مسقط - العمانية

أكملت شركة تنمية معادن عُمان بنجاح مشروع المسح الجيوفيزيائي الجوي الشامل، وذلك ضمن جهودها في توسيع برامج الاستكشاف والتنقيب عن الخامات المعدنية في سلطنة عُمان.

ويُعد المشروع ركيزة أساسية في استراتيجية الشركة لتحديد وتقييم الموارد المعدنية في مناطق الامتياز التابعة لها في مختلف أنحاء سلطنة عُمان.

وأُكملت أعمال المسح خلال 73 أسبوعًا؛ تضمنت 2,550 ساعة طيران، وغطّت مساحة إجمالية بلغت 16,000 كيلومتر مربع في سبع مناطق امتياز تابعة للشركة، توزّعت في ستّ محافظات وهي: البريمي وشمال وجنوب الباطنة وشمال الشرقية، والظاهرة، والداخلية.

وقال المهندس ناصر بن سيف المقبالي الرئيس التنفيذي للشركة: "إن إنجاز مشروع المسح الجوي الجيوفيزيائي يُعدّ دليلاً ملموساً على مساعي الشركة للمساهمة في تطوير قطاع التعدين في سلطنة عُمان سواءً من خلال بناء قاعدة جيولوجية راسخة بشكل عملي حديث أو من خلال استخدام أحدث التكنولوجيا في المسح الجوي، بالإضافة إلى تطوير الكوادر العُمانية في مجالات الاستكشاف وعلوم الجيوفيزياء بهدف توطين المعرفة".

يذكر أن المسح الجيوفيزيائي الجوي جزء من برنامج الاستكشاف الشامل الذي تنفّذه تنمية معادن عُمان بالإضافة إلى المسوحات الجيوكيميائية وأعمال الحفر الاستكشافي بهدف تكوين قاعدة بيانات رصينة للموارد المعدنية لدعم المشاريع التعدينية التي تطورها الشركة.

وتأسست تنمية معادن عُمان برؤية استراتيجية واضحة لتعزيز قطاع التعدين في سلطنة عُمان، وتوسيع مساهمته في النمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال إيجاد فرص عمل، وبناء الكفاءات المحلية، ودعم الشركات الصغيرة، وتطوير القيمة المحلية المضافة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مراكز سند تنجز 901 ألف معاملة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024

بلغ عدد مراكز سند للخدمات حتى نهاية شهر أغسطس الفائت 913 مركزا تقدم حوالي 370 خدمة إلكترونية.

بلغ عدد زوار بوابة "سند للخدمات" حوالي 6.7 مليون زائر وذلك للاستفادة من المعلومات والخدمات الإلكترونية المقدمة.

العُمانية - "عمان": حققت مراكز سند للخدمات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إقبالًا متزايدًا في إنجاز المعاملات ليصل عدد ما تم إنجازه إلى 901.039 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024م.

ووضحت إحصاءات البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات أنه تم إنجاز 608907 آلاف خدمة أو معاملة من خلال البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، كما تم إنجاز 292.132 ألف خدمة إلكترونية من خلال صلاحيات المراكز بمنصة عُمان للأعمال. فيما بلغ عدد مراكز سند للخدمات حتى نهاية شهر أغسطس 913 مركزًا قدمت حوالي 370 خدمة إلكترونية.

وقال محمد بن سالم المشايخي، مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن مراكز سند للخدمات استطاعت أن تنجز العديد من الخدمات التي تسهل وتسرع الإجراءات على العملاء، كما أنها وفرت 2433 فرصة عمل حتى نهاية أغسطس 2024.

وأضاف: إن محافظة مسقط حازت على النسبة الأكبر من عدد المعاملات والخدمات المنجزة بالمراكز بنسبة 48 بالمائة تلتها محافظة شمال الباطنة بنسبة 13بالمائة في حين أنجزت لمحافظة ظفار نسبة 7 بالمائة.

احتياجات المستهلكين

وأشار إلى أن هناك حوالي 23 مؤسسة حكومية وخاصة تقدم خدماتها المختلفة عبر مراكز سند للخدمات، تتنوع حسب احتياجات المستهلكين ليصل عدد الخدمات المقدمة إلى أكثر من 370 خدمة، نذكر منها خدمة استمارة الفحص الطبي وفتح سجل تجاري وتصريح العمل وخدمات العقود، والخدمات الفنية والصحية وخدمات المياه، بالإضافة إلى خدمات إصدار وتجديد بطاقة تشغيل مركبة وطلب تسجيل لوحة أجرة وغيرها الكثير، كما يتم التعاون مع الجرائد لتقديم خدمات الإعلانات. موضحا مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن مراكز سند تتعاون أيضا مع عدد من شركات الكهرباء والمياه لتخليص معاملات المستفيدين بسرعة وبدقة عالية، حيث يوجد تعاون مع شركة نماء، وذلك عبر تقديم طلبات كالتوصيل و تقديم خدمات التسجيل وتحديث بيانات المستهلك والتوصيل الأولي وتغيير التعرفة وفحص العداد وقطع وإعادة الخدمة ونقل العداد وطلب الشبكة والبلاغات بالفوترة والتحصيل.. وغيرها من الخدمات.

وأكد محمد المشايخي على أن هناك إقبالًا متزايدًا على البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات، حيث وصل عدد الزوار إلى الآن حوالي 6.7 مليون زائر للاستفادة من المعلومات والخدمات الإلكترونية المقدمة عبر مختلف المراكز في ولايات سلطنة عُمان.

ووضح مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن هوية مراكز سند للخدمات تعد جزءًا من منظومة تطويرية مستمرة، تسعى الوزارة من خلالها إلى تأكيد ريادة مراكز سند للخدمات في مجال الخدمات الإلكترونية الذي يشمل تطوير أداء العمل داخل المنظومة، عبر عمل موحد لمراكز سند داخليًّا وخارجيًّا، أو من خلال خدمات إلكترونية تنجز عبر البوابة الإلكترونية لمراكز سند للخدمات.

تعزيز توجهات الحكومة الإلكترونية

موضحا المشايخي، أن هنالك العديد من الجهود التي تبذل عبر مراكز سند للخدمات من أجل الوصول إلى التكامل والتميز في تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية والخاصة بما يعزز توجهات الحكومة الإلكترونية في سلطنة عمان، وأصبح عدد المراكز 913 مركزا حتى الآن وهي متوزعة في مختلف المحافظات، تتصدرها محافظة مسقط 265 مركزا تليها محافظة شمال الباطنة بـ144 مركزا ثم محافظة ظفار بـ119 مركزا.

فيما بلغ عدد المراكز سند للخدمات في محافظة جنوب الباطنة 79 مركزا بينما بلغ في محافظة الداخلية 74 مركزا، بينما في شمال الشرقية 72 مركزا، وفي جنوب الشرقية 68 مركزا، وسجلت محافظة الظاهرة 32 مركزا، أما محافظة البريمي 28 مركزا، وفي الوسطى جاء عددها 21 مركزا، وفي محافظة مسندم 11 مركزا.

وأضاف مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: أن من يقود هذه المراكز قوى عاملة وطنية مدربة ومؤهلة تسهل التعاملات للأفراد ومنشآت القطاع الخاص مع الجهات الحكومية، ليسهم في تحقيق استراتيجية التوجه للحكومة الإلكترونية، ودعم النسيج الاقتصادي من خلال إنشاء وتنمية المؤسسات الصغيرة، مع المساهمة في زيادة توفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية.

تحقيق السرعة والسهولة في الإنجاز

وأشار محمد بن سالم المشايخي، أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بدائرة مراكز سند للخدمات تتابع باستمرار ملاحظات المستهلكين على الخدمات، وتسعى لتسهيل الاجراءات وإضافة معاملات جديدة بما يحقق السرعة والسهولة في الإنجاز، وخلال الفترة الماضية عملت الوزارة على تنفيذ حلقات عمل لبحث تقديم الخدمات الإلكترونية بصورة أوسع وأسهل للمواطنين والمقيمين والمستثمرين، كما تسعى الوزارة لدعم ومساندة مراكز سند للخدمات وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها بما يضمن استدامتها والمحافظة على فرص العمل بها ومشاركة أصحاب المراكز في رسم الخطط المستقبلية للوزارة لدعمهم.

مشيرا المشايخي لأهمية متابعة منظومة جودة خدمة العملاء بالوزارة مع بحث تطلعات أصحاب مراكز سند للخدمات المستقبلية والأفكار الابداعية لتمكين هذه المراكز مستقبلا.

وتعد مراكز سند مؤسسات صغيرة أو متوسطة يمتلكها مواطنون متفرغون لإدارة مشاريعهم من شباب وشابات ذوي كفاءة عالية وتوفر مجموعة من الخدمات للمراجعين بالاعتماد على وسائل وأنظمة حديثة، وهي متخصصة في تقديم الخدمات إلكترونيا، و تعد المراكز من المشاريع الناجحة التي تعمل وزارة التجارة و الصناعة و ترويج الاستثمار على تطويرها وتنظيمها، لما لها من أهمية في المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين و المواطنات،و تنفيذ جزء مهم من خدمات بعض الجهات الحكومية و الخاصة للتقليل من ازدحام المواطنين و ترددهم على مصالح هذه الجهات، بما يمكن من تخفيف العبء على الموظفين و تمكينهم من تطوير عملهم و التفرغ للتنظيم و المحافظة على الجودة.

مقالات مشابهة

  • "مراكز سند" تنجز 901 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال 8 أشهر
  • سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء
  • سلطنة عمان تعزز ريادتها في قطاع الطاقة المتجددة بتنفيذ 5 مشاريع بقيمة نصف مليار ريال
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • الأربعاء المقبل.. سلطنة عمان تستضيف منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج
  • مراكز سند تنجز 901 ألف معاملة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان
  • سلطنة عُمان تعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • سلطنة عمان تسعى لحصة متزايدة من الترانزيت
  • حزمة مشروعات بيئية وإستراتيجية متكاملة لإدارة المحميات الطبيعية في سلطنة عمان