وافقت اللجنة العليا للمهرجانات برئاسة الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة علي إطلاق مهرجان الأفلام القصيرة جدا "VS- FILM" بمدينتي الجلالة والعين السخنة ويرأسه  شرفيا الفنانة الكبيرة إلهام شاهين التي أكدت أن المهرجان سيكون نافذة جديدة للمواهب السينمائية الواعدة.

وقالت إلهام شاهين إن أهم الأسماء التي عرفتها فنون صناعة الفيلم على مستوى العالم بدأت رحلتها من خلال الأفلام القصيرة لذلك يحتضن مهرجان الأفلام القصيرة جدا كافة التجارب الإبداعية في مجال صناعة الأفلام القصيرة جدا للهواة والمحترفين على حد سواء.

وقال  الدكتور أسامة أبو نار رئيس المهرجان: إطلاق مهرجان خاص بالأفلام القصيرة جدا بدأناها منذ سنوات وتحديدا عام 2015 حيث كان  لنا السبق في إستضافة عروض المهرجان الفرنسي الشهير تري كور لأكثر من 9 سنوات وكانت مصر من أوائل الدول التي كانت تعرض أفلامه في وقت واحد إلي جانب 30 دولة تقريبا حول العالم  .  
وأضاف : نسعي من خلال مهرجان الأفلام القصيرة جدا  إلي نشر ثقافة مشاهدة الأفلام القصيرة جدا لأنها أفلام صعبة  في تنفيذها وتحتاج الي صناع لديهم رؤية فنية عالية لأنهم مطالبون بعرض فكرة فيلمهم خلال مدة لاتتجاوز أصابع اليد الواحدة .


وأوضح أن مهرجان الأفلام القصيرة جدا  يتضمن مسابقات للفيلم الروائي، والوثائقي  والتسجيلي، ومشروعات التخرج بالنسبة للطلبة الدارسين في الكليات، والمعاهد السينمائية المتخصصة .
ومن جانبة قال السيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان :  إن مهرجان الأفلام القصيرة جدا يشكل تحديا كبيرا لأن  حجم إنتاج هذا النوع من الأفلام  كبير جدا  بسبب انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وأن المهرجان سيتضمن خلال  أسبوع كامل  كثير من الأنشطة السينمائية المختلفة يوفرها المهرجان لجمهوره، ورواده من عروض سينمائية، وندوات مختلفة تناقش ،وتحلل وتضع نقاط مضيئة في طريق الواعدين والمواهب بهدف نقل، وتبادل الخبرات السينمائية .
مشيرا الي أن مهرجان الأفلام القصيرة جدا سيطلق منصة لدعم الأفكار والمشاريع القصيرة جدا  التي تستحق أن تخرج الي النور عن طريق لجنة تحكيم لإختيار هذه الأعمال، وتوفير الدعم المادي لإنتاجها عن طريق عدد من المساهمين والرعاة.

مهرجان الأفلام القصيرة جدا 

مهرجان الأفلام القصيرة جدا ترعاه وزارة الثقافة المصرية، وتنظمه مؤسسة ضي  للثقافة والإعلام وتتولي رعايته وتنفيذه شركة جولدن هيلز ، ويضم في إدارته عدد من صناع وأساتذة السينما والنقاد والصحفيين ، ويضم أكثر من مسابقة للأفلام ومشروعات التخرج لطلبة المعاهد ،والأكاديميات السينمائية المتخصصة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إلهام شاهين وزارة الثقافة أحمد فؤاد هنو

إقرأ أيضاً:

18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي

يُعرض الفيلم المصري القصير "فجر كل يوم"، للمخرج أمير يوسف، ضمن فعاليات الدورة الـ68 لمهرجان لندن السينمائي الدولي في 18 أكتوبر المقبل. الفيلم يُعرض في قسم الأفلام القصيرة "Wondering، Wandering" ويستند إلى أحداث حقيقية من فترة الخمسينيات. يتناول قصة الطفل نبيل، الذي يبلغ من العمر 8 سنوات، ويجد نفسه في مواجهة تغيرات اجتماعية جديدة تؤثر على علاقته بصديقته المقربة.

الفيلم من بطولة الطفلين كليوباترا وسليم مصطفى، بمشاركة مروة الصاوي وشذى محرم، ومن إنتاج نورا الخطيب، مؤسسة شركة "CATS Films". يضم فريق العمل مدير التصوير إيفان وايدنكيلر، ومهندس الصوت معتز القماري، ومصممة الملابس نشوى معتوق، مع الموسيقى التصويرية من تأليف سالم خطار.

ويعتبر مهرجان لندن السينمائي من المهرجانات البارزة عالميًا، ويستضيف سنويًا نخبة من الأفلام الدولية، مما يجعله منصة مهمة للمخرجين والمواهب الشابة للتواصل مع جمهور عالمي واسع.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • مهرجان ميدفست مصر| كريستوف صابر يوجه نصيحة لصناع الأفلام: "لا تشعروا بالإحباط"
  • مهرجان الغردقة يخصص برنامجا لعرض مشروعات تخرج كبار المخرجين
  • بالصور: انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر من قلب القاهرة
  • العدالة في سراييفو.. معاناة الفلسطينيين في قلب مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية
  • 18 أكتوبر.. عرض فيلم «فجر كل يوم» في مهرجان لندن السينمائي
  • انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر.. صور
  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد