موقع 24:
2024-09-15@18:33:49 GMT

"تريندز" يكشف الفائزين بجائزة البحث العلمي

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

'تريندز' يكشف الفائزين بجائزة البحث العلمي

كشف مركز تريندز للبحوث والاستشارات، اليوم الأربعاء، عن الفائزين بجائزة "تريندز هاب للبحث العلمي" في نسختها الأولى، والتي تهدف إلى تشجيع الباحثين إقليمياً ودولياً، في مختلف القضايا التي تقع ضمن دائرة اهتمامات المركز، وتغطي بدورها العديد من المحاور.

وأوضح المركز أنه سيتم تكريم الفائزين بالجائزة، بفرعيها العربي والإنجليزي، ضمن احتفالية "تريندز" باليوبيل البرونزي في 9 سبتمبر (أيلول) الجاري.


واشتملت الجائزة على 4 مجالات بحثية، الأول يشمل القضايا السياسية، والشؤون الأمنية والعسكرية، ويستهدف الثاني القضايا الاقتصادية، وقضايا التنمية، والمناخ والاستدامة، أما المجال الثالث فهو متعلق بالقضايا الثقافية والاجتماعية، ويتناول الرابع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.
وتكونت اللجنة الاستشارية العليا للجائزة، من مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، والمؤسس المشارك والباحث الرئيسي المشارك في الباروميتر العربي البروفيسور مارك تسلر، واختارت اللجنة 3 فائزين عن الفرع العربي، و3 عن الإنجليزي، وذلك من بين 78 ورقة بحثية ترشحت للمجالات.
وكان الفوز بالمركز الأول عن الفرع العربي من نصيب الباحثة سماح البرادعي من جامعة تونس - تونس، عن مجال "القضايا الثقافية والاجتماعية"، وفي المركز الثاني فاز الباحث ياسر قطيشات من الأردن، عن مجال "التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي"، بينما نالت الباحثة نداء السيد من جامعة القاهرة المركز الثالث عن مجال "القضايا الاقتصادية"، وقضايا التنمية، والمناخ والاستدامة.
وبالنسبة للفائزين عن الفرع الأجنبي، حصلت على المركز الأول الباحثة مريم السعيدي من جامعة زايد، عن مجال "التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي"، ونال المركز الثاني الباحث محمد العزايزة من جامعة زايد، عن مجال "القضايا الثقافية والاجتماعية"، وحصلت الباحثة أسما العفيفي على المركز الثالث، أيضا عن مجال "القضايا الثقافية والاجتماعية".
وصرح الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، في أبوظبي  الدكتور محمد عبدالله العلي، إن جائزة "تريندز هاب" للبحث العلمي في نسختها الأولى، استقطبت باحثين متميزين من مختلف دول العالم، قدموا أوراقاً بحثية قيَمة في 4 مجالات متنوعة، مضيفاً أن الجائزة أسست لمرحلة جديدة في مسيرة تعزيز الثقافة البحثية ودعم المجتمعات الأكاديمية، وأحدثت نوعاً من المنافسة المحمودة بين الباحثين، الذين أثبتوا قدرتهم على الإبداع والابتكار العلمي والمعرفي المستدام.
وسيحصل الفائزون في الفرعين العربي والإنجليزي، على شهادة تقديرية، وجائزة مالية تشجيعية قيمتها 5000 دولار للأول، و3000 دولار للثاني، و2000 دولار للثالث، وستُنشر أوراقهم البحثية الفائزة على المنصات الإلكترونية، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لـ"تريندز."
وسيُمنح الباحثون الفائزون فرصة للترشح في زمالة بحثية بمركز تريندز، كما سيكون للفائزين الأولوية في حضور الدورات التدريبية التي يعقدها المركز في مجالات دراساتهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أبوظبي من جامعة عن مجال

إقرأ أيضاً:

الطالبي العلمي: بنكيران إنسان بدائي لم يصل إلى القرن الـ21

زنقة 20 ا الرباط

وجه راشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، خطابا شديد اللهجة تجاه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنيكران على خلفية هجوم هذا الأخير على قادة الأحرار، واصفا إياه بـ”الإنسان البدائي الذي لم يصل إلى القرن الـ21″.

وأوضح العلمي في كلمة له بالجلسة الإفتتاحية لجامعة الشباب الأحرار، الذي انطقلت الجمعة 13 شتنبر الجاري بأكادير، أن “الذي جعل بنكيران يطلق تصريحات مؤخرا ضد قيادة الحزب هو انفجاره بعدما وجد أمام 18 شخصا داخل القاعة االتي كان يخطب فيها أمام شباب حزبه”.

وقال العلمي إنه “ليس من يخاطب آلاف الشباب المغاربة كالذي دخل قاعة فيها بالكاد 18 شخصا للانفجار”، في إشارة إلى الحضور الكبير للشباب الذي عرفته جامعة الأحرار 4000 (مشارك)، والحضور الباهت الذي تعرفه جامعة شباب الأحرار.

وتابع العلمي أن “هذا الانفجار سببه هو أنه إنسان بدائي ولم يصل إلى القرن الـ21.. ولازال يعيش في القرن الـ5 قبل الميلاد..ونحن لا يمكن أن نخاطب البدائيين إلا بلغتهم”.

وسجل الطالبي العلمي أن “حزب التجمع الوطني للأحرار لم يبِع المغرب يوما ولم يكن جزءاً من تيار إسلامي أو قومي كما هو حال من يسبنا اليوم.. ونحن حزب مغربي وطني ينتمي لهذا الوطن وولاءنا لوطننا وملكنا ومستقبلنا وحزبنا.. ونحن نعرف التاريخ جيدا”.

مقالات مشابهة

  • إعلان أسماء الفائزين بجوائز "جيبكا للابتكار" في نسختها الثالثة
  • خبير: مصر تحتل المركز الثاني إفريقيا بمجال الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • نادية زخاري: المرأة تمثل %50 من العاملين بالبحث العلمي في مصر
  • المركز الوطني للأرصاد بجازان يحتفي بيوم الأرصاد العربي
  • نادية زخاري: ميزانية البحث العلمي حاليا أفضل من الماضي
  • وزيرة البحث العلمي الأسبق: الدولة تقدر المرأة الرائدة في عملها
  • الطالبي العلمي: بنكيران إنسان بدائي لم يصل إلى القرن الـ21
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في القمة الـ79 للعلوم بالأمم المتحدة
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم
  • «تريندز للبحوث والاستشارات» يدشن مكتبه الثامن عالمياً في كوريا الجنوبية