أكد أحمد محارم، الكاتب والباحث السياسي، أن التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، حول وقف إطلاق النار على قطاع غزة تبدو وكأنها قد أعدت من قبل القادة الإسرائيليين وليس في واشنطن، حيث إنها تدعم إسرائيل بشكل كامل، مشيرًا إلى أن ميلر يدعي أن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها.

جدل واسع في إسرائيل إثر تصريحات نتنياهو حول محور صلاح الدين (فيلادلفيا) تأكيد على دورها القيادي في عملية السلام.. مصر ترفض تصريحات نتنياهو حول محور صلاح الدين

وأضاف "محارم"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة وإسرائيل تزعم أن وقف تصدير بعض أنواع الأسلحة لتل أبيب لن يسهم في وقف إطلاق النار على قطاع غزة.

وأوضح، أن رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، يمارس ضغوطًا على الإدارة الأمريكية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا تقوم بأي دور سوى دعم إسرائيل وتنفيذ كل ما يطلبه نتنياهو، لافتًا إلى أن "نتنياهو" يرفض إخلاء محور فيلادلفيا ويتهم مصر بمساعدة الفلسطينيين، مؤكدًا أن نوايا رئيس الوزراء الإسرائيلي تشير إلى أنه لا يرغب في الانسحاب أو حل الدولتين أو إطلاق سراح الرهائن، بل يسعى لإطالة أمد الحرب واستمرار الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ولفت، إلى تزايد أعداد المتظاهرين في إسرائيل ضد نتنياهو، في الوقت الذي توجد فيه مجموعات أخرى من المتظاهرين تؤيد موقف نتنياهو في مواصلة الحملة ضد حركة حماس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الباحث السياسي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الخارجية الأمريكية حركة حماس حل الدولتين فضائية القاهرة الإخبارية محور فيلادلفيا وقف اطلاق النار إلى أن

إقرأ أيضاً:

تشيلي تطلب الانضمام إلى قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل

لاهاي – أعلنت محكمة العدل الدولية أن تشيلي أبلغتها بطلب انضمامها إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، بسبب حربها على غزة.

وأشارت المحكمة في بيان أصدرته، امس الجمعة، إلى تلقيها طلب انضمام تشيلي إلى القضية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المؤرخة عام 1948.

وذكرت أن سبب طلب تشيلي الانضمام هو “رغبتها في عرض آرائها بشأن تفسير أحكام الاتفاقية ذات الصلة بهذه القضية”.

وأشارت إلى أن تشيلي أكدت في طلبها على أن المحكمة يجب أن تأخذ في الاعتبار بشكل خاص استخدام كبار المسؤولين الإسرائيليين تصريحات ترتبط بالإبادة الجماعية.

ودعت المحكمة جنوب إفريقيا وإسرائيل إلى تقديم آراء مكتوبة بشأن إعلان طلب انضمام تشيلي.

وأصبحت تشيلي الدولة الثامنة التي تعلن انضمامها في قضية الإبادة الجماعية في غزة، بعد نيكاراغوا وكولومبيا وليبيا والمكسيك وفلسطين وإسبانيا وتركيا.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • ضربة للغرب.. دولة جديدة تنضم لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • ضربة للغرب.. تشيلي تنضم لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • المجلس الرئاسي البوسني: الإبادة الجماعية بغزة أكبر عار للعالم
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • جنوب إفريقيا مصممة على متابعة قضية «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل
  • تشيلي تطلب الانضمام إلى قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • جنوب إفريقيا تقدم أدلة جديدة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لقضية الإبادة الجماعية في غزة ضد إسرائيل
  • باحث سياسي: يجب وقف الاعتداءات اليومية الإسرائيلية على لبنان