سودانايل:
2024-09-15@18:27:36 GMT

هواجس مدير الشركة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

كتب د. محمد عبد الحميد قصة قصيرة بعنوان

رحب العاملون بالمدير الجديد ل (شركة النفائس المعدنية) بحفاوة وإظاهر الإحترام والتقدير اللازمين لشاب استطاع أن يصل لهذه المكانة الرفيعة، لم يخلُ الترحاب من همزات ولمزات وإيماءات أن الشاب قد تسنم المنصب نتيجة لتوازنات سياسية وليس لجدارة مهنية او خبرة مسبقة.
في بداية عمله حاول أن يكون ودوداً مع الجميع.

كما حاول أن يثبت أنه من طينة الأفذاذ الذين مزجوا بين مهارتي القيادة والإدارة.. ففي أولى أيام عمله قام ببادرة غريبة أُعتبرت وسط العاملين دلالة على امتلاك القدرتين معاً، فقد قاد سيارة الترحيل الجماعي بنفسه بدلاً عن السائق... وقد كان طوال تلك الرحلة جذلاً وممراحاً وفي حالة نفسية تتسم بالتوافق الإجتماعي مع الكل. وطدت تلك البادرة علاقته بالدائرة الأقرب من الموظفين الذين تجمعهم مهام عملهم اليومي به بشكل مباشر. فسناء سكرتيرة ومدير مكتبه الخاص خريجة جامعة الأحفاد مدرسة العلوم الإدارية قسم السكرتاريا والتي تتمتع بروح أمدرمانية طَلِقة، عبرت وبلا مواربة عن إعجابها بصفة التواضع التي يتمتع بها المدير.كمال عبود الكهل الخمسيني مدير إدارة الموارد البشرية خريج أحد أعرق الجامعات الهندية، أثنى على هذا التصرف بإعتبار أن المدير الجديد إنسان ودود وقادر على تخطي الحواجز البيروقراطية بينه وبين الموظفين... أما هاني زين العابدين المهندس الجيلوجي المختص بالمسوحات المكانية بتقنية نظم المعلومات الجغرافية، فقد عبر هو الآخر عن ذات المزاج وقال في دوائره الخاصة أن المدير الجديد إنسان يُرجى منه الكثير. وفاء طيب الأسماء مسؤولة تقانة المعلومات بالشركة والتي تتحدث اللغتين العربية والإنجليزية بذات الطلاقة قالت إن الثورة الأخيرة أفسحت المجال أمام الشباب ليثبتوا جدارتهم وكفاءتهم في إدارة أحد أهم القطاعات التي تدر دخلاً بالعملات الصعبة للبلاد وعبرت عن إمكانية التعاون مع المدير الجديد لجعل كل المعاملات بالشركة غير ورقية.
أما سهام مدير إدارة العلاقات العامة وهي إنسانة منفتحة وتحب العلاقات الإجتماعية غير المقيدة بالبروتوكولات الرسمية فقد أُعجبت بما اسمته السلوك العفوي للمدير وقالت أنه يمكن أن يفتح آفاقاً جديدة للشركة مع نظيراتها في دول الإقليم.
أما سامي عبد العزيز مسؤول التخطيط والبرامج بالشركة فقد عبر عن ارتياحه الشخصي للمدير الجديد رغم تحفظه على كيفية تعيينه. مرتضى سليمان سائقه الخاص قال جرياً على عادته في التبسط في الحديث وروح الدعابة تعلو هامته(إن المدير الجديد لا يستنكف أن يبادله الموقع ليكون هو المدير ويكون المدير هو السائق).
بعد نحو شهر تقريباً من بادرة قيامه بقيادة سيارة الترحيل الجماعي لاحظت سناء أن الاسبوع القادم وبالتحديد في ٢٥ أكتوبر سيصادف عيد ميلاد المدير.. فأسرّت لسهام بعمل مفاجأة للمدير بالإحتفاء بعيد ميلاده في مكتب السكرتارية على أن يكون الإحتفال مختصرا وسريعا بحيث لا يعيق سير العمل اليومي... رحبت سهام بالفكرة وأخذت في طرحها على بقية الزملاء الذين وافقوا واستقر رأيهم على أن تقدم للمدير هدية جماعية يتشاركون تكلفتها، ويُقدِم كل منهم هديته الخاصة بما يتوافق وذوقه وقدراته وما يراه مناسباً.
بالفعل تشارك الكل في شراء تورتة كبيرة مكتوب عليها عيد ميلاد سعيد وعمر مديد... كما قُدمت للمدير لافتة منحوتة على خشب الموسك بخط الرقعة الأنيق تحمل إسمه الثنائي الذي أُشتهر به في الأوساط السياسية دون التركيز على الإسم الموجود في ملفه الخاص، مصحوباً بلقبه الوظيفي (المدير العام).
تحلّق الجميع حول مكتب السكرتارية وقِيدت الشمعة.. وعلى إثر الجلبة التي ترامت لمسامعه خرج من مكتبه، فتعالت أصوات الترحيب والإثارة وقد لفّه وقع المفاجأة بدهشة كاملة.. طَلبتْ إليه سهام بتودد ملحوظ إطفاء الشمعة وسط فرحة المجموعة. ما أن إنحنى لإطفائها، حتى تدلت "الودعة" من الأُنشوطة التي كانت تطوق عنقه وإنغرست في كِريمة التورتة مما أحدث جواً درامياً فكاهياً أخذ بمجامع الحضور مستغرقين في الضحك.. هرعتْ سناء لجلب منديل ورق ليمسح ما علق بصدره وعقده من أثر الكِريمة.
دارت أكواب العصائر و أقداح الشاي والقهوة وتمنى الجميع للسيد المدير عيد ميلاد سعيد وقدم كل منهم هديته.
أخذت سناء مجموعة الهدايا التي بلغت سبعة موضوعة في أكياس أنيقة زاهية الألوان كُتب على كل منها عيد ميلاد سعيد إما باللغة العربية أو الإنجليزية وضعتها في مكتبه.
بعد الدوام حمل الهدايا لشقته المفروشة التي تم استئجارها مؤقتا لاقامته ريثما يتم له الاستقرار النهائي في بيت يتبع للشركة.
طرحها ببال رائق على فراشه، أخذ يفض الهدايا واحدة تلو الأخرى وعلى كل منها بطاقة بها أمنيات وتوقيع صاحبها. كانت هدية سناء عبارة عن قداحة سجاير من نوع فاخر ذاتية الشحن كُتب عليها بحروف بارزة إسم الشركة المصنعة WINSTON. كما حوت أيضا على مُزيل عرق بخاخ من ماركة ركسونا بخلاصة عطر الخُزامى. لاحت على محياه إبتسامة حانية.. وغمره شعور مفعم بالإمتنان، وراح يفض الهدية الثانية التي حملت توقيع سامي عبد العزيز والتي كانت عبارة عن الطبعة الرابعة لكتاب ( أكذوبة التهميش) الذي كان قد صدر في بداية العام لمؤلف من جنوب أفريقيا جرى اغتياله بسبب الكتاب. وبخاخ مزيل عرق من ماركة أرامكس بعطر النعناع. هز رأسه بعلامات الإعجاب.. وأخذ الهدية الثالثة بتوقيع هاني زين العابدين والتي كانت عبارة عن ربطة عنق أنيقة مع منديل جانبي لجيب البدلة العلوي من ذات اللون. وبخاخ مزيل عرق من ماركة Dove بعطر الليمون. رفع ربطة العنق لمستوى ناظريه وأخذ يحدق فيها بأكثر من زاوية مع تكسر إنحناءات الضؤ وانعكاساته على لونها اللامع. ثم فض هدية مرتضى سليمان سائقه الخاص والتي كانت عبارة عن حافظة نقود من جلد الفيل الأصلي ومرسوم عليها بألوان جميلة صورة لوجه المناضل الأممي تشي جيفارا. كما وجد أيضا مزيل عرق برأس دوّار من ماركة Fa بعطر الياسمين. باغتته دهشة جعلت تفكيره مبلبلاً لكنه في نفس الوقت مركزاً على هذا التوافق العجيب، غير أنه صرف تلك الأفكار ومضى لفض هدية أخرى كانت موقعة بالأحرف الإنجليزية بإسم وفاء وقد كانت قلم حبر جاف ماركة باركر داخل علبة من القطيفة الفاخرة.. ولإحتدام دهشته وجد أيضاً بخاخ مزيل عرق من ماركة نيفيا بعطر الروزماري.
أخذت الهواجس تتراقص بداخله وغاب عقله في تفكير عميق. زفر من صدره زفرة مصحوبة بآهة هدأت قليلا من روعه. جعلته يذهب لطرد الهواجس من مخيلته. ثم راح يفض هدية سهام والتي كانت ساعة رقمية منتجة حديثاً من شركة قوقل عملاق التكنولوجيا الرقمية ميزتها أنها تتصل مباشرة بالهاتف السيار وقد وجد أيضا بخاخ مزيل عرق ماركة AXE بعطر المسك... وقف منتصباً وقد ركبته الهواجس مرة أخرى وعلى نحو أكثر مضاضة. قال لنفسه هذه ليست مصادفة. ثم وبحركة سريعة فض الهدية الأخيرة بصورة هستيرية دون أن ينظر لتوقيع صاحبها أو صاحبتها ولم يركز على الهدية وإنما حاول أن يعرف ما إذا كان بها مزيل عرق أيضا. كانت الهدية بالفعل تحتوي على مزيل عرق برأس دوّار من ماركة إنشانتي Enchanteur بدون عطر... ألقى نظرة شاملة على مجموعة الهدايا. وكرر القول هذه ليست مصادفة.
ثم أرغى وأزبد وأخذ يشتم بصوت هادر .. إنهم أوغاد... جميعهم سفلة. ربما يقصدون شيئاً إتفقوا عليه... هل أنا ؟؟ هل أنا ؟؟؟ أطاح بالبخاخات والهدايا على الأرض وأخذ يدوس عليها. خُيّل إليه بأن أي منها تهوي به لقيعان سحيقة من الرفض في عتبات السلم الإجتماعي الذي إرتقاه بتوأدة وأناة. وأن في كل منها علامة تستفز سطوته وسلطته التي ظن أنه حققها عبر الإصطفاء الإجتماعي العنيد. أسلم نفسه لتلك الحالة من الجذب الجنوني وهو يتفوه بشتائم نابية وسوقية للجنسين.. ثم ردد مرة أخرى وبصوت أكثر ارتفاعاً سفلة... أوغاد. أولاد ال.... إنهم جميعاً عُنصري..... وأحجم فجأة عن إكمال الكلمة. وقد طاف في ذهنه طائف أكد له أن إستخدام هذه الكلمة بالذات لا يجوز إلا في مواقف أكثر خطورة عندما يتهدد مستقبله السياسى مهددٌ جِدّيٌ.
د. محمد عبد الحميد

wadrajab222@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المدیر الجدید والتی کانت عید میلاد التی کانت عبارة عن من مارکة مزیل عرق

إقرأ أيضاً:

السويد: الشركة في الأهلي والاتحاد والنصر قامت بتحييد الـ25% في اتخاذ القرار

السويد: الشركة في الأهلي والاتحاد والنصر قامت بتحييد الـ25% في اتخاذ القرار

مقالات مشابهة

  • المدير الرياضي لبرشلونة يكشف مصير أنسو فاتي مع الفريق
  • أبرز تصريحات أنتوني مودو كيماني المدير الفني للشرطة الكيني بعد الهزيمة أمام الزمالك
  • مسؤول بالرئاسة الإيرانية: الحوثيون يسمحون للسفن بالمرور إلى اسرائيل مقابل المال والتي لا تدفع يستهدفونها
  • لتعديه على حقوق الملكية الفكرية.. ضبط المدير المسئول عن مطبعة بالقاهرة
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • إعفاء المدير العام للخطوط الجوية العراقية
  • ترامب: لن أبيع أسهمي في الشركة المالكة لمنصة تروث سوشيال
  • وكيل صحة البحيرة يحيل المدير المناوب بمستشفى كفر الدوار للتحقيق
  • المدير التنفيذي للمدن الذكية في “سدايا”: أكثر من 5 مدن سعودية مصنفة ضمن المئة الأذكى في العالم
  • السويد: الشركة في الأهلي والاتحاد والنصر قامت بتحييد الـ25% في اتخاذ القرار