تكمل ادعاءات نتنياهو قبل يوم واحد فقط لتبرير بقاء القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا، على الحدود مع مصر".

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده في حينها، إن "الانسحاب العسكري يعني أن إسرائيل لن تكون قادرة على منع حماس من تهريب الرهائن من غزة"، مضيفا أنهم "يختفون في سيناء ثم ينتهي بهم الأمر في إيران أو اليمن. لقد رحلوا إلى الأبد".

مقالات مشابهة

  • من محاولة إخفاء الجريمة إلى كشف الحقيقة: شقيق يفضح مقتل أخته في لحج
  • الفيدرالية الديمقراطية للشغل ترفض محاولة تمرير القانون التنظيمي للإضراب من طرف الحكومة
  • الكونغو الديمقراطية.. الحكم على 3 أميركيين و34 آخرين بالإعدام بتهمة محاولة الانقلاب
  • بينهم 3 أميركيين.. حكم بإعدام 37 في محاولة انقلاب بالكونغو الديمقراطية
  • الحكم بإعدام 37 شخص في قضية محاولة الأنقلاب في الكونغو الديمقراطية بينهم أمريكيين وبريطانيين
  • محاولة اغتيال فاشلة لرئيس جزر القمر.. تعرض لعملية طعن
  • 37 حكما بالإعدام في محاولة الانقلاب في الكونغو الديمقراطية
  • السجن 7 سنوات لموظف سابق وإلزامه بدفع أكثر من مليار دينار
  • النزاهـة: السجن سبع سنوات لموظف سابق في الهيئة وإلزامه بدفع أكثر من مليار دينار
  • مزاعم مثيرة للجدل نشرتها صحيفة يهودية.. السنوار يخطط للهروب إلى إيران