الوطن:
2024-09-15@18:35:23 GMT

نصائح غذائية لمقاومة اكتئاب الخريف.. «هتحسن مزاجك»

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

نصائح غذائية لمقاومة اكتئاب الخريف.. «هتحسن مزاجك»

مع اقتراب فصل الخريف، تتغير الأحوال الجوية ويصاحب ذلك تغيرات في الجسم والمزاج، وفي هذه الفترة يمكن أن يشعر البعض بما يعرف بـ«اكتئاب الخريف»، ما يستدعي التركيز على التغذية السليمة للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية.

أُولى الخطوات التي يجب اتباعها مع دخول فصل الخريف هي الحفاظ على شرب المياه بانتظام، فرغم أن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض مع نهاية الصيف إلا أن الجسم لا يزال بحاجة إلى الترطيب المستمر، ومن المهم تجنب تقليل كمية المياه التي نتناولها خلال هذه الفترة، بحسب الدكتورة مروة شعير أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، في حديثها لـ«الوطن».

أطعمة مهم تناولها قبل الخريف

وهناك بعض الأطعمة التي يفضل أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي قبل الخريف، من بينها البطاطا الحمراء التي تعد غذائيا مثاليا لهذه الفترة، وتقول «شعير»: «البطاطا الحمراء تحتوي على بيتا كاروتين، وبيتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وكمان فيها سعرات حرارية منخفضة وتعطي إحساسا بالشبع».

ونصحت بتناول الرمان باعتباره مصدر مهم في الوقت الحالي، فهو ليس مجرد فاكهة لذيذة، بل هو مصدر غني بالفيتامينات، والأملاح المعدنية، والفينولات الهامة التي تعتبر مضادات أكسدة طبيعية قوية، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد.

تحذير من المخبوزات والسكريات

الابتعاد عن المخبوزات والأغذية العالية في السكريات، كانت من أبرو نصائح خبيرة التغذية، قائلة: «تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى شعور بالتخمة وزيادة الاكتئاب، ومن الأفضل تناول الأطعمة الغنية بعنصر التريبتوفان مثل الفشار، البيض المسلوق، الدواجن، ومكعب صغير من الشوكولاتة الداكنة يوميًا»، وأيضًا تناول عصير القصب مرة كل يومين، يساعد في الوقاية من اكتئاب الخريف، بجانب ممارسة المشي يوميًا كجزء من الروتين الصحي خلال هذه الفترة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخريف تغيير الفصول اكتئاب الخريف أنظمة غذائية البطاطا هذه الفترة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة

الطماطم من المواد الغذائية التي لا غنى عنها، كونها مُفيدة لصحة الجسم، وتتميز باحتوائها على عدد كبير من العناصر اللازمة للجسم «المعادن والفيتامينات والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم»، ولديها كثير من الفوائد المُميزة والصحية، ولكنها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان للمُصابين بقرح المعدة، فماذا يحدث عند تناول الطماطم يوميًا في الوجبات؟

تناول الطماطم يوميًا

تناول الطماطم يوميًا عادة صحية مُفيدة للجسم، وبحسب صحيفة «تايمز أوف إنديا»، لها دورًا رئيسيًا في تقليل مستويات الكوليسترول، وفي هذا الشأن تحدث الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية عن فوائد الطماطم، مؤكدا أنها  تعزز مناعة الجسم، ولكن يجب استشارة طبيب إذا كنت مصابا بارتجاع المرئ أو التهابات جدار المعدة.

فوائد تناول الطماطم

 الطماطم لها فوائد كثيرة وفقًا لـ«رمزي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، وتتمثل في التالي:

الحماية من البكتيريا الضارة المسببة للأمراض. المساعدة على الشعور بالشبع. تنظيم مستويات سكر الدم. الوقاية من مرض السكري. تعزيز صحة جهاز المناعة. مضادة للأكسدة، وتقلل الضغط على جهاز المناعة. تعمل على إبطاء نمو الأورام السرطانية. تسكين الألم وآلام العضلات بشكل خاص. واحدة من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية. تحتوي على مركب الأولوروبيين للحماية من السكتات الدماغية. تحسين القدرة الوظيفية للكبد. الكمية المسموح بتناولها من الطماطم

ونصح «عفيفي» بتناول الطماطم يوميًا، لكن يجب أن تكون ثمرة أو اثنتين بحد أقصى، للوقاية من مشكلات الهضم، مشيرا إلى أنها ليست أفضل خيار بالنسبة للمرضى المصابين بمشكلات الكلى، مع الأخذ بعين الاعتبار في كمية الطماطم أو مشتقاتها من الكاتشب وإلى آخره، لاحتوائها على أملاح المعادن الثقيلة.

مقالات مشابهة

  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • 4 فواكه تحميك من اكتئاب الخريف.. تناولها خلال شهر سبتمبر 
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف
  • تناول فيتامين د.. كيفية حماية صحتك في الخريف
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 تدعم صحة القلب