منغوليا – صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام مباحثاته مع نظيره المنغولي أوخناغين هورالسوخ بأن مشروع الغاز الروسي إلى الصين عبر منغوليا “قوة سيبيريا-2” يخضع حاليا للمراجعة الحكومية.

وقال بوتين: “نرى آفاقا جيدة للتعاون في قطاع الغاز، وقد تم الانتهاء من تصميم خط أنابيب الغاز (قوة سيبيريا-2)، الذي يبلغ طوله حوالي ألف كيلومتر، والذي سيربط روسيا ومنغوليا والصين”.

وأضاف الرئيس الروسي أنه “يتم حاليا إجراء فحص الدولة للمشروع، وتقييم تأثيره على البيئة”، كذلك أشار إلى أنه تجري دراسة إمكانية توفير الغاز عبر الخط للمستهلكين في منغوليا.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن المحادثات في أولان باتور ركزت على تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية. وأكد أن روسيا تزود الاقتصاد المنغولي بموارد الطاقة بموثوقية وتلبي طلبات إمدادات الوقود بناء على شروط تفضيلية.

كذلك أفاد بوتين بأن روسيا منفتحة على تنفيذ مشاريع نووية سلمية مع منغوليا.

من جهته لفت الرئيس المنغولي أوخنانغين خورلسوخ إلى أن العلاقات بين روسيا ومنغوليا تعززت ووصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة. وشدد على أن زيارة بوتين إلى منغوليا مهمة لتطوير العلاقات والتعاون بين الدولتين بما في ذلك في مجال الطاقة.

وكان بوتين قد وصل أمس الاثنين إلى منغوليا في زيارة تهدف لتعزيز التعاون في مختلف المجالات وخاصة المجال الاقتصادي منها.

و”قوة سيبيريا-2” هو مشروع قيد الإعداد والتخطيط ويتضمن مد أنبوب بسعة 50 مليار متر مكعب سنويا من روسيا إلى الصين عبر منغوليا، وفي إطار المشروع سيتم ضخ غاز روسي من حقول في شبه جزيرة يامال (غرب سيبيريا في روسيا) ومنطقة ناديم بور طاز في إقليم يامالو نينيتس (شمال روسيا بالقرب من منطقة القطب الشمالي).

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قوة سیبیریا 2

إقرأ أيضاً:

الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن بيان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي "واضح للغاية، ولا لبس فيه، ولا شك في أنه وصل إلى المقصودين".

وأضاف "بيسكوف"، في تصريح اليوم الجمعة أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية، ردا على سؤال حول ما هو رد فعل الدول الغربية على كلام بوتين بشأن عواقب الضربات بالأسلحة بعيدة المدى على روسيا، :"البيان الذي أدلى به بوتين، أمس، مهم للغاية، فهو واضح للغاية، ولا لبس فيه، ولا يسمح بأي قراءات مزدوجة، وليس لدينا شك في أن هذا البيان وصل إلى المخاطبين به".

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، إن دول "الناتو" لا تناقش الآن فقط إمكانية استخدام كييف للأسلحة الغربية بعيدة المدى، بل في الواقع، فهي تقرر ما إذا كانت ستشارك بشكل مباشر في الصراع الأوكراني.

وأضاف بوتين أن المشاركة المباشرة للدول الغربية في الصراع الأوكراني ستغير جوهره، وستضطر روسيا إلى اتخاذ قرارات بناء على التهديدات التي تواجهها بهذه الطريقة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ردا على سؤال حول رد الفعل المحتمل لروسيا الاتحادية على الهجمات الجديدة على الأراضي الروسية، إن "رئيس الدولة والجيش على علم بذلك، وأنهم يتخذون الإجراءات المضادة المناسبة ويستعدون لها".

اقرأ أيضاًالكرملين: الولايات المتحدة متورطة بشكل مباشر في الصراع الدائر حول أوكرانيا

«الكرملين»: مفاوضات وقف إطلاق النار مع أوكرانيا فقدت أهميتها إلى حد كبير

مقالات مشابهة

  • زهانة يؤكد على دعم مشروع “بلدنا” بوسائل النقل
  • بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب: “اصمت” (فيديو)
  • “أفريكوم” تتحدث عن حجم الدعم المقدم لليبيا منذ 2011 وسط مخاوف من تصاعد النفوذ الروسي
  • ميدفيديف: روسيا يمكنها أن تحول كييف إلى “كتلة منصهرة”
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الدولار ويرفع اليورو أمام الروبل
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها
  • ملتقى “مالية الشارقة” يستعرض منهجية تسعير الخدمات الحكومية
  • فلاديمير بوتين يتوعد الناتو حال السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي
  • نائب المندوب الروسي يهاجم “ازدواجية المعايير الدولية” تجاه غزة واليمن