كتب- محمد عبدالناصر:

ذكر مركز الفلك الدولي، إنه تم قبل قليل اكتشاف كويكب صغير.

وقال بيان صحفي للمركز، أُرسل إلى "مصراوي"، إنه تم إعطاء الرقم المؤقت (CAQTDL2) للكويكب، وبينت الحسابات الأولية أنه سيصطدم بالأرض عصر اليوم الأربعاء، في الساعة الرابعة عصرًا، و39 دقيقة بتوقيت غرينتش (بخطأ مقداره زائد ناقص 15 دقيقة).

وتوقع المركز أن مكان الاصطدام سيكون في منطقة تقع شمال الفلبين.

وأشار المركز إلى أنه تم اكتشاف الكويكب قبل قليل في الساعة السادسة صباحًا بتوقيت غرينتش وذلك من قبل مرصد يبلغ قطره 1.5 متر يقع في ولاية "أريزونا" في الولايات المتحدة، وقد كان يلمع حينها بالقدر 21.

وأوضحت "الأرصاد"، التي أجريت للكويكب خلال الساعات الماضية، والتي بلغ عددها 23 رصدًا، أن قطر الكويكب يبلغ نحو 1.6 متر، وبالتالي فإنه لا يشكل خطورة على الأرض، ومن المرجح أن يتفتت ويتلاشى أثناء دخوله في الغلاف الجوي ولا يصل منه إلى الأرض إلا أجزاء بسيطة لا تشكل خطرًا.

وبينت الحسابات الفلكية أن الكويكب سيمر في سماء المنطقة العربية قبل اصطدامه بالأرض، وتحديدًا من شرق المنطقة العربية من الإمارات وسلطنة عمان وشرق الخليج العربي، وسيكون لمعانه في ذلك الوقت من القدر 15 تقريبًا، مما يجعله مشاهدًا من خلال التلسكوبات المتوسطة فقط ومن مكان مظلم تمامًا.

الصورة المرفقة تبين مدار الكويكب وكيفية تقاطعه مع الأرض.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان كويكب يصطدم بالأرض مركز الفلك الفلبين

إقرأ أيضاً:

جزء وحيد لن نراه في مصر.. تفاصيل وموعد خسوف القمر

يترقب العالم خلال الأيام القليلة المقبلة ظاهرة خسوف القمر والذي يتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

موعد خسوف القمر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أن العالم سيشهد خسوفًا قمريًا يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024.

أماكن رؤية الخسوف

يظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

مدة خسوف القمر

يُرى هذا الخسوف في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5% من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.

وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول الفمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مراحل خسوف القمر وإمكانية رؤيته في مصر

1- بدية الخسوف شبه الظلي: يبدأ الساعة 00:41:07 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 03:41:07 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

2- بداية الخسوف الجزئي: يبدأ الساعة 02:12:58 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 05:12:58 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

3- ذروة الخسوف الجزئي: يبدأ الساعة 02:44:18 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 05:44:18 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

4- نهاية الخسوف الجزئي: يبدأ الساعة 03:15:38 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 06:15:38 صباحًا ويمكن رؤيته في القاهرة.

5- نهاية الخسوف شبه الظلي: يبدأ الساعة 04:47:27 صباحًا بالتوقيت العالمي، وفي مصر يبدأ الساعة 07:47:27 صباحًا ولا يمكن رؤيته في القاهرة.

مقالات مشابهة

  • جزء وحيد لن نراه في مصر.. تفاصيل وموعد خسوف القمر
  • خسوف جزئي للقمر.. هل نراه في سلطنة عُمان؟.. عاجل
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوبي لبنان للتوجه للشمال قبل الرابعة عصرًا
  • في هذا الموعد.. انقطاع المياه 15 ساعة عن قرى مركز ببا ببني سويف
  • التشكيل المتوقع لمواجهة أرسنال ضد توتنهام هوتسبيرز اليوم الأحد
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية ورئيس المخابرات إلى إريتريا
  • الصين تكتشف مفاجأة فوق الإهرامات المصرية تقطع اتصال الأقمار الصناعية بالأرض
  • غير عادية.. تفاصيل عملية إسرائيلية معقدة على الأرض السورية
  • غيرعادية.. تفاصيل عملية إسرائيلية معقدة على الأرض السورية
  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة