موقع 24:
2024-09-15@18:44:59 GMT

تقرير: هاليفي يعارض أوامر نتانياهو حول "مساعدات غزة"

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تقرير: هاليفي يعارض أوامر نتانياهو حول 'مساعدات غزة'

 أفادت القناة 12 الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو أصدر أوامر للجيش بالاستعداد لاحتمال تولي مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، بدلاً من منظمات الإغاثة الدولية"، في وقت تتعقد فيه مفاوضات الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإعادة المحتجزين من القطاع، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضافت الصحيفة نقلاً عن القناة الإسرائيلية أن نتانياهو وجه تعليماته إلى الجيش "بالقيام بما يلزم فيما يتعلق باللوجستيات وآليات العمل والقوى العاملة المطلوبة للمهمة"، التي تنفذها حتى الآن منظمات الإغاثة الدولية.

وبحسب التقرير، قال نتانياهو خلال مؤتمر صحافي، الإثنين الماضي: إن إسرائيل "قريبة جداً" من تفكيك قدرات حماس العسكرية، مضيفاً في الوقت نفسه: "لكننا ما زلنا بحاجة إلى حرمانها من قدرتها على الحكم، مما يعني إيجاد بديل لكل أو جزء كبير من عملية توزيع المساعدات الإنسانية. نعمل على ذلك الآن، وسنحقق ذلك لأنه جزء من خطة اليوم التالي".

وأضاف التقرير، أن إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي،  أعرب عن معارضته تولي الجيش مسؤولية توزيع المساعدات، معتبراً أنها "مهمة لا تناسب الجيش".

وحذر هاليفي من أن مثل هذه المهمة من شأنها تعريض الجنود لخطر غير ضروري، وأن المنظمات الدولية تأسست من أجل القيام بهذا الدور.

وقال مصدر مطلع على تفاصيل الأمر للقناة الإسرائيلية: "لا يجب أن يصاب الجنود خلال توزيع أكياس الدقيق".

وأشار التقرير إلى أن "هذا المقترح تم عرضه في أوقات سابقة، لكن تم التخلي عنه".

وبحسب التقرير، فإن مثل هذه الخطوة، من شأنها أن تحمل أيضاً تداعيات متعلقة بالقانون الدولي، لأنها ستجعل إسرائيل "مسؤولة بشكل أكبر عن قطاع غزة". 

وأضاف التقرير، أنه مع تصريحات نتانياهو الأخيرة حول استمرار الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر، فإن هذا يعني أن إسرائيل تتحرك بشكل كبير نحو "حكم عسكري في غزة".

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، فإن الحكم العسكري الكامل لغزة سيكلف البلاد نحو  40 مليار شيكل ( 11 مليار دولار) سنوياً، وفق التقرير.

PM said to tell IDF to prepare for possibility of taking over aid distribution in Gaza https://t.co/hW4eof0p6P

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) September 4, 2024

وفي رده على تقرير القناة، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: إنه "لا يعلق على المناقشات المغلقة"، وإن الجيش "سينفذ أي قرار تتخذه القيادة السياسية".

ومنذ بداية الحرب في غزة، أصبحت إسرائيل تحت التدقيق المستمر من قبل الوكالات الدولية ومنظمات الإغاثة، فيما يتعلق بالوصول إلى المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نتانياهو إسرائيل غزة غزة وإسرائيل نتانياهو إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح

حسن الورفلي (القاهرة)

أخبار ذات صلة دولة فلسطين تحظى بمقعد رسمي في الأمم المتحدة «اليونيفيل» تدعو إلى حل دبلوماسي على طول «الخط الأزرق»

جدد وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، رفض القاهرة للوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وأشار إلى ما يفرضه ذلك من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات إلى قطاع غزة.
وذكر الوزير، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، أن «التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية إلى غزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين».
وتناول عبدالعاطي الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك من خلال استهداف المدنيين الفلسطينيين، مشيراً إلى أن «إسرائيل تستخدم الجوع كسلاح للفلسطينيين، وترفض تشغيل معابرها إلى القطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية وفقاً لالتزاماتها كقوة احتلال»، بحسب البيان.
ونبه إلى دعم مصر لكل الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشدداً على أنه «قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف العدائيات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ومن دون عوائق».

مقالات مشابهة

  • صورة- وصول سفينة مصرية تحمل مساعدات إغاثية إلى دولة السودان
  • تقرير: نتانياهو دعا إلى مواجهة واسعة النطاق في الشمال
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر بإخلاء مناطق شمالي غزة
  • تقرير أمريكي: مساعدات الولايات المتحدة لليبيا تجاوزت 900 مليون دولار
  • صورة: الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال قطاع غزة
  • مجلة منبر الدفاع الإفريقي: قرابة مليار دولار مساعدات أميركية إلى ليبيا
  • تحمل 200 طن.. مصر تساند الشعب السوداني بأضخم سفينة مساعدات
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • إسرائيل تقرر منع إدخال المساعدات الى غزة
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد على التزام هاليفي بقيادة الحرب