تهدف الحملة إلى توعية المواطنين بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوى المولد، مع التأكيد على عدم استخدام “الرطل” في المعاملات التجارية..

التغيير: الخرطوم

أعلنت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس عن انطلاق الحملة القومية الثامنة لتوعية المستهلك بمناسبة موسم المولد النبوي الشريف لعام 1445هـ.

وذكرت المدير العام للهيئة، رحبة سعيد عبد الله، عبر تصريح صحفي الأربعاء، أن الحملة تأتي رغم الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب الحرب العنيفة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وأكدت رحبة على أن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعكس حب السودانيين له واتباعهم سنته، مضيفة أن الحياة الاستهلاكية لم تتوقف رغم الأزمات.

وأوضحت أن الحملة تهدف إلى توعية المواطنين بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوى المولد، مع التأكيد على عدم استخدام الرطل في المعاملات التجارية.

وأشارت إلى أهمية التزام المصنعين بهذه الاشتراطات، منوهة بأن الحملات ستتم في الولايات المستقرة من خلال فريق مشترك بين فروع المواصفات وشرطة مباحث التموين وحماية المستهلك.

ووفقا لرحبة، سيتم جمع جميع الأوزان المخالفة والتأكيد على استخدام الكيلوغرام كمعيار الوزن المعتمد في السودان، وحثت رحبة المستهلكين على التمسك بحقوقهم وشراء المنتجات بالأوزان المعتمدة.

اشتراطات فنية

كما أشارت إلى أهم الاشتراطات الفنية التي نصت عليها المواصفة القياسية السودانية للحلوى تتضمن ضرورة خلو الحلوى من الكحول ومنتجات الخنزير ومشتقاتها، واستخدام ألوان غذائية مسموح بها وعدم المبالغة في استخدامها.

كما يجب أن تكون الحلوى خالية من الحشرات وأجزائها، ومن المحليات الاصطناعية، وألا تكون متميعة أو ملتصقة ببعضها أو بورق التغليف، وألا تقل نسبة الحُمص فيها عن 18%، والسمسم عن 20%، والفول السوداني عن 18% من الوزن الكلي للحلوى، وفقا للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.

ودعت السلطات الحكومية في السودان المواطنين إلى إقامة احتفالات المولد النبوي هذا العام داخل الزوايا بدلاً من الساحات العامة التي كانت تحتضن تنظيم الموالد في السابق.

وجاء القرار بسبب الحرب الدائرة في البلاد والتي تفرض تحديات أمنية كبيرة. وأكدت السلطات أن هذا الإجراء يأتي حفاظًا على سلامة المواطنين وضمان استمرار الاحتفال بالمولد النبوي في ظروف أكثر أمانًا.

الوسومالمولد النبوي الشريف حرب السودان هيئة المواصفات والمقاييس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف حرب السودان هيئة المواصفات والمقاييس المولد النبوی

إقرأ أيضاً:

5 نقاط مهمة عند شراء المواطنين لحلوى المولد النبوي

5 نقاط مهمة عند شراء المواطنين لحلوى المولد النبوي  أصدر جهاز حماية المستهلك مجموعة من النصائح والتحذيرات عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" لتوعية المواطنين عند شراء حلوى المولد النبوي، خاصة مع تزايد الطلب عليها خلال فترة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف.

وجاءت هذه النصائح لضمان سلامة المستهلكين والحفاظ على صحتهم، وتشمل ما يلي:

اختيار المحلات والأماكن المرخصة: تأكد من شراء الحلوى من المحلات المعتمدة التي تستوفي الشروط الصحية، وتحقق من أن الحلوى طازجة وذات لون مشرق وقوام لين.

التأكد من المعلومات الأساسية على المنتج: تحقق من وجود تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية واسم المنتج واسم المصنع على عبوة الحلوى.

تجنب الشراء من المصانع غير المرخصة: تجنب شراء الحلوى من المصانع التي لا تخضع للرقابة الصناعية أو الصحية لضمان جودتها وسلامتها.

تخزين الحلوى في بيئة صحية: يجب تخزين الحلوى في أماكن جيدة التهوية بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والحشرات، ويفضل حفظها في الثلاجة لتمديد فترة صلاحيتها.

عدم شراء الحلوى المكشوفة: تجنب شراء الحلوى التي تكون مكشوفة ومعرضة للأتربة والجراثيم للحفاظ على نظافتها وجودتها.

التأكد من نظافة المحل: تأكد من نظافة المحل قبل شراء الحلوى منه لضمان مستوى عالٍ من النظافة والجودة.

بالإضافة إلى ذلك، حث جهاز حماية المستهلك المواطنين على الإبلاغ الفوري عن أي مخالفات قد تضر بحقوقهم كمستهلكين، وذلك من خلال الاتصال بالخط الساخن للجهاز على الرقم 19588 من أي خط أرضي.

 

تهنئة المولد 2024 اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي أعاد الله علينا وعليكم الأيام بالخير.. تهنئة المولد النبوي


- أتقدم لك بأصدق التهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، أسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنك صالح الأعمال.

- أسأل الله تعالى أن ينور قلبك بالصلاة على رسوله كما أنارت الأضواء هذه الليلة المباركة.

- كل القلوب إلى الحبيب تميل، ومعي بهذا شاهد ودليل، أما الدليل إذا ذكرت محمدًا، صارت دموع العارفين تسيل، هذا نبراس الهدى، هذا لكل العالمين رسول.

- نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد.

- بوركت كل البرايا وبالفرح صارت تنادي بمولد الهادي محمد حبه نور الفؤاد.

- رحمة الله تجلت للأنام برسول الله وآل الكرام ولد المرسل هادينا الهمام هنئوا بعضكم يا مؤمنين.

- طاب محمد خُلقا وخَلقا.. أطل فكان إشراق الحياة.. عليه صلاة ربي ما أعادت.. شفاه الكون حي على الصلاة.
 

مقالات مشابهة

  • الهيئة النسائية بريمة تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء التفتيشية على الأسواق بالمحافظات
  • الداخلية توزع حلوى المولد النبوي على المواطنين
  • محافظ الفيوم يهنئ المواطنين بذكرى المولد النبوي الشريف
  • حلوي المولد النبوي.. نصائح جهاز حماية المستهلك لضمان سلامة المستهلكين
  • 5 نقاط مهمة عند شراء المواطنين لحلوى المولد النبوي
  • رئيس الهيئة الوطنية للإعلام يهنيء السيسي بالمولد النبوي الشريف
  • حملة وقف الحرب تطلق «صرخة المجاعة في السودان»
  • الهيئة القومية للأنفاق تنفي إيقاف ترام الرمل بالإسكندرية خلال نوفمبر المقبل
  • الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف