يتساءل العديد من المواطنين عن موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024؛ وذلك بعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ.

حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف حكم شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها موعد المولد النبوي 2024

ومساء أمس استطلعت دار الإفتاء المصرية، هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ بواسطة اللجان الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وأعلنت الإفتاء نتيجة الاستطلاع مؤكدة أن غدًا الأربعاء ٤ـ٩ـ٢٠٢٤ هو أول ايام شهر ربيع الأول لعام 1446  هـ.

وبناء عليه تبين لها ثبوت الرؤية لتعلن أن المولد النبوي الشريف 2024 يكون يوم الأحد الموافق 12 من ربيع الأول 1446 هـ، و15 من سبتمبر الجاري 2024 م.

موعد إجازة المولد النبوي 2024

ومن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة المولد النبوي إلى الخميس الموافق 19 سبتمبر حتى تكون الاجازة التي يحصل عليها الموظفين يوم الخميس، بالإضافة إلى يومي الجمعة والسبت إجازة أسبوعية.

كما يحق لصاحب العمل تشغيل الموظفين في المؤسسة الخاصة به، مع حصول العاملين على أجر مضاعف عن العمل بهذا اليوم في الإجازة الرسمية، بالإضافة إلى الأجر الكامل الخاص به.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

جدير بالذكر يعد الاحتفال بالمولد النبوي، تعبيرًا عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان، كما أكد في وقت سابقٍ  الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز شرعًا، ومِن أفضل الأعمال وأعظم القربات.


وقالت دار الإفتاء المصرية، إن إظهار الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشراء الحلوى والتهادي بها جائز شرعًا، بل هو أمرٌ مستحبٌّ مندوبٌ إليه؛ لتعلقه بحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، ولا يعد هذا من البدعة المذمومة ولا من الأصنام في شيء.

حكم شراء حلوى المولد النبوي

وأضافت دار الإفتاء أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال وأعظم القربات.

وتابعت دار الإفتاء أن يندب إحياء هذه الذكرى بكافة مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل في ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فرحًا منهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبةً منهم لما كان يحبه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنةً حسنة، كما أن التهادي أمر مطلوب في ذاته؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادوْا تَحَابوْا» رواه الإمام مالك في "الموطأ"، ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إجازة المولد النبوي الشريف 2024 إجازة المولد النبوي الشريف موعد المولد النبوي المولد النبوي حلوى المولد النبوي صلى الله علیه وآله وسلم المولد النبوی الشریف إجازة المولد النبوی دار الإفتاء ربیع الأول

إقرأ أيضاً:

مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم مستشفى القدس العسكري اليوم بصنعاء فعالية خطابية وثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وفي الفعالية أكد مدير مستشفى القدس العسكري العميد الدكتور عبدالكريم القدمي أن احياء ذكرى المولد النبوي الشريف يجسد الحب للرسول الاعظم والتمسك بمبادئه وقيمه الإنسانية التي جاء بها ومنهجه القويم صلى الله عليه وآله وسلم، مشيرا إلى أن تمسك أبناء الشعب اليمني برسول الله وآل بيته عليهم السلام له الأثر العظيم في تحقيق الانتصارات وهو ما لمسناه على مدى عشر سنوات.

واستعرض القدمي محطات تاريخية من ارتباط اليمنيين برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منذ بزوغ فجر الإسلام ، مشيدا بوعي الكادر الطبي بالمستشفى وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي، مؤكدا أن الموقف القراني الجهادي الذي اتخذه قائد الثورة ومعه الشعب اليمني تجاه ما يحدث للشعب الفلسطيني ينسجم مع التوجيهات الربانية ولن تكون نتيجته إلا النصر المؤزر.

فيما اكد عضو المكتب السياسي لانصار الله الاستاذ يحيى قاسم أبو عواضة أهمية احياء ذكرى المولد النبوي لشحذ الهمم والاقتداء بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى أن المرحلة الراهنة تستدعي الاستنفار والتحرك الجاد سواء في الخروج الاسبوعي أو التعبئة العامة والنفير على كل الاصعدة ، لافتا إلى أهمية تجسيد معاني رسالة خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلم في الواقع وتطبيقها كمنهاج حياة للنهوض بواقع الأمة وصون هويتها وتحقيق عزتها ورفعتها.

وتطرق أبو عواضه إلى فضائل وسجايا الرسول الكريم وصفاته وشمائله وما شكله مولده من علامة فاصلة في تاريخ البشرية ليتمم مكارم الأخلاق وينقذ البشرية من العبودية والجهل والظلام، مؤكدا أهمية الحشد والمشاركة في الفعالية المركزية يوم ١٢ ربيع الأول للتاكيد على تمسك الشعب اليمني بهويته الايمانية وطاعته لله والاقتداء بنهج الرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم .

واستعرض أهم المحطات والأحداث التي تستوجب الوقوف عندها والاعتبار من مجرياتها وربطها بسيرة الرسول الأعظم وحركته الجهادية وصراعه مع أعداء الإسلام من اليهود والكفار والمنافقين الذين أمر الله بجهادهم.

تخلل الفعالية التي حضرها النائب الأول لمدير مستشفى القدس معاذ الشبعاني ونائبا المدير للشؤون الطبية والفنية فيصل المحبشي وعصام الجرموزي والكادر الطبي والفني بالمستشفى أوبريت إنشادي معبر عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • بعد إجازة المولد النبوي الشريف.. تعرف على الإجازات الرسمية المتبقية في 2024
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاعين العام والخاص
  • المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • المولد النبوي.. وصف الجسد الشريف لسيدنا محمد
  • المولد النبوي 2024 وموعد إجازة الموظفين