د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

تمهيد : "نظام التفاهة" هو كتاب صدر لأستاذ الفلسفة والعلوم السياسية الكندي آلان دونو . وسنعرض أولا للفكرة الاساسيه للكتاب ، استنادا إلى التلخيص الشامل والوافي لها ، والذي قدمه الأستاذ /جان عزيز، ثم نقدم قراءه منهجية مقارنة لهذه الفكرة.

أولا: عرض موجز للكتاب:
سيطرة التافهون على العالم : يؤكد دونو أن التافهون ربحوا الحرب،وسيطروا على عالمنا وباتوا يحكمونه.


حلول القابلية للتعليب محل التفكير العميق: ويعطي دونو نصيحة فجّة للناس هذا العصر- من باب السخرية- " لا لزوم لهذه الكتب المعقدة... لا تقدم أي فكرة جيدة ، فستكون عرضة للنقد . فكر بميوعة - اى مرونة وقابليه للتشكل- وكن كذلك، عليك أن تكون قابلاً للتعليب. ).
أسباب سيطرة التافهون على العالم: وحين يسأل عن أسباب هذا التحول، يعيد ذلك إلى عاملين اثنين، في علم الاجتماع والاقتصاد، كما في السياسة والشأن العام الدولي.
السبب الأول: تغير مفهوم العمل"تنميط العمل وتشييئه": السبب الأول يعزوه دونو إلى تغير مفهوم العمل في المجتمعات. يقول إن «المهنة» صارت «وظيفة». صار شاغلها يتعامل معها كوسيلة للبقاء لا غير. انحدر مفهوم العمل إلى «المتوسط». وصار أشخاصه «متوسطين»، بالمعنى السلبي للكلمة.
السبب الثاني: السياسة"حكم التكنوقراط واستبدال الاراده الشعبية بالمقبوليه الاجتماعية": السبب الثاني مرتبط بعالم السياسة ومجال الدولة والشأن العام. هنا بدأت سيطرة التافهين يقول، أو ولدت جذور حكم التفاهة مع عهد مارغريت تاتشر. يقول انه يومها جاء التكنوقراط إلى الحكم. استبدلوا السياسة بمفهوم «الحوكمة»، واستبدلوا الإرادة الشعبية بمفهوم «المقبولية المجتمعية»، والمواطن بمقولة «الشريك».
قاعدة النجاح أن «تلعب اللعبة»: يقول دونو ان التفاهة صارت نظاماً كاملاً على مستوى العالم. وصارت قاعدة النجاح فيها أن «تلعب اللعبة». وهى انتماء أعمى إلى جسم ما، فى وقت ما يصير فاسداً بشكل بنيوي قاطع.
الخبير أفضل تجسيد لنظام التفاهة: يقول دونو ان الخبير أفضل تجسيد لنظام التفاهة ، صورة «الخبير» هو ممثل «السلطة»، المستعد لبيع عقله لها. في مقابل «المثقف»، الذي يحمل الالتزام تجاه قيم ومثل. جامعات اليوم، التي تموّلها الشركات، صارت مصنعاً للخبراء، لا للمثقفين.
نظام فاشل بيئيا وظالم اجتماعيا: هكذا يرى دونو أنه تم خلق نظام حكم التافهين. نظام يضع ثمانين في المائة من أنظمة الأرض البيئية عرضة لأخطار نظام استهلاكهم. ويسمح لخمسين في المائة من خيرات كوكبنا بأن تكون حكراً على واحد في المائة من أثريائه.
كيفيه مواجهه نظام التافهين:
ا/ لا وصفه سحريه"استغلال الحرب على الإرهاب": وفى الاجابه على السؤال :كيف يمكن مواجهة نظام التافهين ؟ يقول دونو: ما من وصفة سحرية. الحرب على الإرهاب أدت خدمة لنظام التافهين.
ب/ مقاومه التجربة والإغراء واعاده معاني الكلمات إلى المفاهيم والتلازم بين الفكر والعمل: المطلوب أن نقاوم التجربة والإغراء وكل ما لا يشدنا إلى فوق. ألا نترك لغة الإدارة الفارغة تقودنا. بل المفاهيم الكبرى. أن نعيد معاني الكلمات إلى مفاهيم مثل المواطنة، الشعب، النزاع، الجدال، الحقوق الجمعية، الخدمة العامة والقطاع العام والخير العام… وأن نعيد التلازم بين أن نفكر وأن نعمل. فلا فصل بينهما. الأساس أن نقاوم (جان عزيز:سياسة /العدد ٢٧٩٣/ الخميس ٢١ كانون الثاني ٢٠١٦- موقع الإخبار).

ثانيا : قراءة منهجية لنظام التافهين:
موقف الراسماليه السلبي من الضوابط الاخلاقيه للسوق سبب رئيسي لنظام التافهين: اذا كان الكتاب يربط نظام التفاهة بالنظام الراسمالى - او مرحله معينه من مراحل تطوره - فإننا نرى ان السبب الاساسى لهذا الإرتباط هو موقف النظام الاقتصادي الراسمالى السلبي من الضوابط الاخلاقيه والقانونية للسوق ، فالراسماليه قائمه كنظام اقتصادي ليبرالي- استنادا إلى فكره القانون الطبيعي- على أن مصلحه المجتمع ككل ستتحقق حتما ، من خلال محاوله كل فرد تحقيق مصالحه الخاصة،اى دون تدخل الدولة كممثل للمجتمع ، وطبقا لهذا فان الموقف الليبرالي – الراسمالى من ضوابط السوق قائم – على المستوى النظري- على عدم فرض اى ضوابط أخلاقيه أو قانونيه على السوق ، اتكالا على أن ثمة قانون طبيعي بنظم تلك السوق، ويحملها على وجه يجعلها تؤدى وظيفتها تلقائيا،فالنظام الاقتصادي الراسمالى يجعل الغاية من النشاط الاقتصادي هي الربح ومزيد من الربح ، ولا يهتم كثيرا بأخلاقيه او عدم أخلاقيه الوسائل ، ومن هنا يتيح هذا النظام الاقتصادي لمن لا يلتزمون بالقيم الاخلاقيه في النشاط الاقتصادي ، أمكانيه التقدم ، أكثر من غيرهم ممن يحاولون الالتزام بالقيم الاخلاقيه في النشاط الاقتصادي.وفى ظل هذا النظام الاقتصادي تصبح الانانيه والطمع والخداع “النصب والاحتيال” قيم ايجابيه . هذا فضلا عن أن هذا النظام الاقتصادي يتيح لقلة من الرأسماليين السيطرة على الاقتصاد ،ومن ثم السيطرة على الإعلام وتزييف الاراده الشعبية....
ارتباط نظام التافهين بالاستبداد: وتحليل دورنو على موضوعيته لم يشير إلى ارتباط “نظام التافهين” بالاستبداد والنظم الاستبدايه،فالاستبداد هو انفراد الحاكم بالسلطة دون الشعب، من خلال عده أساليب- غير اخلاقيه- أهمها تزييف الاراده الشعبية ، لذا تلازمه ظاهرة النفاق " السياسى"..

ثالثا: قراءه مقارنة لنظام التفاهة:
الاشاره إلى نظام التافهين في المنظور التنبؤي الاسلامى : وفيما نرى فقد وردت الاشاره إلى نظام التافهين في المنظور التنبؤي الاسلامى- من باب التحذير منه – في النصوص التي تتحدث عن”السنون الخداعة” التي” يصدق فيهن الكاذب ويكذب فيهن الصادق”والتي ينطق فيها”الرويبضه:اى الرجل التافه يتكلم في أمر العامة،كما في الحديث: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ ) ( رواه الحاكم في المستدرك : 4/465) ّ . قيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ ( المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ) ، كما وردت الاشاره إلى نظام التافهين في المنظور التنبؤي الاسلامى في النصوص التي تتحدث عن اماره السفهاء وحكم المنافقين: فعن جابر بن عبد الله( رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم)| قال لكعب بن عجرة ( أعاذك الله يا كعب من إمارة السفهاء) قال وما امارة السفهاء يا رسول الله ، قال ( أمراء يكونوا بعدي، لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي ، فمن صدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم، ولا يردون على حوضي) (رواه احمد و البزار) وقال الرسول(صلى الله عليه وسلم) ( لا تقوم الساعة حتى يقود كل قبيلة منافقوها) (رواه الطبراني )
حتمية انهيار” نظام التافهين”في المنظور التنبؤي الاسلامى: بالاضافه إلى اشاره المنظور التنبؤي الاسلامى ” لنظام التافهين ” من باب التحذير منه فقد أشار أيضا إلى حتمية انهياره:
أولا:حتمية مجيء الحق وزهوق الباطل: حيث وردت الاشاره إلي حتمية انهياره في معرض الاشاره إلى حتمية مجيء الحق و زهوق الباطل، وكون الزبد يذهب جفاء كما فى قوله تعالى: ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً﴾ ( الإسراء:81)،وقوله تعالى( كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْض)(17:الرعد).
ثانيا: حتمية زوال الاستبداد:كما وردت الاشاره إلي حتمية انهيار”نظام التافهين” ، في معرض الاشاره إلى حتمية زوال الاستبداد – الذي يرتبط ب”نظام التافهين” في قوله تعالى ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ ) ، ف”النزع الالهى للملك” المشار إليه في الايه يتضمن الاشاره إلى حتمية زوال الاستبداد. و مضمون قاعدة “الايتاء والنزع الالهى للملك” ، التي تتضمنها الايه ، إسناد السلطة المطلقة لله تعالى-على وجه الانفراد، بينما مضمون الاستبداد إسناد السلطة المطلقة لسوي الله تعالى "الحاكم "، فهو شكل من أشكال الشرك الاعتقادى"الذي حكمه حكم الكفر" ،أو العملي "الذي حكمه حكم المعصية". وتشير الايه (فحشر فنادي فقال أَنَا رَبّكُمْ الْأَعْلَى فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى) إلى أن للاستبداد- كشرك اعتقادي- جزاء دنيوي "نكال الأولى"، ويتضمن نزع الملك كما تشير الايه "وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ ” – كما تشير الايه إلى ان للاستبداد جزاء أخرى "نكال الاخره" وهو عذاب القبر وعذاب النار كما تشير الايه (النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا ...وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ )(غافر 46)، يقول القرطبي في تفسير قوله تعالى (َفأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى)(… وَقِيلَ : نَكَال الْأُولَى : هُوَ أَنْ أُغْرِقَهُ , وَنَكَال الْآخِرَة : الْعَذَاب فِي الْآخِرَة ) . غير ان الفارق بين الاستبداد كشرك اعتقادي ،والاستبداد كشرك عملي، لا يكمن فى كون للأول جزاء دنيوي خلافا للثاني- فهما يشتركان في الجزاء الدنيوى- الذي يتضمن نزع الملك- كما تشير الايه( وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ )- لكن يكمن فى درجه الجزاء الاخروى،فجزاء الأول هو جزاء الكفر ، وجزاء الثاني هو جزاء المعصية .
ثالثا: حتمية انهيار النظام الراسمالى كشكل من أشكال اماره المترفين: كما وردت الاشاره إلي حتمية انهيار”نظام التافهين” ، في معرض الاشاره إلى حتمية انهيار النظام الراسمالى كشكل من أشكال اماره المترفين . فقد تنبأ القران الكريم بتدمير الله تعالى لأماره المترفين في قوله تعالى (وإذا أردنا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا۟ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا ٱلْقَوْلُ فَدَمَّرْنَـٰهَا تَدْمِيرًۭا ) ( الإسراء: 16). وقد اختلف المفسرون في معنى أمرنا مترفيها والمعنى الذى نرجحه - بدون تعارض مع المعانى الاخرى- جعلنا مترفيها أمراء. واماره المترفين هي شكل من أشكال ثنائيه الاستكبار/ الاستضعاف الاقتصادي- السياسي، الناتج من إسناد ” الربوبية ” الفعل المطلق” ،وصفاتها ” من ملكيه وحاكميه … لغير الله تعالى، وبناءا على هذا فان المترفين في هذه الايه ليسوا الذين يمتلكون المال فقط ، بل الذين يمتلكون المال ، ويعملون على الإبقاء على الواقع القائم على ثنائيه الاستكبار / الاستضعاف ، ومعارضه تغييره إلى الاستخلاف ، ورد في تفسير ابن كثير (إِلا قال مترفوها” وهم أولو النعمة والحشمة والثروة والرياسة). ومن أشكال أماره المترفين ، و التي تأخذ بالتالي حكمه ، في حتمية خضوعه للتدمير الالهى، النظام الاقتصادي الراسمالى الربوى، والذي قانونه الاساسى المنافسة الحرة على الموارد، والبقاء للأقوى ، والذي يستند إلى فلسفه طبيعيه " مادية - لادينية"، ومنهج قائم على القانون الطبيعي الذي مضمونه ” ان مصلحه المجتمع ككل تتحقق حتما من خلال سعى كل فرد لتحقيق مصلحته الخاصة ” ، وهو جزء من مذهب :علماني في موقفه من الدين ، ديموقراطى ليبرالي في موقفه من الدولة ، فردى في موقفه من الأخلاق …”والذى هناك محاولات لتطبيقه فى المنطقه منذ سبعيات القرن الماضى، تحت شعارات كالانفتاح /تحرير/ الاصلاح.. الاقتصادى. الخصخصه. رفع ' أو ترشيد الدعم..." . لان هذا النظام يستند الى فلسفه تسند ملكيه المال ” وكذا الحاكميه والتشريع ” للإنسان - الفرد. ... والأزمات المالية والاقتصاديه العالمية المتعاقبة ، هي مؤشرات على انهيار النظام الاقتصاد الراسمالى ، على المستويين النظري والعملي، فهي بذلك تأكيد على صحة النبؤه القرانيه الواردة بخصوص التدمير الالهى لاماره المترفين..
........
للإطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبرى محمد خليل:
.مجموعه فى الفيسبوك بعنوان( إستخلاف: تيار فكرى لتحقيق إستخلاف الأمه الثانى - مجموعه من د. صبرى م خليل).
.صفحه د. صبرى محمد خليل فى الفيسبوك Sabri Khalil khairi (د. صبرى محمد خليل)
.الموقف الرسمى للدكتور صبرى محمد خليل : دراسات ومقالات Google
. القناه الرسميه للدكتور صبرى محمد خليل فى اليوتيوب.

sabri.m.khalil@gmail.com
///////////////////////////  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: النظام الاقتصادی قوله تعالى هذا النظام من أشکال ال م ل ک صبرى م الله ع

إقرأ أيضاً:

الفضاء الرقمي بين التفاهة والمسؤولية ورهان المعالجة

يشهد الفضاء الرقمي اليوم زيادة ضخمة في حجم المحتوى بمختلف أنواعه وأشكاله، حيث يمكن من خلاله لأي شخص الوصول إلى جمهور واسع بسرعة وسهولة، دون الحاجة إلى معرفة عميقة أو خبرة كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار المحتوى السطحي على منصات التواصل الاجتماعي، مما يثير تساؤلات حول العوامل التقنية، الاقتصادية، القانونية، والاجتماعية التي تعزز هذه الظاهرة. وعلى الرغم من أن التكنولوجيا أتاحت الفرصة للجميع للمشاركة، إلا أن هذه المشاركة غالبًا ما تأتي مع ثقة زائدة ومحتوى لا يرتقي إلى المعايير المعرفية أو الذوق العام.

تأثير دانينغ-كروجر ودور الاقتصاد الرقمي

للإحاطة بهذه الظاهرة، يمكن الإشارة إلى تأثير « دانينغ-كروجر »، وهو مفهوم يوضح كيف يميل الأشخاص الذين يمتلكون معرفة محدودة إلى المبالغة في تقدير قدراتهم. هذه الثقة الزائدة تدفعهم إلى نشر محتوى رقمي سطحي وغير مستند إلى أسس معرفية متينة، في المقابل، يميل الأشخاص الأكثر معرفة إلى الشك والتدقيق، مما يقلل من تواجدهم الرقمي.

من جهة أخرى، يلعب الاقتصاد الرقمي دورًا رئيسيًا في هذه الظاهرة، حيث تعتمد منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير على الربح السريع من خلال الإعلانات، وهذا يدفع صناع المحتوى، في بحثهم عن دخل مادي، إلى إنتاج مواد تجذب المزيد من المشاهدات والتفاعل، حتى وإن كانت ذات جودة ضعيفة، هذا التركيز على الانتشار الواسع والسريع غالبًا ما يأتي على حساب المحتوى المفيد والمثمر.

الفضاء الرقمي كامتداد للفضاء العام

وفي نفس السياق نحتاج لفهم الفضاء الرقمي، وذلك بالرجوع إلى مفهوم الفضاء العام الذي طرحه الفيلسوف يورغن هابرماس. في الأصل، كان الفضاء العام يمثل الساحة التي يجتمع فيها الناس لمناقشة القضايا العامة بشكل عقلاني ومنظم ويشكل دائرة تتوسط السلطة والمجتمع، تأثر مع مرور الوقت لعوامل اقتصادية وسياسية. لكن اليوم، في عصر الأنترنت وما تلاها من تطورات تكنولوجية، امتدت هذه الساحة التقليدية إلى فضاء جديد للتواصل والتفاعل وصياغة الرأي العام، وبدوره أصبحت الساحة الرقمية خاضعة لتأثيرات أخرى، مثل الخوارزميات والمصالح الاقتصادية. 

هذه الخوارزميات، التي تدير منصات التواصل الاجتماعي، تفضل المحتوى الذي يولد أكبر قدر من التفاعل، بغض النظر عن جودته. وبالتالي، نجد أن المحتوى السطحي والمثير هو الذي يهيمن على هذه المنصات، في حين يتم تجاهل المحتويات التي تقدم معلومات معرفية أو نقاشات هامة، مما يساهم في تشكيل مزاج ورأي عام بطرق غير صحيحة تعتمد على الإثارة أكثر من المعرفة.

أهمية التنظيم التقني ودور التأهيل والتكوين

وللحد من هذه الظاهرة، هناك حاجة ملحة لتطوير إطار تنظيمي وتقني يحكم الفضاء الرقمي، بجعل هذه الفضاءات شفافة الخوارزميات وتُوجه نحو تشجيع المحتويات ذات الجودة وتثري الفضاء، بدلًا من تلك التي تركز فقط على الانتشار الواسع والسريع دون قيد ولا شرط.

إلى جانب التنظيم التقني، يبقى التأهيل والتكوين أمرًا أساسيًا لتحسين جودة المحتوى الرقمي، ويحتاج صناع المحتوى إلى تطوير مهاراتهم الفكرية والرقمية، ليكونوا قادرين على إنتاج مواد ذات قيمة حقيقية، كمايشمل التأهيل أيضًا تعلم مهارات التفكير النقدي وفهم أخلاقيات الإعلام الرقمي والحقوق والواجبات في هذا الفضاء.

المقاربة القانونية بين الحرية والمسؤولية

كما يحتاج الفضاء الرقمي إلى إطار قانوني ينظم السلوك الرقمي بنفس المقاصد التي تنظم الفضاء العام التقليدي. اذ لا يمكن السماح للممارسات غير الأخلاقية أو المحتويات التي تتسبب في إلحاق الضرر أو التي تحمل مخاطر للأفراد أو المجتمع بأن تكون شائعة في الفضاء الرقمي في حين أنها مجرمة في الفضاء العام. لذلك، هناك حاجة لوضع قوانين تنظم هذه المحتويات بهدف الحفاظ على سلامة الجميع. فالعديد من الدول شرعت في تطوير تشريعات تهدف إلى مكافحة انتشار الأخبار الزائفة والمحتويات المسيئة لعقلنة وتنظيم الفضاء الرقمي. هذه القوانين يجب أن تكون مرنة لتواكب التطورات التكنولوجية السريعة، وأيضًا أن تكون صارمة في التعامل مع التهديدات الرقمية الجديدة. 

في ظل التحولات الكبيرة التي يشهدها الفضاء الرقمي، تبرز الحاجة إلى تنظيم تقني وقانوني يوازن بين حرية التعبير والمسؤولية الاجتماعية. وذلك بتضافر جهود الحكومات، الشركات الكبرى للتكنولوجيا، وصناع المحتوى وفعاليات المجتمع المدني من أجل تعزيز الشفافية في عمل الخوارزميات، والتأهيل المستمر لصناع المحتوى، وتطبيق قوانين صارمة لحماية المتلقي، لجعل الفضاء الرقمي ساحة مثمرة للنقاشات الجادة والمعرفية، تعزز جودة التفاعلات ومساهمة في صياغة حقيقية للرأي العام ودعم لمجتمع المعرفة، وليس فقط ساحة مليئة بالفوضى والإثارة والانتشار الواسع والسريع للتفاهة.

مقالات مشابهة

  • نيابةً عن جلالةِ السُّلطان.. السيد شهاب يرعى قراءة السيرة النبوية الشريفة
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • حزب الله يستهدف قاعدة “282” الصهيونية قرب بحيرة طبريا
  • الفضاء الرقمي بين التفاهة والمسؤولية ورهان المعالجة
  • حزب الله يقصف المقر الاحتياطي للفيلق ‏الشمالي وقاعدة “عميعاد”
  • قراءة في صور وجوه المرشحين
  • ملتقى “مالية الشارقة” يستعرض منهجية تسعير الخدمات الحكومية
  • “قراءة في صراعات المثقفين السودانيين من خلال كتاب”
  • في ذكرى تأسيس الحزب.. “الإصلاح اليمني” يطالب بإيقاف التدهور الاقتصادي وتفعيل الحياة السياسية
  • “حزب الله سيسحق غوش دان وخليج حيفا”.. جنرال إسرائيلي يحذر من توسيع الحرب ضد لبنان