عرضت فضائية "القاهرة الإخبارية"، تقريرًا تلفزيونيًا مصورًا بعنوان "الرئيس المصري يزور تركيا لأول مرة منذ توليه الحكم"، إذ أن المنطقة تعول على دور أنقرة والقاهرة لحل العديد من الأزمات.

زيارة استثنائية للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى انقرة ويلتقي خلالها نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بعد أن شهدت العلاقات بين القاهرة وانقرة زخمًا وتطورًا ملحوظًا خلال العامين الماضيين، وشهدت الأشهر الماضية نشاطا مكثفًا لتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، وعلى مدار تلك الفترة نجحت الجهود الدبلوماسية والسياسية المشتركة نحو إعادة إطلاق العلاقات الطبيعية بين البلدين.

وعودة العلاقات بين البلدين تكللت بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة في فبراير الماضي، والزيارة هي الأولى من نوعها للرئيس السيسي لتركيا ويعقد خلالها اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى للعلاقات بين البلدين، والزيارة كذلك صدرت قبلها تصريحات لوزير الخارجية التركي هاكان فيلان خلال زيارته للقاهرة في الـ5 من أغسطس، والذي أكد فيه أن الجانبين المصري والتركي يستكشفان سبل التعاون في مجالات الغاز الطبيعي المثال فضلًا عن الطاقة النووية كذلك فان زيارة الرئيس المصري لانقرة تأتي بالتزامن مع ازمات تعصف بالشرق الأوسط ابرزها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والجبهة المشتعلة في الجنوب اللبناني، والذان يمثلان أهمية كبيرة للقاهرة وانقرة، اللتان دعت في أكثر من مناسبة إلى ضرورة وقف إطلاق النار وخفض التصعيد.

وتعول المنطقة على الدورين المصري والتركي في التعامل كذلك مع التوترات الأخيرة المتصاعدة في البحرين الأحمر والمتوسط، لما تمتلكه القاهرة وانقرة من قوة وتأثير بحكم رصيدها السياسي وموقعها الجغرافي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القاهرة انقرة أنقرة والقاهرة تركيا أردوغان بین البلدین

إقرأ أيضاً:

فيديو وزير التجارة المصري في شجار بالبحرين.. ما حقيقة المنشورات؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر وزير التجارة المصري، حسن الخطيب، في "شجار" مع مسؤولين بحرينيين، بعدما "تفوّه بعبارات مذهبية".

ويظهر في الفيديو مجموعة من الرجال، بعضهم يرتدي الزي التقليدي الخليجي والبعض الآخر بذلة رسمية، في ما يبدو أنها قاعة كبيرة، قبل أن تعمّ الفوضى ويبدأ العراك.

وجاء في التعليق المرافق: "وزير التجارة المصري ذهب إلى البحرين لتعزيز العلاقات وعمل صفقة تبادل تجاري مع البحرين، فأراد أن يجامل المسؤولين البحرينيين، قام بشتم الشيعة وهو لا يدري أن معظمهم من الطائفة الشيعية، فتحوّلت العلاقة إلى معركة وعراك".

وحصد الفيديو عشرات المشاركات على موقع فيسبوك.

حقيقة الفيديو لقطة من مقطع الفيديو المنتشر

إلا أن الادعاء بأن الفيديو يصوّر وزير التجارة المصري غير صحيح.

فبحسب صحفيي فرانس برس في القاهرة، لم يقم الوزير بأية زيارة في الفترة الأخيرة إلى البحرين، مما ينفي بالأساس ما جاء في المنشورات المضللة.

كما أرشد التفتيش عن الفيديو عبر مشاهد ثابتة، إلى نسخة أطول منه (أرشيف) منشورة في موقع يوتيوب في أبريل 2019.

وجاء في التعليق المرافق: "مصري يتهجم على بحريني في اجتماع غرفة التجارة في البحرين".

إثر ذلك، أرشد التعمّق بالبحث إلى تحقيق نشره موقع صحيفة "المصري اليوم" في 11 سبتمبر الجاري، ينفي فيه ما جاء في المنشورات المضللة عن أن الفيديو يصوّر وزير التجارة المصري.

وأشار الموقع إلى أن الشجار حصل بين مستشار قانوني مصري يُدعى ياسر العطار وبحرينيين، بعد اتهام المستشار أحد أعضاء غرفة التجارة والصناعة البحريني بـ"العمالة لإيران".

إزاء ذلك، أرشد البحث الإضافي باستخدام العناصر التي وردت في تقرير الصحيفة المصرية، لا سيّما اسم الرجل الضالع في الشجار، إلى مواقع إخباريّة بحرينية ومصريّة تناولت الخبر.

وحسب هذه المواقع وبعد أشهر من الحادثة، حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الأولى في السابع من يوليو 2019، ببراءة ياسر العطار، المستشار المصري لرئيس غرفة تجارة البحرين سمير ناس، من تهمة السب والتحريض على الطائفة الشيعية، واكتفت بالحكم عليه بغرامة.

وكانت نيابة البحرين قد أمرت غداة الشجار بحبس المستشار القانوني المتهم بـ"سب الشيعة"، لمدة 7 أيام على ذمة التحقيقات وإحالته للمحاكمة الجنائية.

مقالات مشابهة

  • البطل الباراليمبي إبراهيم الخولي يعود للقاهرة اليوم بعد حصد برونزية العالم للتنس
  • حماس تشيد بالضربة الصاروخية لأنصار الله في عمق الكيان الإسرائيلي
  • علي الفاتح يكتب: تداعيات التطبيع المصري التركي..!
  • أحمد عمر هاشم: الرئيس السيسي رمز للصدق والإيمان.. وأؤمن بكرامات الأولياء (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: الرئيس الصومالي رفض طلب إثيوبي لعقد مباحثات مباشرة
  • أحمد عمر هاشم: الرئيس السيسي رمز للصدق وتجديد الخطاب الديني أمر واجب (فيديو)
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • فيديو وزير التجارة المصري في شجار بالبحرين.. ما حقيقة المنشورات؟
  • توقف التداولات البنكية يعزز سعر الدولار: تفاصيل جديدة عن الأسعار وتأثير الإغلاق
  • يظهر العتاب والجراد ثم يختفون، كذلك الكيزان والجنجويد