ارتفعت مشتريات البنوك المركزية من الذهب بشكل كبير في يوليو، على الرغم من ارتفاع الأسعار، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، سجلت المشتريات صافي 37 طناً، بزيادة كبيرة بلغت 206% مقارنة بشهر يونيو، وهو أعلى مستوى شهري منذ يناير عندما كانت المشتريات 45 طناً. هذا الاتجاه يشير إلى التزام مستمر من قبل البنوك المركزية بزيادة احتياطاتها من الذهب.

خبير اقتصادي: خفض الفائدة الأمريكية سيرفع الذهب لمستويات تاريخية

 

البنك المركزي البولندي، كان المشتري الرائد في يوليو الماضي، حيث أضاف 14 طنا صافيا لاحتياطياته الرسمية، وهي أكبر زيادة شهرية له منذ نوفمبر 2023، مما رفع حيازاته من الذهب إلى 392 طنا، أو 15 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات.

في المرتبة الثانية، جاءت أوزبكستان، حيث اشترى بنكها المركزي، 10 أطنان من الذهب، ليصل إجمالي حيازات بنكها المركزي إلى 375 طنا.

أيضا ارتفعت احتياطيات البنك المركزي الهندي بمقدار 5 أطنان في يوليو، ليبلغ صافي مشتريات الذهب منذ بداية العام 43 طنا، ليعزز البنك المركزي حيازاته من الذهب إلى 846 طناً.

يذكر أنه منذ بداية العام حقق الذهب مكاسب 21 بالمئة ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2531.60 دولار في 20 أغسطس، بدعم من رهانات خفض أسعار الفائدة الأميركية والمخاوف حيال الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

واستقرت أسعار الذهب اليوم، عند 2493.34 دولار للأونصة، مع ترقب المستثمرين تقريرا شهريا عن الوظائف في الولايات المتحدة والذي قد يؤثر على مدى وسرعة خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذهب مشتريات البنوك المركزية البنوك المركزية الذهب العالمي

إقرأ أيضاً:

رئيس شعبة الذهب: السعر العالمي يكسر رقما قياسيا جديدا ويصل إلى 2554 دولار

قفز سعر الذهب العالمي ليصل سعر الأوقية بالبورصة العالمية خلال اليوم، الخميس، إلى 2554 دولار في منتصف اليوم، وذلك بعد أن حقق صباح اليوم 2530 دولار للأوقية، بعد فترة من التذبذب بين الصعود والهبوط خلال الأيام السابقة، بعد أن استقر عند أعلى سعر له صباح أمس وهو 2520.

خفض المركزي الأوروبي لسعر الفائدة

وعاد للهبوط في نهاية يوم أمس إلى 2506 دولارات للأوقية، ومع صباح اليوم افتتح السعر على ارتفاع ويستمر في الارتفاع على مدار اليوم ليختتم بزيادة مقدارها 24 دولار للأوقية، وذلك بفعل خفض المركزي الأوروبي لسعر الفائدة على اليورو بمقدار 25 نقطة أساسية، وهو ما يتفق مع التوقعات ويتماشى في نفس الوقت مع توجهات الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة على الدولار خلال الشهر الجاري وفقا لتصريحات جيروم بأول رئيس الفيدرالي الأمريكي نهاية شهر أغسطس الماضي.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع سعر الدولار بعد صدور تقرير تضخم المنتجين وبيانات التوظيف بالولايات المتحدة الأميركية.

حيث أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية، تباطؤ المعدل السنوي لتضخم أسعار المنتجين إلى 1.7% في أغسطس من 2.1% في يوليو، ليسجل أدنى مستوى له منذ فبراير الماضي.

بينما جاءت بيانات التوظيف معلنة عن ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة الأولية بمقدار ألفي طلب إلى 230 ألفًا في الأسبوع الأول من سبتمبر، وكان متوقعًا وصولها إلى 225 ألف طلب، من قراءة الأسبوع السابق المعدلة بالرفع بمقدار ألف طلب إلى 228 ألفًا.

سعر جرام الذهب عيار 21

وعن تأثير ارتفاع السعر العالمي للذهب على السوق المحلي يقول المهندس هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالإتحاد العام للغرف التجارية:

لا شك أن ارتفاع السعر العالمي أثر بدوره على سعر الذهب في السوق المحلي حيث وصل سعر جرام 21 إلى 3435  جنيها، بينما وصل سعر عيار 24 إلى 3925 جنيها للجرام مع نهاية اليوم.

مقالات مشابهة

  • 85 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • الذهب يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق اليوم: تفاصيل الأسعار العالمية والمحلية
  • عاجل: استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم السبت وسط استقرار عالمي في أسعار الأونصة
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • استقرار أسعار الذهب في مصر بداية اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • رئيس شعبة الذهب: السعر العالمي يكسر رقما قياسيا جديدا ويصل إلى 2554 دولار