تهدف الحملة إلى توعية المواطنين بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوى المولد، مع التأكيد على عدم استخدام “الرطل” في المعاملات التجارية..

التغيير: الخرطوم

أعلنت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس عن انطلاق الحملة القومية الثامنة لتوعية المستهلك بمناسبة موسم المولد النبوي الشريف لعام 1445هـ.

وذكرت المدير العام للهيئة، رحبة سعيد عبد الله، عبر تصريح صحفي الأربعاء، أن الحملة تأتي رغم الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب الحرب العنيفة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وأكدت رحبة على أن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعكس حب السودانيين له واتباعهم سنته، مضيفة أن الحياة الاستهلاكية لم تتوقف رغم الأزمات.

وأوضحت أن الحملة تهدف إلى توعية المواطنين بالاشتراطات الواجب توفرها في حلوى المولد، مع التأكيد على عدم استخدام الرطل في المعاملات التجارية.

وأشارت إلى أهمية التزام المصنعين بهذه الاشتراطات، منوهة بأن الحملات ستتم في الولايات المستقرة من خلال فريق مشترك بين فروع المواصفات وشرطة مباحث التموين وحماية المستهلك.

ووفقا لرحبة، سيتم جمع جميع الأوزان المخالفة والتأكيد على استخدام الكيلوغرام كمعيار الوزن المعتمد في السودان، وحثت رحبة المستهلكين على التمسك بحقوقهم وشراء المنتجات بالأوزان المعتمدة.

اشتراطات فنية

كما أشارت إلى أهم الاشتراطات الفنية التي نصت عليها المواصفة القياسية السودانية للحلوى تتضمن ضرورة خلو الحلوى من الكحول ومنتجات الخنزير ومشتقاتها، واستخدام ألوان غذائية مسموح بها وعدم المبالغة في استخدامها.

كما يجب أن تكون الحلوى خالية من الحشرات وأجزائها، ومن المحليات الاصطناعية، وألا تكون متميعة أو ملتصقة ببعضها أو بورق التغليف، وألا تقل نسبة الحُمص فيها عن 18%، والسمسم عن 20%، والفول السوداني عن 18% من الوزن الكلي للحلوى، وفقا للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.

ودعت السلطات الحكومية في السودان المواطنين إلى إقامة احتفالات المولد النبوي هذا العام داخل الزوايا بدلاً من الساحات العامة التي كانت تحتضن تنظيم الموالد في السابق.

وجاء القرار بسبب الحرب الدائرة في البلاد والتي تفرض تحديات أمنية كبيرة. وأكدت السلطات أن هذا الإجراء يأتي حفاظًا على سلامة المواطنين وضمان استمرار الاحتفال بالمولد النبوي في ظروف أكثر أمانًا.

الوسومالمولد النبوي الشريف حرب السودان هيئة المواصفات والمقاييس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف حرب السودان هيئة المواصفات والمقاييس المولد النبوی

إقرأ أيضاً:

عثمان جلال: مالك عقار هذه مساهمتنا في مشروع النهضة السودانية

(١). تستمد بضاعة حركة الاسلام في السودان صلاحيتها من الالهام التاريخي لأدوارها في صناعة المواقف الوطنية الكبرى منذ المشاركة في التدافع ضد الاستعمار وهي زغب الحواصل في محاضن التعليم الحديث الثانوي وكلية غردون، وكذلك دور اتحاد طلاب جامعة الخرطوم بقيادة الاسلامي دفع الله الحاج يوسف في انجاز عملية السودنة ، ودورها في التصدي لانقلاب عبود عبر اتحاد ج الخرطوم بقيادة الاسلامي جعفر شيخ ادريس (ان اقيموا الدنيا وارجعوا الجيش الى الثكنات).

ثم دورها في صناعة ثورة اكتوبر التي اطاحت بنظام عبود عام ١٩٦٤ حيث كان في طليعة اتحاد طلاب ج الخرطوم حافظ الشيخ الزاكي وربيع حسن احمد ، وكان الدكتور الترابي ايقونة الثورة وهو يشخص بنيويا جذور ازمة الجنوب ويردها لغياب النظام الدستوري الديمقراطي .وايضا دورها في منازلة دكتاتورية النميري عندما كانت حمراء فاقع لونها تسيء الناظرين عبر اتحاد طلاب ج الخرطوم بقيادة الاستاذ علي عثمان محمد طه وانتفاضة شعبان ١٩٧٣ بقيادة احمد عثمان مكي وكان شعارها (ود المكي بطل منا )، ثم دورها في انتفاضة ١٩٨٥ التي اطاحت بالرئيس نميري ، ثم دورها خلال الديمقراطية الثالثة ١٩٨٦ الى ١٩٨٩م في دعم واسناد القوات المسلحة بالمال والرجال والتعبئة المعنوية للوقوف في وجه مشروع الحركة الشعبية العنصري التصفوي بقيادة الدكتور قرنق وذلك عندما خذلها اليسار وثبطت عزائمها الاحزاب التقليدية
(٢).

تستمد بضاعة حركة الاسلام صلاحيتها بدورها في التلاحم مع الجيش الوطني وهزيمة المشروع العسكري والقومي للحركة الشعبية والذي كان ينزع لاختطاف وابتلاع السودان وعلمنته وإلغاء الهوية العربية والاسلامية .حيث قدمت اكثر من عشرين ألف شهيد من اصفياء شبابها وطلابها وشيوخها وعلمائها الافذاذ ،وقيادات الدولة

وتستمد بضاعة حركة الاسلام صلاحيتها من ملاحم وانجازات ثورة التعليم العام والعالي التي حررت الانسان السوداني من ولاءات الخرافة والصنمية الطائفية الى ولاءات الافكار والقيم والبرامج ، والنظام الفيدرالي حيث المجتمع كله من الحي حتى اعلى جهاز تشريعي وتنفيذي في الدولة له سهم في صناعة مشروع النهضة، وثورة الاتصالات ، والطرق القارية ، والكباري والمطارات وثورة النفط والبترول ، ومدينة جياد الصناعية ، ومنظومة الصناعات الدفاعية التي تصنع من الطلقة الى الدبابة ، وصافات لتصنيع الطائرلت ،وسد مروي.واذا كانت الموجات الحضارية الكبرى والتي احدثت تغييرا بنيويا في السودان بدأت بالحضارة الكوشية ثم المروية ، ثم الممالك المسيحية الثلاثة،ثم الممالك الاسلامية في السودان الشرقي القديم وفي طليعتها مملكة سنار ،ثم النهضة الحديثة في العهد الاستعماري، فان تجربة الانقاذ هي الموجة الحضارية المعاصرة في السودان.

(٣).
هذه حركة بدأت صفوية طلابية في قلاع الحداثة والاستنارة، ثم جماعة ضغط سياسي ، ثم تكثف انتشارها في كل قطاعات المجتمع، وجغرافية السودان حتى بلغت القوى السياسية الثالثة في انتخابات ١٩٨٦، وقفزت بعد مرحلة الدولة لتملك الان اكبر قاعدة مجتمعية في السودان ،وأمهر الخبراء والمهنيين في كل الحقول فهي حركة راسخة الوجود في كل الحواضر والبوادي والبيوت والقطاطي السودانية.

حركة الاسلام تستمد قوتها في تماهيها مع قضايا الامة السودانية المصيرية والوجودية فحيثما تجد مواقف العزة والكرامة والشرف الوطني تجد حركة الاسلام فهي من المجتمع والى المجتمع تحيا لحياة السودان ، وتغضب لغضب السودان، وتثأر لجرح السودان وتتصدى لغاشيات الاستلاب الثقافي والهوياتي ، وتقف مع الجيش والشعب في خندق واحد ضد الاستهداف الاجنبي حتى يتكسر، وتموت وتفنى ويبقى السودان حرا وعزيزا. ثم تنهض من جديد جيلا بعد جيل.ونحن اكفاء لما مر بنا بل اكبر ، تاجنا الابقى وتندك العروش ، ولمن ولى حديث يؤثر ولمن ولى حديث يذكر .

(٤).
القائد مالك عقار ،اذا كان ثبات الاشجار يقاس بمدى عمق جذورها فان حركة الاسلام في السودان هي الاكثر رسوخا في التربة السودانية، فهي حركة سودانية البضاعة والفكرة والثقافة والتدين والمزاج والدين ومن هذه العناصر الخلاقة والالهام التاريخي تستمد مشروعيتها واستمرارها المطلق في دورات الزمان والمكان.

والقصة الطريفة والتليدة عندما قدم اليهودي من الشام ورأى هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم متلفحا بعمامته السوداء يسقي ويقري الحجيج الطعام ويعزم على ذلك بتصميم نبيل حتى انبهر اليهودي وسأل: أهذا نبيء اخر الزمان ؟ فقالوا له هذا هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، هاشم الذي هشم الثريد واطعم الحجيج واستدرك اليهودي قائلا: هذا هو الكرم وليس مثل كرم اهل الشام اهل الجفنة .

القائد مالك عقار هذه بعض انجازات وملاحم وبطولات وصنائع حركة الاسلام في السودان، ولنا ارث من الحكمة والحلم وحب الاخرين وولاء حينما يكذب اهليه الامين ولنا في خدمة الشعب عرق وهكذا نحن ففاخر بنا.
(٥).
القائد مالك عقار لن نجاريك في تمييز مدى ملائمة بضاعتكم السياسية مع المواصفات المعيارية للقضايا الوطنية حاليا لاننا في معركة وجودية تقتضي الاصطفاف والتراص الوطني والتحرر عن الانا الذاتية والحزبية والايديولوجية وبعد ازالة الخطر الوجودي والمتمثل في امبراطورية ال دقلو العسكرية والاقتصادية ، على كل الاحزاب السياسية تقديم بضاعتها القديمة والجديدة للمجتمع السوداني فهو قوام المشروعية في القضايا التأسيسية والمرجعية في البازار الانتخابي والديمقراطي .

مالك عقار اعرض عن هذا وتحلى بعقل وسلوك القادة الكبار عند المنحنيات الوطنية الكبرى ولك في مواقف ملوك الشمس والظل عمارة دونقس، وبادي ابوشلوخ، وابولكيلك ومحمد ود عدلان نماذج إلهام وعزة وفخار ،فكن حيث كانوا ومعاندة التاريخ حماقة وقلة عقل.

عثمان جلال

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «الأعمال الخيرية العالمية» تطلق حملتها الرمضانية بـ156 مليون درهم
  • الأعمال الخيرية العالمية تطلق حملتها الرمضانية بقيمة 156 مليون درهم
  • الخارجية السودانية: فرض عقوبات على البرهان يعبر عن التخبط
  • أول تعليق من الخارجية السودانية على العقوبات الأمريكية ضد البرهان
  • كشافة أبين تطلق حملة رش ضبابي لمكافحة البعوض في زنجبار
  • تجديد اعتماد «طب عين شمس» للمرة الثالثة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
  • إطلاق حملة وطنية لتوعية الطلبة بأضرار التبغ
  • مؤسسة الضمان تطلق مبادرة “إعلام رقمي ذو جودة” لتوعية جمهورها
  • افتتاح مقر جديد للسفارة السودانية بالقاهرة
  • عثمان جلال: مالك عقار هذه مساهمتنا في مشروع النهضة السودانية