تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الثلاثاء 3 شتنبر الجاري، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

وقد أسفرت التدخلات الميدانية المنجزة في إطار هذه القضية عن توقيف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تهريب هذه المواد المحظورة انطلاقا من خارج المغرب عبر مسالك غير مشروعة وبطرق احتيالية.

وقد مكنت عمليات التفتيش التي باشرتها الشرطة القضائية من حجز هذه الشحنات القياسية من المفرقعات والشهب الاصطناعية، وهي موزعة ما بين شمارخ طويلة ومفرقعات من مختلف الأحجام، وشهب نارية خطيرة يشكل استخدامها تهديدا جديا لأمن المواطنين وسلامة ممتلكاتهم.

كما أسفرت عمليات الضبط المنجزة كذلك في هذه القضية عن حجز ثلاث مركبات يشتبه في تسخيرها لأغراض نقل وتهريب هذه الشحنات المحظورة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، بينما تم اخضاع مستخدمين اثنين لإجراءات البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن مسالك تهريب هذه الشحنات المحظورة، وتحديد مسارات ترويجها بشكل غير مشروع، فضلا عن توقيف جميع المتورطين في استيرادها وعرضها للبيع بطرق غير قانونية.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

عشية الاحتفال بالمولد النبوي.. الحماية المدنية تُحذر من المفرقعات

حذّرت مصالح الحماية المدنية، كافة المواطنين والمواطنات من خطر الألعاب النارية للأطفال والشباب، قبل يوم عن احتفال الجزائريين، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وحسب بيان لذات المصالح، تعرف المناسبة عدة ظواهر سلبية، منها الانتشار الكبير للعب بالمفرقعات والألعاب النارية بشكل غير منظم، فيه الكثير من العشوائية والعنف.

وهو ما يعرض أصحابه في الكثير من الأحيان لإصابات تطال الأصابع والأيدي وأنحاء أخرى من الجسم.

كما تتسبب في حروق وجروح قد تصل إلى حد التشوهات الدائمة والأمراض القاتلة من جهة.

ومن جهة أخرى، فإن تناثر الرماد الناتج عن عملية الاحتراق، أثناء انفجار المفرقعات أو اشتعال الألعاب النارية، يضر بالجلد والعين إذا تعرض إليه الطفل بشكل مباشر.

حيث تصاب العين بحروق أو تمزق الجفن، أو دخول أجسام غريبة فيها. أو حتى يصل الأمر في بعض الأحيان، إلى انفصال في الشبكية، أو التلف الكلي للعين والعمى.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الدرك يحجز أزيد من مليون وحدة مُفرقعات
  • ضبط 35 ألف وحدة من المفرقعات في عين الدفلى
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • عشية الاحتفال بالمولد النبوي.. الحماية المدنية تُحذر من المفرقعات
  • عشية الإحتفال بالمولد النبوي.. الحماية تُحذر من المفرقعات
  • حجز 5640 وحدة من المفرقعات والألعاب النارية ببجاية
  • مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يقرر إنهاء خدمات ليديك
  • جهة الدار البيضاء تستقبل شركة جديدة لتدبير الماء والكهرباء ابتداءً من أكتوبر (فيديو)
  • مسالك مضللة