القاهرة- أ ش أ:
أطلقت وزارة الأوقاف أكبر خطة دعوية طوال شهر ربيع الأول، تحت عنوان: "خلق عظيم"، وذلك في إطار احتفالات وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف، وفي ضوء إظهار الفرح والسرور بمولد الجناب المحمدي.
وأعلنت وزارة الأوقاف- بحسب بيان، اليوم الأربعاء- عن الأنشطة الدعوية التي ستقوم بها خلال شهر ربيع الأول أبرزها إعداد مطوية للتعريف بشمائل النبي- صلى الله عليه وسلم- وعلامات محبته، مع ترجمتها للغات المختلفة، وقراءة كتاب شمائل النبي- صلى الله عليه وسلم- للإمام الترمذي كاملًا خلال شهر ربيع الأول بجميع مساجد الجمهورية بعد صلاة المغرب يوميًّا.


كما سيتم إطلاق مسابقة كبرى في السيرة النبوية بالتعاون مع إحدى الصحف الكبرى، وعقد ندوات بمراكز الشباب وبمقار مديريات الشباب والرياضة حول أخلاق النبي- صلى الله عليه وسلم- وأيضا عقد ندوات بقصور الثقافة حول أخلاق النبي- صلى الله عليه وسلم- بعدد (669) ندوة خلال الشهر، وندوات بالجامعات والمدارس على مستوى محافظات الجمهورية حول أخلاق النبي- صلى الله عليه وسلم.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزارة الأوقاف المولد النبوي الشريف شهر ربيع الأول صلى الله علیه وسلم شهر ربیع الأول

إقرأ أيضاً:

هل يجوز صيام يوم مولد النبي احتفالا بالذكرى العطرة؟

مع اقتراب المولد النبوي الشريف من كل عام، تبدأ رحلة البحث عن إجابة لسؤال هل يجوز صيام يوم مولد النبي؟، وقد تناولت دار الإفتاء المصرية هذا الموضوع في فتوى لها عبر موقعها الرسمي، موضحة أن هذا اليوم يستحق أن يستقبله العباد بفرحة كبيرة، مع الحرص على إظهار أسمى معاني الشكر لله عز وجل. 

هل يجوز صيام يوم مولد النبي؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال هل يجوز صيام يوم  مولد النبي؟، قائلة إن الصيام في هذا اليوم يعد أمرا مشروعا وفعلا حسنا، واقتضاء بأصل فعل النبي، حيث أنه صلى الله عليه وسلم كان يخص يوم الاثنين بالصيام وهو يوم مولده. 

وأوضحت الإفتاء في فتواها عن هل يجوز صيام يوم مولد النبي، أن الاحتفال بالمولد النبوي بشكل عام من الأمور المستحبة وتعتبر واحدة من أعظم القربات، مشيرة إلى ما ورد عن  أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ».

ومن المعروف أن محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم مِن أصول الإيمان، وهي مقرونة بمحبة الله عز وجل، حيث قرنها اللهُ به، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء مِن الأمور الأخرى مِن الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك.

وعن هل يجوز صيام يوم مولد النبي، قالت الإفتاء أن الصيام هو أحد أشكال الاحتفال بحلول ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم وهو أمر مشروع، كما أنه من الأمور التي تم الحث عليها في الشريعة الإسلامية.

صيام يوم مولد النبي 

وأشارت الإفتاء في إجابتها عن سؤال هل يجوز صيام يوم مولد النبي، إلى ما جاء عن  أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ؛ إِلَّا بَاعَدَ اللهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

وتابعت الإفتاء أن الصيام في هذا اليوم يعتبر شكل من أشكال شكر الله عز وجل، وأشارت إلى ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود صيامًا يومَ عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟» فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومَه، وغرَّق فرعونَ وقومَه، فصامه موسى شكرًا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فصامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

وفي رواية: أنهم قالوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: «هذا يوم استوت فيه السفينة على الجُودِيِّ، فصام نوحٌ وموسى شكرًا لله».

مقالات مشابهة

  • الآلاف يرددون الأناشيد في موكب الصوفية احتفالا بالمولد النبوي الشريف
  • انطلاق موكب الطرق الصوفية بالدراسة احتفالا بالمولد النبوي الشريف
  • لماذا ينزعجون من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟
  • اليوم.. أكبر احتفال يمني بالمولد النبوي الشريف
  • ندوة تثقيفية بمركز شباب المريج احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • هل يجوز صيام يوم مولد النبي احتفالا بالذكرى العطرة؟
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • افتتاح مسجد جديد بمدينة العبور احتفالا بالمولد النبوي الشريف
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين