صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@18:20:46 GMT

المؤشر الياباني يهبط لأدنى مستوى في شهر

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT


طوكيو (رويترز)
 انخفض المؤشر نيكي الياباني بأكثر من أربعة بالمئة اليوم، مع تراجع الشركات المرتبطة بالرقائق الإلكترونية بعد خسائر لسهم إنفيديا للذكاء الاصطناعي، وتجدد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي؛ بسبب بيانات ضعيفة عن قطاع التصنيع.

وأغلق المؤشر نيكي منخفضاً 4.24 بالمئة عند 37047.61 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى إغلاق منذ 15 أغسطس وأكبر انخفاض منذ الخامس من الشهر ذاته.


وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 3.65 بالمئة إلى 2633.49 نقطة.
وقال توموشيكا كيتاوكا، كبير خبراء الأسهم في نومورا للأوراق المالية: «تراجع اليوم كان رد فعل على التعافي الحاد من الخسائر الكبيرة في منتصف أغسطس».
وأضاف، «لقد أصبحت السوق حذرة بشأن حالة الاقتصاد الأميركي، وستظل حذرة حتى صدور بيانات الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها يوم الجمعة».
وانخفض المؤشر نيكي بأكثر من 12 بالمئة إلى 31458.42 في الخامس من أغسطس في أكبر تراجع له منذ ما يسمى بالاثنين الأسود، وسط مخاوف من ركود أميركي، وارتفاع الين بحدة.
وأغلقت وول ستريت على انخفاض حاد الثلاثاء، بعد أن هبطت إنفيديا 10 بالمئة، مع تراجع شهية المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي.
وتأثرت الأسواق أيضاً ببيانات معهد إدارة التوريد الأميركي التي أظهرت استمرار ضعف نشاط التصنيع في الولايات المتحدة.
وفي اليابان اقتفت شركات الرقائق العملاقة أثر إنفيديا، إذ هبط سهم طوكيو إلكترون 8.55 بالمئة، وأدفانتست 7.74 بالمئة.
ومن بين 225 شركة مدرجة على مؤشر نيكي، انخفض 214 سهماً، بينما ارتفع 11 سهماً.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤشر نيكي الياباني

إقرأ أيضاً:

استطلاع: الاقتصاد الأميركي يتجه نحو هبوط سلس وسط ترقب لأسعار الفائدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

 تتجه الولايات المتحدة نحو هبوط اقتصادي سلس، حيث ينمو الاقتصاد بينما تتراجع معدلات التضخم باتجاه هدف الاحتياطي الفدرالي البالغ 2%، وفقاً لتوقعات الاقتصاديين.

ومن المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.3% في عام 2024 و2% في عام 2025، بحسب التقديرات المتوسطة للاقتصاديين الذين شملهم استطلاع "فايننشال تايمز".

وتوقع خبراء الاقتصاد أن يرتفع معدل البطالة إلى 4.5% بحلول نهاية العام الجاري، وهو أعلى قليلاً من المعدل الحالي البالغ 4.2% ولكنه لا يزال منخفضاً تاريخياً، في حين سينخفض ​​مؤشر الإنفاق الشخصي الأساسي -مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفدرالي- إلى 2.2% من 2.6% في تموز.

تجنب الركود الاقتصادي

التوقعات الأكثر تفاؤلاً في الاستطلاع، الذي شمل 37 اقتصادياً بين 11 و13 سبتمبر/أيلول، أظهرت أن غالبية المشاركين لا يتوقعون حدوث انكماش اقتصادي في السنوات القليلة المقبلة.

تتوافق وجهة النظر المتفائلة مع وجهة نظر الاحتياطي الفدرالي، الذي يصر مسؤولوه على إمكانية تجنب الركود مع عودة التضخم إلى المستوى المستهدف.

أوضح الاحتياطي الفدرالي أنه لا يرغب في رؤية تدهور في سوق العمل يتجاوز المستويات الحالية، حيث قال رئيس البنك جيروم باول إن المسؤولين سيبذلون "كل ما بوسعهم لدعم سوق عمل قوي مع تحقيق تقدم نحو استقرار الأسعار".

أسعار الفائدة إلى أين؟

من المتوقع على نطاق واسع أن يقوم الاحتياطي الفدرالي الأسبوع المقبل بخفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها في 23 عاماً عند 5.25-5.5% الذي تم الاحتفاظ به منذ يوليو/تموز الماضي، على الرغم من أن القرار بين خفض نصف نقطة مئوية أو خفض تقليدي بربع نقطة لا يزال مسألة نقاش.

أكثر من 90% من الاقتصاديين الذين شملهم الاستطلاع توقعوا أن يختار الفدرالي خفضاً بربع نقطة مئوية، فيما توقع 40% أن ينخفض سعر الفائدة بواقع ثلاثة أرباع نقطة مئوية أو أكثر هذا العام.

وبحلول نهاية عام 2025، توقع أكثر من 80% أن يتم تثبيت سعر الفائدة عند 3% أو أكثر.

ويضع المتداولون في أسواق المبادلات حالياً احتمالات بنحو 50% بأن يتجه الاحتياطي الفدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل وخفضها بمقدار نقطة كاملة هذا العام.

قال كروشور إنه لن يتفاجأ إذا اختار الاحتياطي الفدرالي الخفض الأكبر الأسبوع المقبل، خاصة إذا اعتقد المسؤولون أنهم كانوا بطيئين جداً  في تخفيف السياسة النقدية خلال الصيف. لكنه أعرب عن قلقه بشأن الإشارة التي قد يرسلها خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

وقال، إن هناك قلقاً من أن يُنظر إليه كمؤشر سيء أو كقرار سياسي قبل الانتخابات.

معدلات التضخم المحتملة حال فوز ترامب أو هاريس

يأتي اجتماع الفيدرالي القادم، قبل سبعة أسابيع فقط من مواجهة دونالد ترامب وكامالا هاريس في الانتخابات.

يمتلك كلا المرشحين برامج اقتصادية مختلفة تماماً، حيث يروّج الرئيس السابق ترامب للتعريفات الجمركية، وتخفيضات الضرائب على الشركات، وإلغاء القيود التنظيمية، بينما تركز نائبة الرئيس هاريس على مواجهة استغلال الأسعار ورفع الضرائب على الأثرياء والشركات الكبرى لتمويل فوائد اجتماعية أكثر سخاءً.

عندما سُئل الاقتصاديون أي من البرنامجين سيكون أكثر تأثيراً في رفع التضخم، اختار 70% منهم منصة ترامب. النسبة نفسها اعتبرت أن خطته ستؤدي إلى زيادة العجز. أقل من ثلثهم اعتقدوا أنه لن يكون هناك فرق جوهري من حيث التضخم، بينما رأى حوالي خمسهم الشيء نفسه بالنسبة للعجز.

مقالات مشابهة

  • "فرنسين" يوقف 30% من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك
  • استطلاع: الاقتصاد الأميركي يتجه نحو هبوط سلس وسط ترقب لأسعار الفائدة
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • "وول ستريت" ترتفع مع تزايد الرهانات على خفض كبير للفائدة الأمريكية
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة
  • مؤشر الأسهم اليابانية يهبط عند الإغلاق
  • أسهم اليابان تسجل مكاسب أسبوعية بأكثر من 1 بالمئة
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • تراجع الدولار وصعود الذهب لأعلى مستوياته زيادة توقعات خفض كبير لأسعار الفائدة
  • مصر تقفز إلى تصنيف الفئة الأولى في المؤشر العالمي للأمن السيبراني