#سواليف

اكتشف #العلماء جسرا مغمورا تحت الماء بناه البشر القدماء في #كهف_إسباني، ما يكشف عن استعمار البشر للبحر الأبيض المتوسط ​​الغربي في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد سابقا.

وعثر علماء الآثار على #الجسر_المغمور بالمياه الذي يبلغ طوله 25 قدما (7.62 مترا) في كهف على #جزيرة_مايوركا الإسبانية، ما يوفر أقدم دليل لا جدال فيه على النشاط البشري في المنطقة.

وتعرف مايوركا بأنها سادس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وكانت من بين آخر الجزر التي استعمرها البشر.

مقالات ذات صلة بعثة استكشاف السفينة تيتانيك تعود بتمثال من البرونز وصور دقيقة للموقع (صور) 2024/09/04

Submerged bridge constructed at least 5600 years ago indicates early human arrival in Mallorca, Spain.

A new study led by the University of South Florida has shed light on the human colonization of the western Mediterranean, revealing that humans settled there much earlier than… pic.twitter.com/wOlOfDw9fk

— Ancient Hypotheses (@AncientEpoch) August 30, 2024

وأشارت الأبحاث التي تحلل الاكتشافات الأثرية، مثل الفحم والرماد والعظام في الجزيرة إلى جدول زمني للاستيطان البشري على الجزيرة بدأ منذ نحو 4400 عام فقط.

Ancient submerged bridge in Spain reveals that humans inhabited Mediterranean island nearly 6,000 years ago…

Researchers discovered the limestone bridge in 2000 during a scuba-diving expedition inside the flooded cave in Mallorca, a Mediterranean island located off the… pic.twitter.com/zJyUS8KUCm

— Archaeo – Histories (@archeohistories) September 2, 2024

وادعت دراسات أخرى وجود أدلة على وجود بشري في مايوركا يعود تاريخها إلى 9 آلاف عام، لكن نتائجها كانت موضع نقاش بسبب العديد من التناقضات.

وتم الآن العثور على كهف بالقرب من ساحل الجزيرة يحتوي على ممرات غمرتها المياه بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر، مع تشكل رواسب غنية بالكالسيوم مميزة عليها خلال فترات ارتفاع مستوى سطح البحر.

وباستخدام هذه الرواسب المتراكمة، أعادت الدراسة التي نشرتها مجلة Communications Earth & Environment، تاريخ بناء البنية التحتية إلى نحو 6 آلاف عام.

ويقول العلماء إن هذا أقدم بأكثر من ألفي عام من التقديرات السابقة للاحتلال البشري الأول للجزيرة الواقعة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

وأشار المؤلف المشارك في الدراسة بوغدان أوناك: “يشير وجود هذا الجسر المغمور وغيره من القطع الأثرية إلى مستوى متطور من النشاط، ما يعني أن المستوطنين الأوائل أدركوا موارد المياه في الكهف وأسسوا البنية التحتية بشكل مدروس للتنقل فيه”.

ويتزامن أحدث جدول زمني للاستيطان البشري في مايوركا أيضا مع الأحداث البيئية القديمة التي تم اكتشافها في الجزيرة، مثل انقراض حيوان Myotragus balearicus.

وقال الدكتور أوناك: “تؤكد هذه الدراسة على أهمية التعاون بين التخصصات المختلفة في الكشف عن الحقائق التاريخية وتعزيز فهمنا للتاريخ البشري”.

ويخطط العلماء الآن لمزيد من استكشاف أنظمة الكهوف في البحر الأبيض المتوسط ​​باستخدام أساليب مماثلة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف العلماء جزيرة مايوركا البحر الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني، وهي ممثلة ومخرجة ومنتجة حاصلة على شهرة دولية. تشتهر أدرياني بشغفها في سرد القصص وتنوع أعمالها عبر عديد من الفنون.

إنجازات أدرياني الفنية والأدبية

تمتلك إيزابيل خلفية غنية في الصحافة والتاريخ، حيث حصلت على درجة الدكتوراة في التاريخ، وقد مثلت في أكثر من 30 فيلمًا عالميًا. عملت بجانب نجوم كبار مثل جورج كلوني وبينيلوبي كروز. كما أبدعت في السينما الإيطالية بفيلم *Che bella giornata* الذي حقق إيرادات ضخمة.

اهتمامات أدرياني بالأدب والتاريخ

إلى جانب التمثيل، هي مؤلفة لسلسلة كتب *The DNA of Fairy Tales* التي تستكشف الأصول التاريخية للحكايات الشهيرة مثل "سندريلا". اهتمامها بالتاريخ المصري القديم، خاصة قصة "سندريلا" اليونانية التي تزوجت من فرعون، يعكس شغفها العميق بالحضارات القديمة، مما يجعل تكريمها في مهرجان الإسكندرية مميزًا.

أعمالها السينمائية المقبلة

أدرياني أيضًا مخرجة ومنتجة تعمل حاليًا على ثلاثة أفلام جديدة، من بينها *Magic Dreams* و*Fairy Garden*. وبفضل موهبتها المتنوعة، حصلت على عدد من الجوائز الدولية.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

يُذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية ستُقام في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر 2024، تحت رعاية وزير الثقافة المصري ومحافظ الإسكندرية. يهدف المهرجان إلى تعزيز التبادل الثقافي بين دول البحر المتوسط وتكريم الشخصيات الفنية المتميزة.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. إصطياد أكبر “سمكة” في تاريخ النيل الأبيض بالسودان وزنها 150 كيلو وطولها 2 متر
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • ميارة يسلم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط
  • تاريخ مواجهات الزمالك ضد الفرق الكينية.. تفوق كاسح للفارس الأبيض
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • الهجرة غير النظامية: ناج من أمواج المتوسط: شربت بولي !
  • ناج من أمواج المتوسط : شربت بولي !