سودانايل:
2024-09-15@18:32:46 GMT

من أقوال المفكر السوداني جمال محمد أحمد

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

إعداد : عبد المنعم عجب الفَيا

"حياة الشعوب قطعة من ماضيها، وانا لست سلفيا. لا تموت اية مرحلة من مراحل التاريخ. إنها تندمج في المرحلة التالية. التاريخ تيار يتداخل ولكن لا يبتر بعضه البعض. اخاف على انسان السودان في الغد، أن يغفل عن هذه الحقيقة".
من حوار صحفي، اعيد نشره بكتاب في ذكرى جمال، كاتب سرة شرق، اللجنة القومية للاحتفال، ١٩٨٨، ص ١٥٠
*
".

. هذا من أشق الأشياء التي يتطلب علاجها زمنا طويلا. ولو تذكر قول فرين عيسى، علق بعد أن اندحرت دكتاتورية عيدي امين في يوغندا: الشوارع من السهل بناءها والحقول من الميسور زراعتها، ولكن الصفات القومية التي تلاشت من نفوس اليوغنديين، لا اعرف كيف نعيدها".
وربما كان هذا من أسباب عدم استمراره وقتا طويلا في الرئاسة، لأنه كأي رجل نبيل كان مهتما بالمعنويات نفس اهتمامه بالماديات.
ونحن الآن في موقف مشابه... العمل الشاق الذي ينتظرنا هو إعادة صفاتنا القومية.. وبداية الطريق هو تحديث عقلنا ويجب العناية بالجانب الروحي المتعلق بالصفات القومية.
وعلى الجانب السياسي أن يكف عن ترديد الشعب امرني بكذا، ويكون هذا الحديث باسم الشعب، بداية في واقع الأمر لمصادرة حق الشعب. ".
من حوار صحفي، المصدر السابق، ص ١٦٨
*
".. يبدو لي أن الوقت قد ازف للاستقرار على نظام سياسي معين لكي لا ندمن الثورات. وأخشى من إدمان الثورات الذي نراه في الدول التي من حولنا. دولة مثل نيجيريا كان من المأمول أن تكون نموذجا للولايات المتحدة الأفريقية، واليوم تسمع فيها عن انقلابات وانقلابات على الانقلابات. والدول الكبيرة جميعها مرت بثورات، ولكنها كانت ثورة واحدة، وبعدها يأتي الاتجاه نحو الثورات الفكرية، كالثورة الإنجليزية والفرنسية والأمريكية وأرجو الا يقول أحد أن هؤلاء مختلفون عنا ولا ااختلاف البتة. ويكفي اننا قمنا بثورتين خلال ربع قرن، ولم يكن هناك مفر من قيامهما. وأرجو الا تكرر الظروف التي تجبرنا على الثورة، واتمنى ان تكون ثورة أبريل، آخر الثورات حتى نشرع في البناء والتطلع للاوفق من أهل الثورات الذين تستقر أحوالهم لقرون عدة. ".
من حوار صحفي، المصدر السابق ، ص١٦٦
*
"انا سريحة من زماني وذاتي. كان ذاك زمانا هادئ البال، يمشي على هون. أيامنا هذه قلقت، ما عاد في طوقها، أن تستقر بعض وقت على شيء تراه، تصفه، واثقا انه سيظل مكانه ذاك حتى حين. منظمات الإنسان ومنشاته وابتداعاته، أصبحت حقا أمانة تنو بحملها الجبال، روحه مثقلة تهوم. لا يعرف مرفأ يحميه من اعاصير تقدمه. والتقدم كان كل عصر مضى، منبع الأوجاع، يعطيك كثيرا، ويأخذ بعض شيء لقاء ".
من مقدمة كتابه (وجدان أفريقيا) ١٩٧٣ ،،ص٥
*
" كان بحثي هذا ورقات أعدتها لندوة عن (الله والإنسان) بالجامعة الأمريكية ببيروت. وتيسر لي فراغ، جلست اعززها لتكون أوفى وأشمل، فوجدتني غير قادر على البعد عن ذاتي عما اكتب.. واقرا الغداة ما كتبت في العشي ، وأهم بأن اقتطع فقرات ليتصل الحديث، فقرات، اقول انها فضول، تحول دون السرد المتصل الحلقات. وتعز الكلمات علي، احجم، اقول: ماذا جنت لتذبح. كان عناء أدعو لك الا تشقى به كما شقيت".
من مقدمة كتابه (وجدان أفريقيا) ص ٦
*
".. الكتابة عناء، وهكذا القراءة في مراقيها العلية، إبداع كالكتابة، تحتاج للعناء والعرق، أن أردت لها أن تمس حسك وترفد عقلك، وقبل هذا وذاك تدفعك للعمل".
من كتابه (عرب وافارقة) ١٩٧٧، ص٧٧

abusara21@gmail.com

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده

قال صبري ياسين أمين أمانة الشؤون الدينية المركزية بحزب الشعب الجمهوري، نائب وزير الأوقاف الأسبق، إنَّ الله سبحانه وتعالى ما أكرم أمة محمد صلى الله عليه وسلم بمثل ما أكرمها به ببعثة سيد الأولين والآخرين ومنة الله ورحمته للعالمين، ويقول الله تعالى في القرآن الكريم (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم)، (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).

ذكرى مولد النبي الكريم

وأوضح «ياسين» في تصريح خاص لـ«الوطن» أنَّ أمة الإسلام تعيش في هذه الأيام ذكرى مولد النبي الكريم، فميلاده ميلاد أمة وفجر جديد سطع على البشرية ليخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، نعم هي الذكرى الشريفة التي تحمل في طياتها الخير الكثير لمستقبل الإسلام والمسلمين وللبشرية جمعاء.

وتابع «إشراقة مولدِ النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم، توقف الخلقَ عامة والمؤمنين به خاصة، وقفة المتأمل للآيات في شئون الكون، بخبر المكون والإنباء عن الصانع المبدئ المعيد الفعال لما يريد جل جلاله، فلقد جعل سبحانه وتعالى الولادة العامة اصطحابُ المرأة لآلام الحمل ثم لأوجاع الولادة، ثم خروج الجنين بالطريقة المألوفة، لكنَّ ولادةَ نبيِّكم محمد صلى الله عليه وسلم، تميزت وتعززت وتخصصت وارتفعت واعتلت من بين الولادات، ولادةٌ بها مُنع الشياطينُ مِنَ الدنوِّ من السماء واستراق السمع، ولادةٌ تنكست بها أصنام في الدنيا فأصبحت منكَّسةً على رؤوسها، ولادةٌ خمدت بها نارُ فارس، عليها سَدَنَة يخدمونها، ولها مِن تأجيجها ألف عام، ألف سنة لم تخمد، بولادة محمد خمدت.

الحقوق الواجبة 

وتابع: «فحق علينا أن نحتفل ونحتفي بمولد النور، بمولد البشير النذير صلى الله عليه وسلم، وأن نعطيه الحقوق الواجبة علينا تجاهه صلى الله عليه وسلم، والتي من أهمها، أن نقرأ سيرته، وأن نتدبر حياته، ونستمع إلى أخباره؛ فإنه صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة لنا في أمورنا كلها؛ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرا». 

وأكّد أنَّه يجب علينا أيضًا في هذه الذكرى العطرة أن نتعلم منها ما يعيننا على تحمل مشاق الحياة وقسوتها؛ وأول درس هو الصبر الذي ردده ربنا سبحانه وتعالى على مسامع نبيه صلى الله عليه وآله وسلم في كثير من آيات القرآن الكريم، وجعله من أخلاقه صلى الله عليه وآله وسلم؛ فما أكثر ما قال له ربه عز وجل: ﴿وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللهِ﴾، ﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا﴾، ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ﴾ .والصبر نصف الإيمان، ولذا فإن الصابرين يوفون أجرهم بغير حساب كما أخبر بذلك رب العالمين.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصور والفيديو.. رجل الأعمال السوداني وعروسته يواصلان إشعال مواقع التواصل بلقطات من حفل زفافهما الضجة بالقاهرة ويعبران عن سعادتهما بالتنظيم الرائع للفرح
  • الكشف عن طريقة السوداني لتقييم وزراء حكومته - عاجل
  • أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده
  • تحالف الانبار:تهريب النفط من الإقليم إلى تركيا وإيران بعلم السوداني
  • تحمل 200 طن.. مصر تساند الشعب السوداني بأضخم سفينة مساعدات
  • الأوبرا تحتفى بالموسيقار جمال سلامة.. غداً
  • أمسية ونقاش وتبرعات من أجل غزة في روما..صور
  • رئيس حزب المؤتمر السوداني: تصريحات «العطا» تحمل نزعة استبدادية ووصاية على الشعب
  • الطوفان اليماني في مناسبة مولد النور محمد
  • محمد علي رزق: فيلم " اللعب مع العيال والزعيم " كانوا سببًا فى ضربى (حوار)