قال الكاتب الصحفي جميل عفيفي، إنّ انطلاق المعرض الأول للطيران والفضاء في مدينة العلمين الجديدة له مكاسب كبيرة على الدولة المصرية ويؤكد قوة ومكانة مصر في المنطقة، كونها استطاعت استضافة ممثلين من 100 دولة وأكثر من 300 شركة، موضحا أنّ اختيار العلمين لإقامة هذا المعرض خطوة رائعة، إذ إنّ الدولة المصرية متمثلة في القيادة السياسية استطاعت تطهير الألغام من مدينة العلمين وبنائها على أحدث طراز.

مشاركة متميزة للقابضة للمطارات في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء نسمة محجوب تزين فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء معرض مصر الدولي للطيران

وأضاف «عفيفي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين لمياء حمدين ويارا مجدي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الهدف من إقامة معرض مصر للطيران والفضاء يتمثل في عرض منتجات الطيران والمنتجات المصرية في الصناعات الثقيلة وخاصة العسكرية، وظهر ذلك من خلال عرض العربات المدرعة من وزارة الإنتاج الحربي على الشركات الأخرى من أجل ترويج الصناعات المصرية، إلى جانب نقل الخبرة والتكنولوجيا من الخارج والاستفادة منها وتوطينها في المصانع الحربية المصرية.

خريطة المعارض الدولية الثقيلة

وتابع: «نجاح مصر في إقامة هذا المعرض يعد إنجازا ضخما للدولة خلال الفترة الماضية»، لافتا إلى أنّ مصر أصبحت موجودة على خريطة المعارض الدولية الثقيلة، كما أنّ مصر لديها بنية تحتية أساسية قوية في الصناعات العسكرية.

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" منذ قليل تقريرًا بعنوان "مصر تكشف عن مدرعتين جديدتين على هامش معرض مصر الدولي للطيران والفضاء".

وقالت الإعلامية سلسبيل سليم خلال التقرير: "بكل فخر صنع في مصر، مدرعة مصرية ضمن فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء لعام 2024، معرض مدني بطابع عسكري بمدينة العلمين الجديدة، زخم وتنوع في المعروضات والخدمات المتطورة بمجالات الطيران والدفاع وتكنولوجيا الفضاء ومن بينها المدرعتان من طراز إس تي 100 وإس تي 500".

وأوضح محمد الخولي، الخبير العسكري بشركة amstone، إن الشركة بها نوعين من المركبات هما إس تي 100 وإس تي 100، وهما صناعة مصرية وإنتاج مصري بالكامل 100% وموارد مصرية تتعدى الـ70%، فالمركلة إس تي 500 هي مركبة تكتيكية خفيفة تستخدم في نقل الأفراد ومتعددة المهام، ويمكن تغيير المركبة من مهمة لمهمة بتغيير الكبسولة العلوية للمركبة.

وأضاف التقرير: "قدرات عالية للمدرعة إس تي 100 ذو تصميم فريد وقدرات خاصة فاقت اختبارات الأمان على العربات المدرعة الغربية المماثلة لها".

وأشار عمر عادل، الخبير العسكري بشركة amstone، إلى أن المركبة إس تي 100 هي فخر الصناعة المصرية لأن تصميمها وإنتاجها مصري 100% ونسبة المكون المصري فيها 70% ومتعددة المهام ويمكن استخدامها في 10 مهام مختلفة، كنقل الجند والقتال واستطلاع وكشف وإزالة الألغام وراجمة صواريخ وهاون والإسعاف.

وتابع التقرير: "إمكانات فائقة تتمتع بها المدرعات المصرية تم عرضها ضمن معروضات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء لعام 2024 بمشاركة أكثر من 100 دولة ليصبح بوابة للتواصل بين الشركات الرائدة والتي يزيد عددها عن 200 شركة وجهة حول العالم".

واختتم التقرير: "مدرعات مصرية 100% ضمن فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء لعام 2024 تعكس ريادة مصر كمركز إقليمي للصناعات العسكرية المتطورة".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر للطيران والفضاء بوابة الوفد الوفد مدينة العلمين مصر معرض مصر الدولی للطیران والفضاء

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية حمدان بن زايد.. الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية تعقد فعالياتها في الإمارة

تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثِّل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، تعقد الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية فعالياتها في الفترة من 30 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2025، في مركز أدنيك أبوظبي.

ومن المنتظر أن تشهد الدورة المقبلة مشاركة قياسية بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الحالية من المعرض، التي تُعدُّ الأكبر في تاريخه منذ انطلاقته الأولى في عام 2003، والتي شارك فيها ما يزيد على 1,742 شركة وعلامة تجارية من 65 دولة، واستقطبت أكثر من 347,000 زائر من جميع أنحاء العالم، بزيادة 205% مقارنةً بالدورة السابقة.

وتشهد الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2025 أربعة مزادات للصقور؛ مزادين قبل انعقاد المعرض، الأول يومي 16 و17 أغسطس، والثاني يومي 23 و24 أغسطس، ومزادين خلال المعرض، الأول يومي 30 و31 أغسطس، والثاني يومي 5 و6 سبتمبر 2025.

وتسعى مجموعة أدنيك إلى النهوض بواقع ومستقبل قطاع الصقور في الدولة، وتحويل مزاداتها إلى العالمية، وتعزيز تنافسيتها من خلال توفير البنية التحتية وقطاعات الخدمات المساندة المكمِّلة لها، ما يؤكِّد مكانة أبوظبي عاصمةً لهذه القطاعات الحيوية على الصعيدين الإقليمي والدولي.


مقالات مشابهة

  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • برلماني: الإقبال الدولي على معرض صحارى يؤكد الحجم الكبير للسوق المصري
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • الوطني للإعلام يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • إقامة يوم وطني للتمور المصرية.. أبرز توصيات مؤتمر «التحديات والحلول» بالغردقة
  • الهيئة العامة للطيران تواصل تطوير مطار عتق الدولي بتركيب هذه الأجهزة
  • الحفني يهني العاملين بالطيران المدني ويشكرهم على جهودهم في إنجاح معرض مصر للطيران
  • تحت رعاية حمدان بن زايد.. الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية تعقد فعالياتها في الإمارة