بحسب مصدر طبي، استقبل مستشفى النو اليوم 8 إصابات جراء قصف قوات الدعم السريع على عدد من الأحياء في محلية كرري..

التغيير: أمدرمان

كثفت قوات الدعم السريع، التي تسيطر على منطقة بحري، قصفها المدفعي على محلية كرري في مدينة أمدرمان شمال الخرطوم.

ووفقاً لشهود عيان، أطلقت قوات الدعم السريع صباح اليوم الأربعاء عشرات القذائف على الأحياء السكنية في محلية كرري، مما أسفر عن إصابة عشرات المواطنين، وصل منها 8 إصابات إلى مستشفى النو.

وتستهدف قوات الدعم السريع بالقصف المدفعي معسكرات الجيش السوداني في منطقة كرري، ولكن العديد من القذائف تتساقط عشوائيًا على الأحياء السكنية، مما يؤدي إلى مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

ووفقاً لمواطنين، دوت أصوات الانفجارات بين أحياء كرري وأم درمان صباح اليوم، مما أشاع حالة من الذعر بين السكان المدنيين.

وقال مصدر بمستشفى النو لـ «التغيير» إن المستشفى استقبل اليوم 8 إصابات نتيجة القصف العشوائي، حيث أصيب 4 أشخاص في مدرسة الخرطوم العالمية بمحلية كرري، و4 آخرون في أحياء تقع جنوب غرب المستشفى.

وأكد المصدر أن مستشفى النو يعاني من ضغط كبير نتيجة تزايد عدد الإصابات اليومية، وطالب طرفي الصراع بالتقيد بقواعد الاشتباك والابتعاد عن المناطق السكنية.

وفي بيان صادر عن تنسيقية لجان مقاومة حي المنارة، شمالي أم درمان، الأحد الماضي، قيل إن 11 مدنياً لقوا حتفهم وأصيب آخرون جراء قصف مدفعي من قوات الدعم السريع. القصف طال أحياء المنارة، الحتاتة، ود البخيت، والثورات، وهي مناطق قريبة من مقار عسكرية تابعة للجيش.

ووفقاً للأمم المتحدة، أدى الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى مقتل أكثر من 18 ألف سوداني وتهجير أكثر من 10 ملايين شخص من منازلهم.

الوسومالجرائم والانتهاكات حرب الجيش والدعم السريع قصف الدعم السريع قصف محلية كرري

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجرائم والانتهاكات حرب الجيش والدعم السريع قصف الدعم السريع قوات الدعم السریع محلیة کرری

إقرأ أيضاً:

السودان.. معارك عنيفة في الفاشر بعد هجوم الدعم السريع

تجدّدت المعارك العنيفة، السبت، في الفاشر في جنوب غرب السودان حيث تشن قوات الدعم السريع "هجوما" دانته واشنطن، وفق ما أفاد شهود وكالة فرانس برس.

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور، الخمس، التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع رغم محاصرتها منذ مايو.

وكان حاكم إقليم دارفور مني مناوي قد لفت، الخميس، في منشور على منصة إكس إلى أن الجيش "دحر مليشيات في هجومها السبعيني"، في إشارة إلى قوات الدعم السريع التي كانت أشارت إلى أنها حقّقت تقدما وسيطرت على مواقع عسكرية في المدينة، عاصمة ولاية شمال دارفور.

والسبت، أفاد شهود فرانس برس بوقوع "عدة غارات لطيران الجيش على مناطق شرق وجنوب الفاشر" وبـ"سماع أصوات المضادات الأرضية".

وأعرب المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، عن "قلق بالغ إزاء الهجمات الجديدة لقوات الدعم السريع"، داعيا إياها إلى "وقف هجومها" وذلك في منشور السبت على منصة إكس.

وتعذّر على الفور تحديد حصيلة الضحايا.

وقال إبراهيم إسحق البالغ 52 عاما والذي فر من الفاشر الجمعة ووصل إلى بلدة طويلة الواقعة على بعد 64 كلم إلى غرب المدينة إن "الأحياء أصبحت خالية تماما ولا تسمع سوى أصوات الانفجارات والقذائف".

وأضاف "تحولت منطقة السوق الرئيسي وسط المدينة إلى مكان لا يطاق من شدة الانفجارات".

واستنادا بشكل خاص إلى صور للأقمار الاصطناعية أتاحت رصد آثار القصف الجوي ونيران المدفعية، أفاد مختبر البحوث الإنسانية في جامعة ييل في الولايات المتحدة بوقوع "معارك واسعة النطاق وغير مسبوقة بين الجيش وقوات الدعم السريع".

وحذر المختبر الجامعي في بيان الجمعة من أنه "بغض النظر عمّا ستؤول إليه معركة الفاشر، فمن المرجّح أن تحوّل شدة المعارك الحالية إلى ركام ما تبقى" من المدينة.

وفي الخرطوم، أفاد شهود السبت بسماع دوي "انفجارات قوية حول منطقة سلاح المدرعات جنوب العاصمة" وبـ"تصاعد كثيف للدخان وتحليق للطيران العسكري و(سماع) أصوات قصف في وسط الخرطوم".

ومنذ أبريل 2023 يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب في السودان عن عشرات آلاف القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا لبيرييلو.

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

والجمعة، دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة من دون تأخير" في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع يقصف مناطق شمال أم درمان.. والجيش يتأهب في الفاشر
  • جثامين في العراء .. الدعم السريع تمنع دفن 40 قتيل
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع "الدعم السريع" بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع الدعم السريع بالخرطوم
  • إصابة عدد من المواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال شمال غزة
  • السودان.. معارك عنيفة في الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • تجدّد المعارك في الفاشر بعد هجوم لـ«قوات الدعم السريع»
  • رغم توقف المفاوضات.. المجلس السيادي: الحرب في السودان ستنتهي خلال 3 أشهر
  • معارك بالفاشر والجيش يقصف الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • مولي في: نطالب الدعم السريع بتقديم تفاصيل كاملة حول احتجاز ووفاة أحد العاملين بالسفارة الأميركية في الخرطوم