موقع 24:
2024-09-15@18:48:32 GMT

تركيا تستعيد قلادة تاريخية تم تهريبها إلى أمريكا

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تركيا تستعيد قلادة تاريخية تم تهريبها إلى أمريكا

تسلمت السطات التركية من متحف "بوسطن" للفنون الجميلة في الولايات المتحدة قلادة ذهبية مهربة، عمرها نحو 2500 عام، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول".

وقالت الوكالة التركية إنه تم تسليم القلادة التي تعود إلى مملكة ليديا القديمة (ولاية مانيسا حالياً) في حفل رسمي أقيم في القنصلية العامة التركية في مدينة بوسطن الأمريكية، اليوم الثلاثاء.


وحضر الحفل كل من القنصل العام التركي في بوسطن مراد أوغورلو أوغلو، ومسؤولة الملحق الثقافي والترويجي في نيويورك هلال ديميريل، ومسؤولي متحف "بوسطن" للفنون الجميلة.
وكانت القطعة الأثرية قد جرى تهريبها من منطقة بين تبلار في مانيسا إلى الولايات المتحدة عام 1982، وظلت معروضة في المتحف لسنوات، وفق الوكالة.

من حجر العقيق 

من جهتهتا قالت ديميريل في حديث لـ"الأناضول" إن "القلادة تتكون من خرز على شكل رمان مصنوعة من الذهب وأحجار العقيق، ويبلغ طولها حوالي 20 سم".

وأوضحت أن "تاريخ القطعة يعود إلى القرن الـ أو الـ5 قبل الميلاد، وتحمل السمات المميزة للفن الليدي".
وذكرت أن عودة هذه القطعة الأثرية تعد "خطوة مهمة سواء من حيث تقدم البحث الأثري، أو حماية تراث تركيا الثقافي".
ونتيجة لدراسات طويلة ودقيقة توصلت وزارة الثقافة والسياحة التركية إلى أن القلادة الذهبية تعود إلى منطقة المقبرة المعروفة باسم "بين تبلار" في مانيسا.

Yasa dışı kazı yapılarak yurt dışına kaçırılmıştı: 2500 yıllık altın kolye Türkiye'ye iade edildi https://t.co/vHI98L36oQ pic.twitter.com/cbBXOuAXEk

— 12punto (@12puntocomtr) September 4, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تركيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

أمريكا تكشف تفاصيل عملية وثبة الأسود ضد داعش في العراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  أعلن الجيش الأمريكي، الجمعة، تفاصيل العملية المشتركة مع القوات العراقية التي  أسفرت عن مقتل 14  من عناصر تنظيم "داعش" في 29 أغسطس/آب.

ووفقا لبيان نشرته للقيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)،عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)،  استهدفت هذه العملية "قيادات في داعش وعملت على تعطيل وإضعاف قدرة التنظيم على التخطيط وتنفيذ الهجمات ضد المدنيين العراقيين، وكذلك المواطنين الأمريكيين والحلفاء والشركاء في جميع أنحاء المنطقة وخارجها".

وأضاف البيان: "يمكن تأكيد مقتل 4 من قيادات داعش، منهم: أحمد حامد حسين عبد الجليل الإيثاوي وهو المسؤول عن جميع العمليات في العراق، وأبو همام المسؤول عن الإشراف على جميع العمليات في غرب العراق، وأبو علي التونسي المسؤول عن الإشراف على التطوير التقني، وشاكر عبد أحمد العيساوي المسؤول عن الإشراف على العمليات العسكرية في غرب العراق".

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا: "لا تزال القيادة المركزية ملتزمة بالهزيمة الدائمة لداعش، الذي يواصل تهديد الولايات المتحدة ووتهديد حلفائنا وشركائنا والاستقرار الإقليمي". 

مقالات مشابهة

  • ماذا تريد أمريكا؟
  • عواصف وفيضانات تضرب بقوة في أمريكا وآسيا وأفريقيا
  • دليل أمريكا لإدارة الخلافات مع الأصدقاء والحلفاء
  • بالصور| ضبط قطعة أثرية نادرة قبل تهريبها عبر مطار القاهرة (انفراد)
  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • رجل يحرق نفسه في بوسطن احتجاجا على حرب غزة
  • أمريكا تكشف تفاصيل عملية وثبة الأسود ضد داعش في العراق
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة
  • نائب مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: هجوم روسيا على أوكرانيا «غير قانوني»
  • “لحظة تاريخية”.. فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة