موقع 24:
2024-09-15@18:08:02 GMT

واشنطن تدمر منظومة صواريخ حوثية في اليمن

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

واشنطن تدمر منظومة صواريخ حوثية في اليمن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن نجاحها في تدمير منظومة صواريخ تابعة للحوثيين، في منطقة تسيطر عليها الميليشيا المسلحة في اليمن، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضحت القيادة المركزية (سنتكوم) في بيان مقتضب: " تبين أن هذا النظام يشكل تهديداً وشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

تم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً وأمناً للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

Sept 3 U.S. Central Command Update

In the past 24 hours, U.S. Central Command (USCENTCOM) forces successfully destroyed an Iranian-backed Houthi missile system in a Houthi-controlled area of Yemen.

It was determined this system presented an imminent threat to U.S. and… pic.twitter.com/Mw8ykTDiwc

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 3, 2024

 وتأتي تلك الضربة بعدما أكد الجيش الأمريكي، أمس الثلاثاء، أن الحوثيين هاجموا "ناقلتي نفط خام في البحر الأحمر".

في حين تبنت الميليشيا اليمنية استهداف السفينة "بلو لاغون 1" اليونانية التي كانت ترفع علم بنما.

وكانت ميليشيا الحوثي استهدفت الأسبوع الماضي أيضاً ناقلة "سونيون" اليونانية التي تحمل كمية كبيرة من النفط الخام قدرت بـ150 ألف طن، أي ما يعادل حوالي مليون برميل، في البحر الأحمر.

اليونان: تسرب نفطي محتمل من الناقلة سونيون في البحر الأحمرhttps://t.co/LGTqcm46Uh

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2024

ويذكر أنه منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بعد حوالي الشهر على تفجر الحرب في قطاع غزة، بدأ الحوثيون شن ضربات بطائرات مُسيرة وصواريخ على البحر الأحمر، تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، حسب قولهم، وشنوا أكثر من 70 هجوماً أغرقوا فيها سفينتين واستولوا على واحدة وقتلوا 3 بحارة على الأقل.

 

 

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية سنتكوم الحوثيين البحر الأحمر اليمنية الحوثي واشنطن سنتكوم اليمن الحوثيون الحوثي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر

بدأت اليوم السبت عملية قطر ناقلة نفط هاجمها الحوثيون في اليمن في البحر الأحمر في آب/أغسطس الماضي، وشكلت تهديدا بيئيا.

 

وقال مصدر في وزارة الدفاع اليونانية إن الناقلة "سونيون" التي ترفع العلم اليوناني وأخليت من طاقمها بعد استهدافها، يتم قطرها شمالا تحت حراسة عسكرية.

 

وفي وقت سابق اليوم قالت بعثة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي إن محاولة جديدة بدأت لإنقاذ ناقلة نفط مشتعلة في البحر الأحمر بعد هجمات شنها المتمردون الحوثيون في اليمن.

 

ونشرت عملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي صورًا مؤرخة يوم السبت لسفنها التي ترافق السفن المتجهة إلى ناقلة النفط التي تحمل العلم اليوناني سونيون.

 

وقال الاتحاد الأوروبي إن البعثة "شاركت بنشاط في هذا المسعى المعقد، من خلال خلق بيئة آمنة، وهو أمر ضروري للقاطرات لإجراء عملية القطر"، وفق لوكالة أسوشيتد برس.

 

وتعرضت سونيون لهجوم من الحوثيين بدءًا من 21 أغسطس. كانت السفينة تعمل بطاقم من 25 فلبينيًا وروسيًا، بالإضافة إلى أربعة أفراد أمن خاصين، نقلتهم مدمرة فرنسية إلى جيبوتي القريبة.

 

واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. واعترفت الجماعة المتمردة لاحقًا بأن إحدى السفن الغارقة، وهي السفينة "توتور"، غرقت بعد أن زرع الحوثيون متفجرات على متنها وبعد أن هجرها طاقمها بسبب هجوم سابق.

 

يذكر أنه في 21 أغسطس، تعرضت السفينة "سونيون" التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفذه الحوثيون وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "يو كاي إم تي أو" إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها.

 

ومنذ نوفمبر 2023 بدأ الحوثيون في شن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على البحر الأحمر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة. وخلال أكثر من 200 هجوم، أغرقوا سفينتين واحتجزوا أخرى وقتلوا 3 بحارة على الأقل.

 

كما هددوا مراراً بتوسيع هجماتهم نحو المحيط الهندي والبحر المتوسط.

 

فيما أثرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية، ما دفع الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف بحري دولي وضرب أهداف للحوثيين في اليمن، وقد شاركت بريطانيا في بعض الضربات.


مقالات مشابهة

  • بدء عملية سحب ناقلة النفط سونيون المعطلة في البحر الأحمر
  • بدء عملية قَطْر الناقلة «سونيون» قبالة اليمن
  • زعيم الحوثيين: 700 غارة أمريكية-بريطانية على اليمن
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • مقتل 4 قادة من داعش في عملية مشتركة بين أمريكا والعراق
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 مسيرات ومركبة للحوثيين في اليمن
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع