قدم الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، تهانيه الحارة للأمة الإسلامية مع بداية شهر ربيع الأول.

حيث يعتبر شهر ربيع الأول مناسبة عظيمة في حياة المسلمين، إذ يحتفلون بمولد نبيهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، الذي جاء ليكون رحمة للعالمين.

تهنئة الدكتور علي جمعة

عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، هنأ الدكتور علي جمعة الأمة الإسلامية قائلًا: «ها قد هلّ شهر المولد النبوي الكريم، شهر الأنوار، وتفتق الأسرار، شهر ظهر فيه المصطفى الكريم للعالمين، بإذن رب العالمين، رحمة للعالمين.

. أبان مولده عن طيب عنصره.. يا طيب مبتدأ منه ومختتم».

وأشار جمعة إلى أن بداية شهر ربيع الأول تأتي لتذكير المسلمين بنور النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، الذي أضاء الأرض برسالته المباركة. 

وأضاف قائلًا: «اليوم غرة شهر ربيع الأول الذي ظهر فيه نور النبي العدنان صلى الله عليه وآله وسلم للعالمين، فأسماه المسلمون بربيع الأنور حيث تلألأت الأنوار المحمدية، والمنح الصمدانية والمواهب اللدنية الربانية، وختم الله به الرسالة والنبوة، وأرسل الكلمة الأخيرة للعالمين، وبعثه صلى الله عليه وآله وسلم بين يدي الساعة بشيرًا ونذيرا؛ فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح للأمة وجاهد في سبيل الله حتى ذهب إلى الرفيق الأعلى وربه عنه راضٍ سبحانه وتعالى».

أهمية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم

وأشار الدكتور علي جمعة إلى أهمية الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، قائلًا: «فهذا شهر كريم إذا ما دخل علينا دخل علينا بالنور وبالفرحة والسرور والحبور يفرح به كل مسلم». 

ووجه دعوة للأمة الإسلامية بأن يفرحوا بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ويحبوه، قائلًا: «افرحوا بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أحبوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، علموا أبناءكم حب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لا نجاة لنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن إلا بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم».

الدعوة إلى الالتزام بسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم

كما دعا الدكتور علي جمعة إلى الالتزام بسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وشريعته ومقامه الكريم بقلوبهم وعقولهم وسلوكهم وحياتهم وأموالهم وأنفسهم، مضيفًا: «أحبوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فإن حبه ركن الايمان، وأكثروا من الصلاة عليه بالليل والنهار {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}».

وفي ختام رسالته، شدد على أن فرح المسلمين بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أمر ضروري، قائلًا: «افرحوا بسيدنا رسول صلى الله عليه وآله وسلم بكل مظاهر الفرح؛ فإنْ لَمْ نَفْرَحْ بسيدنا رسول صلى الله عليه وآله وسلم؛ فَبِمَنْ؟».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شهر ربيع الأول الدكتور علي جمعة الاحتفال بمولد النبي محمد نور النبي محمد حبه صلى الله عليه وآله وسلم رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم النبی صلى الله علیه وآله وسلم الدکتور علی جمعة شهر ربیع الأول بمولد النبی قائل ا

إقرأ أيضاً:

بدعة من الجفاء التهيؤ لها.. خطيب المسجد النبوي يعلق على الاحتفال بمولد النبي محمد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذر خطيب المسجد النبوي، الشيخ علي الحذيفي، في خطبة الجمعة، من الاحتفال بمولد النبي محمد، واعتبره "بدعة"، مع قرب ذكرى المولد النبوي، بعدما ذكرت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق أنها وجدت "دليلا" على احتفاء النبي بمولده.

وقال الشيخ على الحذيفي في مقطع فيديو خلال خطبة الجمعة من المسجد النبوي نشرته قناة "الإخبارية" السعودية عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ومن الجفاء للنبي، صلى الله عليه وسلم، التهيؤ لبدعة المولد وللبدع التي لا دليل عليها، والتقصير في السنة النبوية".

وأضاف الشيخ علي الحذيفي في خطبته، أن "اتباع النبي وأداء حقّه على العبد يكون بمحبته وتقديمها على كل شيء وطاعة أمره، واجتناب منهياته، وتصديق أخباره وأن لا يُعبد الله تعالى إلا بشرعه"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد خطيب المسجد النبوي قائلاً: "وقد حطّ الرحال مع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار قومٌ لم يسمعوا حتى بالمولد، ففازوا باتباع السنن النبوية والعمل بها ومجانبة البدع كلها".

وكانت دار الإفتاء المصرية ذكرت في وقت سابق "دليلا" على احتفال النبي محمد بذكرى ميلاده مستندة على حديث أخرجه الإمام مسلم في كتابه "صحيح مسلم".

وقالت إفتاء مصر في تدوينة على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا): "قالوا: هل احتفل الرسولُ صلى الله عليه وسلم بمولده؟.. قلنا: نعم، احتفل الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده الشريف، وهذا ثابت بالسُّنة؛ فقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه أنه سُئِل عن صوم يوم الاثنين، فقال: (ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه) أخرجه مسلم، ففضَّل النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بيان علة الصوم على بيان حكمه الشرعي؛ للإشعار بفضل صوم يوم مولده العظيم".

مقالات مشابهة

  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • إمام مسجد الحسين: ميلاد سيدنا النبي هو أعظم حدث في تاريخ البشرية
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • بدعة من الجفاء التهيؤ لها.. خطيب المسجد النبوي يعلق على الاحتفال بمولد النبي محمد
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • المحويت تتهيأ للاحتفال بمولد رسول الرحمة
  • أحمد عمر هاشم يوضح حكم الاحتفال بمولد النبي