أعلن الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء، إطلاق مبادرة توطين المواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات الأدوية وحماية الأمن الدوائي المصري على المدى القصير بحضور عدد كبير من الشركات الدوائية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد.

إطلاق مبادرة توطين المواد الخام غير الفعالة

وقال الدكتور علي الغمراوي، خلال فاعليات المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر هيئة الدواء المصرية، إن الدولة تتجه إلى توطين صناعة الدواء بشكل شمولي، متابعًا: بدأنا بالمواد الخام غير الفعالة والتي يصل عددها إلى 280 مادة.

وأضاف رئيس هيئة الدواء أن توطين الصناعة سيخفض من الفاتورة الاستيرادية، موضحا توطين المواد الفعالة في الخطة ولكن سيتم في وقت لاحق، مشيرا إلى أن المصانع ستدعم ذلك بشكل قوي.

التصدير أصبح ضرورة حتمية لمواجهة الأعباء

ومن جانبه، أكد الدكتور بهاء زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، أن توطين صناعة الأدوية يمثل حجر الزاوية في توفير احتياجات البلاد من الأدوية، مشيرا إلى أن التوطين يدعم التصدير.

وأشار إلى أن التصدير أصبح ضرورة حتمية لمواجهة الأعباء الخاصة بالدولار، مضيفا أن هناك تنسيق رفيع المستوى بين هيئتي الشراء والدواء لتوطين صناعات المواد الخام غير الفعالة، موضحا أن أهداف إنشاء الهيئتين تتمحور حول توطين الأدوية وقيام هيئة الدواء بالمساعدة في تسجيل هذه الأدوية لتوفيرها في السوق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء هيئة الدواء المصرية صناعة الدواء توطین المواد هیئة الدواء رئیس هیئة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024

أعلن المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي بالكامل من مبادرة حياة كريمة خلال نهاية العام الجاري.

وأشار وزير الإسكان في مؤتمر صحفي منعقد حاليا في مقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن هناك 7400 قرية وأكثر من 3 آلاف نجع وتابع، داخل المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة.

الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات

ونوه «الشربيني» أنه يجري تنفيذ المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات، مؤكدا أن هناك متتابعات واجتماعات دورية لمشروعات المرافق داخل المدن الجديدة، من أجل الانتهاء من كل الإشكاليات داخل المدن الجديدة وخاصة مدينة القاهرة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • أبرزها تنظيم ورقابة.. ننشر اختصاصات هيئة الدواء المصرية طبقًا للقانون
  • النائب أحمد صبور: مبادرة «ابدأ» ساهمت في توطين 23 صناعة جديدة
  • حمدان بن محمد يعلن مبادرة جديدة لدعم البحث والتطوير
  • أستاذ باطنة يكشف جدوى إطلاق مبادرة بداية
  • حمدان بن محمد يعلن مبادرة جديدة لدعم وتمويل البحث والتطوير والابتكار
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف جراحة ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار
  • وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024
  • فيديو.. المستشار عدنان فنجري يعلن مشاركة "العدل" بمبادرة "بداية" للتنمية البشرية