في إطار فعاليات الثقافة المصرية الهادفة لتقديم إبداعات الموسيقى والغناء العربى تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلًا بعنوان روائع الموسيقي العربية لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام  فى إنطلاق موسمها الفنى الجديد ٢٠٢٤- ٢٠٢٥  فى الثامنة والنصف مساء الخميس ٥ سبتمبر علي مسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية.

 

تفاصيل برنامج الحفل

 

يتضمن برنامج الحفل مختارات من أعمال زمن الفن الجميل منها، ليلة من الليالي فاتونا، ياللي سامعني قول يا نور عيني، هوا يا هوا، إيه هو ده، لأ مش أنا اللي ابكي، قارئة الفنجان، علي رمش عيونها، يا حلو صبح، يا قمر اسكندرانى، احضنوا الأيام، مش كفاية، أي دمعة حزن لا، إلى جانب موسيقي حكاية،أداء النجوم ياسمين إبراهيم، وائل أبو الفتوح، ندي غالب، ياسر سعيد، محمد رئيس، السيد وهب الله، ولاء طلبه، محمد الخولي.

 

معلومات عن فرقة أوبرا الإسكندرية 

 

يذكر أن فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى تأسست عام 2004 بهدف إحياء تراث الموسيقى العربية وتقديم الأشكال التراثية والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة لمحبي ومتذوقي الموسيقى العربية الشرقية مثل الموشحات والقصائد والأدوار والطقاطيق، وتعتمد على الأداء الجماعي والفردي فى الغناء والعزف، قدمت العديد من الحفلات الفنية الناجحة، وشاركت فى العديد من المهرجانات المحلية والدولية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتورة لمياء زايد الحفلات الفنية الثقافة المصرية أوبرا الاسكندرية فعاليات الثقافة المصرية أوبرا الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

"قالوا وقولنا عن المولد النبوي".. هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول أيام الرسول؟

تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعيه تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

موعد إجازة المولد النبوي للعاملين بالقطاع الخاص المولد النبوي .. فى مصر حاجة تانية

 

هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا: هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول والنوبات والكشاكيش؟

 

وجاءت إجابة دار الإفتاء المصرية: قلنا أن استخدام الدف كان في عصر النبوة أمرًا مشهورًا للإعلان عن الفرح والسرور في المناسبات الاجتماعية، وكان مستخدمًا في كثير من الاحتفالات بحضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كالعيدين مثلًا ولم ينكره النبي.

 

وتابعت الإفتاء أن ما غير ذلك من الآلات فلم يكن معروفًا أو مشهورًا، ومع ذلك، فإن تلك الآلات الموسيقية المذكورة أو غيرها هي مجرد جمادات تصدر أصواتًا بفعل مستخدمها، فهل قال أحد يومًا إن تلك الآلات أو أصواتها أمر محرم شرعًا؟!


وأضافت دار الإفتاء المصرية أن غاية ما هنالك أنه إن استُخدمت تلك الآلات في غناء مشتمل على محرم كتهييج الغرائز أو إثارة الشهوات مع مقارعة الخمور أو المسكرات ومشاهدة المحرمات فالأمر كله حرام شرعًا، لا لذات الآلات، بل لما اشتمل عليه فِعل الناس من المحرمات.

وانتهت دار الإفتاء المصرية أنه إذا ما استخدمت فيما أحلَّه الله كالمدائح النبوية أو الإنشاد الديني أو الأغاني الوطنية وما يماثلها فلا مانع من ذلك شرعًا، لا لذات الآلات أيضًا بل لما اشتمل عليه فعل الناس من المباحات، فظهر بذلك أن الآلات في ذاتها لا حكم لها إنما الحكم يتعلق بفعل المكلف نفسه.

 

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم

مقالات مشابهة

  • فصول غنائية متنوعة للمواهب في أوبرا الإسكندرية
  • ليالي المولد الشريف مع فرقة الغوري للموسيقى والتراث ببشتاك
  • مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا
  • "قالوا وقولنا عن المولد النبوي".. هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول أيام الرسول؟
  • الأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف في معهد الموسيقى العربية
  • الأحد المقبل.. «الأوبرا» تنظم احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف بمعهد الموسيقى العربية
  • آداب أسيوط تقدم برنامج "المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية" للعام الجامعي الجديد
  • آداب أسيوط تقدم برنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية العام الجامعى الجديد     
  • نقابة محترفي الموسيقى والغناء تهدّد حسام جنيد.. أهان الفنانين اللبنانيين
  • تُعلن دبي أوبرا عن إطلاقها برنامج الفنون العالمية لموسم (2024-2025) المركز الثقافي الرائد في الشرق الأوسط