دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تبدو هذه الهياكل البالية فاتنة، ويسهل استنتاج أنّها كانت معالم أنيقة في أوج ازدهارها، وذلك رُغم مظهرها المتآكل بعد التخلي عنها.

وثق المصور البريطاني، جيمس كيروين، هذه المشاهد أثناء استكشاف المناطق البعيدة عن مسارات السفر الرئيسية في تركيا، وقُراها النائية.

يهوى المصور البريطاني، جيمس كيروين، توثيق المباني المنسية.

Credit: James Kerwin

في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، قال كيروين: "أنا أبحث دائمًا عن الأشياء المخفية، أو التي لا تتم زيارتها، أو التي ربما تتمتع بهندسة ذات جماليات فاتنة، أو خاصة.. أحب البحث عن التصاميم الداخلية الفريدة لبلد معين".

عالم آخر صنعته أنامل بارعة بدأ كيروين في التقاط الصور المعمارية في أواخر عام 2013.Credit: James Kerwin

تتميز الصور، وهي جزء من سلسلة "The Sanctuary" (الملاذ)، التي وثقها كيروين في تركيا بطابعٍ سريالي وغامض بألوانها الزاهية، وتفاصيلها المزخرفة الذهبية التي تزداد جمالاً بفضل ضوء الشمس الطبيعي.

وتغيرت هذه القرى في الأعوام العشرين الماضية، مع استبدال المساجد القديمة والمتهالكة بمساحات دينية جديدة، وأكبر.

قام المصور بتوثيق المساجد المنسية في تركيا.Credit: James Kerwin

وأوضح كيروين أنه آنذاك، بدأ القرويون بالهجرة إلى المدن الكبرى بحثًا عن فرص العمل، مضيفًا: "دَمّرت أحوال الطقس العديد من تلك المساجد المهجورة مع مرور الوقت. ومع ذلك، لا تزال المساجد موجودة في جميع أنحاء البلاد، ويتجاوز عمر العديد منها أكثر من مئة عام، وهي مبنية بالكامل من الخشب، أو مطلية بشكل جميل".

الطريق إلى هذه الهياكل احتفظت العديد من المساجد بجمالها رُغم مرور الزمن.Credit: James Kerwin

وثق كيروين هذه المعالم خلال رحلات برية خاضها في تركيا بين عامي 2021 و2024.

وجسدت هذه الرحلات تفانيه العميق لتوثيق هذه الهياكل المنسية، حيث لم يكن العمل على المشروع سهلاً قط بالنسبة له.

زار المصور عشرات البلدات والقرى بحثًا عن هذه المساجد.Credit: James Kerwin

وأشار المصور البريطاني إلى أنه عَبَر 18 بلدة ومدينة تقريبًا، وقام بزيارة أكثر من 40 قرية.

في كل قرية زارها، شعر كيروين كما لو أنه في غير محله باعتباره سائحًا، على حد تعبيره، وذلك رُغم عيشه في مدينة إسطنبول.

قضى المصور أشهرًا في جمع المعلومات للعثور على المساجد.Credit: James Kerwin

وتمكن المصور من التوصل إلى بعض المعلومات عن المساجد التي وثقها، في بعض الأحيان، تمتعت بعض الهياكل التي عثر عليها بتواريخ مكتوبة على الأبواب. وفي أحيانٍ أخرى، تعلم المصور البريطاني عن مدى قِدَم الهياكل عبر الحديث مع السكان المحليين.

وأشار كيروين إلى أن هذه الصور أثارت رغبةً بالحفاظ على هذه المعالم بين الأتراك.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التصوير تصاميم عمارة مساجد فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

كيف شق قماش الطرطان طريقه ليصبح خيارًا شعبيًا في الأزياء المدرسية الرسمية حول العالم؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع عودة الطلبة إلى المدرسة، يهيمن اللباس المدرسي الرسمي المنقوش على المشهد العام.

ويُسَخدم القماش المنقوش المميز بالخطوط الأفقية والعمودية المتقاطعة، لصناعة الزي المدرسي ويزين تحديدًا التنانير مع ثنيات، والسترات الصوفية، وربطات العنق.

 لطالما كان تصميم الملابس المدرسية ركيزة أساسية في الفصول الدراسية وفي الثقافة الشعبية، ويذكرنا بالمراهقات الأيرلنديات المضحكات في مسلسل "Derry Girls"، أو أزياء التسعينيات الجريئة في مسلسل "Clueless"، أو الملابس المثيرة التي ارتداها ثنائي البوب "​​t.A.T.u" في مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تصوير طالبتين يابانيتين في زيهما المدرسي، في مدينة نارا عام 2013.Credit: Zhang Peng/LightRocket/Getty Images

أصبح القماش المنقوش مصطلحًا شاملاً في الولايات المتحدة، وهو يشمل تحت مظلّته أنماطًا عديدة تتمتع بتاريخ مميز، مثل الطرطان من اسكتلندا المرتبط أكثر بالزي المدرسي الكاثوليكي، والـ"مِدراس" في الهند الذي أصبح عنصرًا أساسيًا في إطلالات روجت لها علامات مثل "رالف لورين" في النصف الأخير من القرن العشرين. 

إنها عائلة من المنسوجات التي تتمتع بجاذبية كبيرة في الأوساط المدرسية، فتعمد المدارس الدينية والعلمانية في جميع أنحاء العالم إلى دمج القماش المنقوش بالزي الرسمي، من المكسيك، إلى اليابان، وصولًا إلى أستراليا.

لكن كيف انتهى الأمر بقماش مثل الطرطان، الذي كان ذات يوم رمزًا لهوية المرتفعات الاسكتلندية والتمرد، على تلميذات المدارس؟ وتُعد أسباب نجاح النسيج الصوفي كدلالة على الهوية الوطنية وقواعد اللباس المدرسي واحدة.

أصبحت الفتاة المراهقة المتخيلة جوجو يوباري رمزًا في فيلم "اقتل بيل: الجزء الأول" لشغفها بالدماء وزيها المدرسي الأنيق.Credit: A Band Apart/Miramax/Kobal/Shutterstock

وقالت مايري ماكسويل لـCNN، وهي المشاركة في تنظيم معرض "الطرطان" في متحف فيكتوريا وألبرت في اسكتلندا، العام الماضي: "إنّه ينقل شعورًا حقيقيًا بالانتماء. يمكن لأي نادٍ، أو جمعية، أو مدرسة، تصميم الطرطان الخاص بها. أنت جزء من هذا النادي الأكبر، لكن لديك مجموعتك الصغيرة الخاصة فيه".

أصبح فيلم "Clueless" بمثابة نقطة محورية لأزياء المراهقات في التسعينيات.Credit: Paramount/Everett Collection/Shutterstock

وأوضحت ماكسويل أنّ آلاف الأشكال أُضيفت رسميًا إلى السجل الاسكتلندي لأقمشة الطرطان، ما يجعلها نمطًا يتبع قواعد صارمة ويسمح "باحتمالات لا حصر لها" في التصميم. 

ربما تعود أقدم قطعة قماش طرطان موجودة اليوم للقرن السادس عشر، عندما عُثر عليها بمستنقع في "غلين أفريك" باسكتلندا.

وشرحت ماكسويل أنّ "أصول الطرطان صعبة المنال للغاية، ومن الصعب حقًا تحديد قصة أصلها"، مشيرة إلى أنّ العديد من الثقافات حول العالم لديها منسوجات ذات أنماط شبكية في تاريخها، ما أدى إلى ادعاءات مختلفة حول مكان وزمان نسج الطرطان لأول مرة. ومع ذلك، فإن النمط له قواعد محددة تميزه عن نمطَي "غينغام" أو الـ"مِدراس".

محور نقاش

وأثار تاريخ الطرطان نقاشًا داخل اسكتلندا أيضًا. وأشارت ماكسويل إلى أنّ الفكرة الشائعة بأنّ تصاميم الطرطان أو الأصباغ أو التقنيات كانت مؤشرات صارمة لمجتمع معيّن مشكوك فيها، فلم تكن العشائر معزولة، بل كانت تستورد وتصدر موادها.

يسلط معرض "طرطان" الضوء على تاريخ النسيج وتأثيره الثقافي عبر القرون.Credit: Jane Barlow/PA Wire

ومع ذلك، كان الزعيم العسكري لليعاقبة، تشارلز إدوارد ستيوارت،  من جعل من الطرطان رمزًا قويًا، فقاد قواته التي كانت ترتدي الطرطان خلال انتفاضة فاشلة في عام 1745، في محاولة لاستعادة زعامة عائلته الكاثوليكية للعرش البريطاني.

وأوضحت ماكسويل أنّه "جعل من الطرطان لباسًا شعبيًا، واستخدمه لتأسيس حركة للقتال من أجل قضيته".

مقالات مشابهة

  • كيف شق قماش الطرطان طريقه ليصبح خيارًا شعبيًا في الأزياء المدرسية الرسمية حول العالم؟
  • إطلاق دليل إقامة دبي لإدارة الهياكل التنظيمية
  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • تركيا تشييع جثمان الناشطة عائشة نور إزغي إيغي التي قتلتها قوات الاحتلال الاسرائيلي
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة
  • "الأم والأقارب قتلوها".. تطورات قضية الطفلة نارين التي شغلت تركيا
  • دعوات لصلاة الغائب في المساجد على روح الناشطة عائشة نور
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • بلقطات خالدة.. مصور يوثق السحر القديم لمنطقة ديرة في بدبي