لغة الخطاب الاعلامي في ظل التحولات الرقمية.. إصدار جديد لجامعة المستقبل
تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT
سبتمبر 4, 2024آخر تحديث: سبتمبر 4, 2024
المستقلة/-حامد شهاب/.. صدر عن قسم الاعلام بكلية الاداب في جامعة المستقبل ببابل كتاب وقائع ملتقى المستقبل الاعلامي الحواري الثالث .
الكتاب يضم ما يقرب من 22 بحثا أو ورقة بحثية تم تقديمها في الملتقى الذي عقد في رحاب جامعة المستقبل بتاريخ ١٩ / ٣ / ٢٠٢٣ وناقش واقع الخطاب الاعلامي العراقي في وسائل الإعلام العراقية المعطيات والآفاق المستقبلية وتوج الملتقى جهده بأن أصدره في كتابه هذا .
وكان عنوان الباحث الإعلامي حامد شهاب في هذا المؤتمر قد كرس لموضوع جديد وغير مطروق في الوسط الإعلامي وهو: (الزمن.. ودلالات استخدامه في اللغة الصحفية) حيث أشر أكثر من مرة في حوارات وملتقيات صحفية لكوادر قيادات صحفية وأساتذة إعلام من جامعات عراقية مختلفة عن موضوعين شغلا إهتمام المهتمين بالشأن الإعلامي والصحفي وهما الخبر الصحفي والقصة الصحفية وموضوعة إستخدام الزمن في الصياغات الصحفية والإعلامية.
ولفت الباحث أنظار رواد الصحافة ومن القيادات التي تعمل في الحقل الصحفي والإعلامي وفي ميدان التدريس الأكاديمي لكليات وأقسام الإعلام في الجامعات العراقية الى أهمية ودور الصحافة في تطوير اللغة العربية وكيفية إستخدام الزمن في اللغة الصحفية.
كما اوضح في البحث ايضا أن أغلب المختصين باللغة العربية وقواعدها منذ عشرات السنين أو أكثر كانوا قد قسموا الفعل الى ثلاثة أقسام هي : الفعل الماضي وفعل المضارع (الحالي) وفعل الأمر وقد وجد من خلال التمعن في إستخدامات الزمن للفعل ولمتطلبات إستخدامه في اللغة العربية عموما أو اللغة الصحفية على وجه التحديد أن الفعل ينقسم الى ستة أقسام هي: الفعل الماضي / الفعل المضارع / فعل الطلب / فعل الأمر / الفعل المستقبلي / الفعل المبني للمجهول/ بالرغم من أن لديه ملاحظة بشأن تسمية الفعل المبني للمجهول ووظائفه اللغوية لأنه أحيانا يأتي بصيغة المبني للمعلوم ..كما اوضح الفرق بين الخبر الصحفي والقصة الصحفية ..
واشار الدكتور محمد رضا مبارك وهو أحد أساتذة اللغة والنقد الادبي في العراق، ضمن بحثه في هذا الكتاب الى أهمية التزام من يعمل بالشأن الإعلامي بضوابط اللغة العربية وقواعدها واصولها اللغوية، لافتا الى أن هناك حالتين يتضمنهما الخطاب الاعلامي هما المضمون الظاهر للخطاب والمضمون المضمر مبينا ان المحكيات أصبحت هي الاخرى جزءا من الخطابات المستخدمة في اللغة العربية وهي أما معربة أو مبنية.
وتناولت الورقة البحثية المنشورة في الكتاب للدكتورة ريا قحطان أحمد رصد الأخطاء اللغوية في عينة من منشورات الفيسبوك والتك توك.
وبينت أن الاخطاء اللغوية في منشورات التك توك أكثر بكثير من منشورات الفيسبوك ذلك لأن اللغة العامية هي المستخدمة أكثر من اللغة العربية الفصحى وإن الأكبر سنا من الكتاب هم الأقل خطأ من الشباب وهو ما يجعل فهم الشباب للغة العربية الفصحى صعبة نوعا ما مستقبلا.
من جانبها أوضحت الدكتورة ابتسام إسماعيل من جامعة السليمانية في بحثها ضمن الكتاب تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على اللغة الكردية.
فيما تناول ا.د. جليل وادي من جامعة ديالى آلية مقترحة لمعرفة تأثير النصوص التواصلية في اللغة العربية.
اما أ.د. عبد القادر صالح الحديثي من كلية المأمون فقد تناول لغة الإعلان الالكتروني وأساليبه في مواقع التواصل الاجتماعي في حين أشار الدكتور كامل القيم الاستاذ بقسم الاعلام بجامعة بابل ضمن بحثه بالكتاب الى أهمية تطوير واقع الخطاب الاعلامي العراقي وبخاصة الرقمي وتحديث وسائله لافتا الى أهمية ما تلعبه الصورة والظل والحركة واستخدام الرموز في عملية نقل الخبر.
وحذر الأستاذ الدكتور محسن عبود من الجامعة العراقية مما يتعرض له الخطاب الاعلامي العراقي من شيوع الاخطاء اللغوية وانعكاساتها السلبية على المتلقي وما يشاع من أنماط اعلامية منحرفة في توجهاتها في أغلب وسائل التواصل الاجتماعي حيث نلحظ انحدار مضامين هذا الخطاب واللغة المستخدمة الى مستويات متدنية.
أما الاستاذ الدكتور جمال عبد ناموس من الجامعة العراقية فقد عبر بحثه عن قلقه من الأنماط غير المنضبطة في الخطاب الاعلامي العراقي التي راجت مؤخرا وهي تؤثر سلبا على توجهات هذا الخطاب محذرا من أن شيوع مظاهر الفوضى في أخبار المواقع الالكترونية يصيب الاعلام العراقي بإخفاقات.
أ.م.د نزار عبد الغفار السامرائي التدريسي بقسم الاعلام في جامعة الإسراء ببغداد أشار ضمن بحثه الذي جاء بعنوان: “لغة الاعلام الرقمي وشعبوية الخطاب” الى أن التحول الرقمي وتسارع الوسائل الرقمية في مختلف مجالات الحياة أدى الى ظهور نمط جديد من الاعلام يتعامل مع الادوات الرقمية بالشكل الذي انتج اندماجا بين الاشكال المعروفة للاتصال (المقروء والمسموع والمرئي) عبر ما يعرف بالوسائط المتعددة او الاندماج الاعلامي.
وعرض عدد من الأساتذة والباحثين من الجامعات العراقية الحكومية والاهلية ضمن هذا الإصدار الجميل القيم أوراقهم البحثية متناولين اللغة وتداولها في الخطاب الإعلامي والاشكالات العديدة التي بدأت تظهر وتنتشر، ما يستدعي أن يكون هناك إجراءات واضحة للحفاظ على اللغة وبناء الخطاب الإعلامي بشكل صحيح.
المصدر: وكالة الصحافة المستقلة
كلمات دلالية: اللغة العربیة الى أهمیة فی اللغة
إقرأ أيضاً:
الشهداء .. صانعو التحولات العظيمة
يذهبون لمقابلة الموت بنفوس راضية مطمئنة ينصرون قضايا أمتهم ويواجهون الإجرام والطاغوت والطغيان موقنين ومؤمنين أن الثمن قد يكون إراقة دمائهم وهم بذلك يتميزون عن الآخرين بصدق إيمانهم ، آمنوا بالله وانطلقوا في سبيل إعلاء كلمته سبحانه بيعاً وشراء مع الله قال تعالى((إن الله اشترى من المؤمنين انفسهم وأموالهم بان لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ، ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ))التوبة -111-.
فالثمن الجنة في مقابل مواجهة الإجرام والطغيان وهو فوز عظيم لأن المشتري هو الله واهب الحياة وموجدها ،ويؤكد هذا المعنى الإمام الشهيد زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام حينما قال: (إن نفوسكم غالية فلا تبيعوها بغير الجنة).
فبذل النفس رخيصة في سبيل الله والتضحية تحقق رضى الله والفوز بالجنة وتثبت صحة الإيمان واليقين ، وبها يتمايز المؤمنون من المنافقين وغيرهم.
الشهداء يؤمنون بالله حق الإيمان وهو سبحانه وتعالى يخبرنا أنهم أحياء وأنهم يرزقون وهي كرامة لا يدركها أحد مهما قدم من الأعمال قال تعالى ((ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون )) آل عمران-169- وهم أحياء بيننا كنماذج وقدوات للفداء والتضحية قال تعالى((ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون))البقرة-159-.
الشهداء هم أكرم الأمة لأنهم يجودون بدماءهم من أجلها “وهم أبطالها ورجالها الذين يدحرون الباطل ويخزون الإجرام وبتضحياتهم تُحمى الأوطان ويُذل الطغاة والمستكبرون، وصفهم رب العزة والجلال انهم صادقون في إيمانهم ووعدهم بقوله((من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا))الاحزاب-111- هم الرجال المؤمنون من دون الآخرين لانهم جمعوا بين تمام الإيمان وصدق اليقين والاعتماد والتوكل على الله.
إن خاف الناس من المجرمين والطغاة والمستبدين فجبنوا عن الموت هم لا يخافون إلا الله ولا يرهبون الموت ومن خاف من الله خاف منه كل شيء .
اشتروا انفسهم من ربهم وخالقهم إيمانا به وتصديقا لوعده وثقة برسالاته ورسُله وآخرهم خاتم الأنبياء والمرسلين القائل صلى الله عليه وآله وسلم((افضل الشهداء من سفك دمه وعقر جواده))في سبيل إعلاء كلمة الله وابتغاء ما عنده ، ولذلك فكل جراح أصابتهم صغيرة أو كبيرة لونها ليست كالوان الآخرين ولا ريحتها كريحتهم قال صلى الله عليه وآله وسلم ((من جُرح جرحا في سبيل الله جاء يوم القيامة ريحه ريح المسك ولونه لون الزعفران عليه طابع الشهداء ومن سأل الله الشهادة مخلصا أعطاه الله أجر شهيد وان مات على فراشه)) .
والإخلاص لا يعني التمني الكاذب الذي قد ينهزم عند ادنى مواجهة بل انه يعني الاستعداد اليقيني الدائم لبذل النفس وإراقة الدماء في سبيل الله ومواجهة الإجرام والطغيان.
الشهداء يقدمون دماءهم رخيصة لوأد الظلم والجور والطغيان ونشر قيم الخير والعدل والإيمان وذلك مصداقا لحديث الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ((سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله)) ، أمره بالعدل ونهاه عن الظلم والجور والطغيان وقدم دمه فداء للحق فينال رتبة الشهداء لكن ما نشاهده اليوم من إجرام وانتهاك لدين الله هو بسبب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
الشهداء يقدمون أرواحهم ويسفكون دماءهم من اجل الله وفي سبيل الله يدافعون عن أوطانهم ويتصدون للإجرام ويصونون الأرض والعرض من أن يدنسها المجرمون والظالمون والطغاة ، ولذلك لما سُئل الرسول الأعظم عن افضل الشهداء قال (الذين أن يلقوا في الصف لا يلفتون وجوههم حتى يُقتلوا ، أولئك ينطلقون في الغرف العُلا من الجنة ويضحك اليهم ربهم واذا ضحك ربك إلى عبد في الدنيا فلا حساب عليه) ، أي يولون وجوههم شطر العدو لا يلتفتون إلى منافق أو خائن أو عميل ،ولا إلى أي عرض من أعراض الدنيا.
وفي ذكرى الشهداء نستذكر بعضا من تلك المعاني العظيمة التي ضحوا من أجلها ونستخلص العبر والعظات وكما قال الشاعر:
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم _ أن التشبه بالكرام فلاح
تضحيات الشهداء في الماضي أنهت الشرك وأقامت العدل وحطمت عبادة الأصنام والأوثان التي كانت تعبد من دون الله .
وفي الحاضر نجد الأمم التي تجاهد وتقدم الشهداء تصون كرامتها من الامتهان وأعراضها من الانتهاك ودينها من التدنيس والواقع العربي خير شاهد حينما تراخت عن جهاد اليهود والنصارى احُتلت الأرض وانتُهكت الأعراض واغتُصبت فلسطين ودُنس المسجد الأقصى على مرأى العالم وسمعه.
شهداؤنا عظماؤنا قارعوا الظلم والطغيان وواجهوا الإجرام في البر والبحر والجو وكانوا سندا وعونا لمناصرة قضايا الأمة ، ومن ذلك مظلومية الأشقاء في فلسطين ولبنان وغيرها من الأقطار العربية والإسلامية متمثلين في ذلك بمقولة الشهيد القائد حسين بن بدرالدين الحوثي رضوان الله عليه : (الأمة التي لا تخاف الموت لا يبق شيء بيد أعدائها يخوفونها به ).وهي مسيرة تهتدي بالقرآن وتجاهد في سبيل إعلاء كلمة الله ولا تخشى في الله لومة لائم.
إن خاف الناس من الإجرام الصهيوني الصليبي وخضعوا للذل والمهانة بسبب الحرص على متاع زائل فان المسيرة تسعى لتحقيق رضوان الله غاية ومقصداً ، فعذاب الله اكبر مما يخوفون الأعداء منه وذلك هو الفارق بين من يشتري نفسه ويبيعها لله رب العزة والجلال ومن يشتري رضا اليهود والنصارى فيعمل على الانسلاخ من ملة الإسلام ، يقنن الشرك وينشر المفاسد كما يفعل بن سلمان وبن زايد عندما يحاربون الإسلام ويدعمون الإجرام والفسوق.
بتضحيات الشهداء انهارت المشاريع الإجرامية التي أريد تطبيقها كما فعل الاحتلال السعودي الإماراتي في المناطق التي سيطر عليها في بعض المحافظات اليمنية تنفيذا لرغبات الحلف اليهودي النصراني ، وبفضل دماء الشهداء رُفعت راية العزة و الكرامة وتواصلت مسيرة نصرة المستضعفين ولن تتوقف حتى يتم إزالة الإجرام والظلم والطغيان .
واذا كانوا يراهنون على الاستعانة باليهود والنصارى لتكريس الانسلاخ عن الدين ونشر الرذيلة والخذلان ومحاربة الإسلام عقيدة وشريعة فان عطاء الشهداء لن يتوقف حتى يتم القضاء على الإجرام وشروره .
الشهادة والجهاد عنوان العزة والكرامة لهذه الأمة وترك الجهاد سبب لشيوع العذاب والذل والمهانة ، قال صلى الله عليه وآله وسلم :(ما ترك قوم الجهاد إلا عمّهم الله بالعذاب) .