كشف مصدر مسؤول بهيئة الدواء المصرية عن خطوة هامة تتعلق بتوفير الأدوية في السوق، حيث تم ضخ كميات جديدة من الأدوية الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة في الصيدليات. 

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة للتعامل مع أزمة نقص الأدوية التي شهدها السوق مؤخرًا، وتلبية احتياجات المرضى بشكل أكثر فعالية.

تفاصيل ضخ الأدوية

وأوضح المصدر أن الكميات الجديدة التي تم ضخها تشمل أدوية متخصصة لعلاج الأمراض المزمنة مثل الأورام وأدوية القلب وضغط الدم.

 

كما شملت الكميات الجديدة مجموعة من المضادات الحيوية التي شهدت نقصًا في الفترة الأخيرة، مما أدى إلى أزمة في توافرها بالصيدليات.

توجيهات مشددة وحلول الأزمة

وأشار المصدر إلى أن هناك توجيهات مشددة من هيئة الدواء لحل أزمة نقص الأدوية، وبدأت هذه التوجيهات تؤتي ثمارها من خلال توافر الأدوية الضرورية وتوزيعها على الصيدليات بشكل تدريجي.

وأكد المصدر أن هناك دفعات إضافية من الأدوية التي شهدت نقصًا سيتم توفيرها في المستقبل القريب، مما سيساهم في تخفيف حدة الأزمة تدريجيًا.

مخزون استراتيجي من الأدوية

وأضاف المصدر أن أزمة نقص الأدوية كانت نتيجة لعدة عوامل معقدة، ولكن هناك انفراجة كبرى بدأت تظهر حاليًا، ومع ذلك، للوصول إلى مخزون استراتيجي مستدام من الأدوية، يتطلب الأمر مرور فترة لا تقل عن 7 أشهر. 

هذا الوقت ضروري لتتمكن الشركات من توفير المواد الخام اللازمة ومن ثم البدء في عملية التخزين.

قائمة الأدوية المتوفرة

قائمة الأدوية التي وفرتها هيئة الدواء خلال الأسبوعين الماضيين، والتي تشمل:

مضادات للسعال: لتلبية احتياجات المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.أدوية ضغط الدم المرتفع: لمساعدة المرضى في السيطرة على ضغط الدم وضمان استقرار حالتهم الصحية.الأنسولين: لدعم مرضى السكري في إدارة مستويات السكر في الدم.أدوية علاج تضخم البروستاتا: لتقديم العلاج الفعال للمرضى الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا.مضادات التقلصات المعوية: لتخفيف الأعراض المرتبطة بمشاكل الجهاز الهضمي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هيئة الدواء المصرية نقص الأدوية الادوية المزمنة مضادات حيوية أدوية الأمراض المزمنة أزمة الأدوية من الأدویة

إقرأ أيضاً:

تطورات جديدة في أزمة الزمالك مع بوبيندزا

كشف الإعلامي محمد فاروق تطورات ملاحقة نادي الزمالك المهاجم الجابوني بوبيندزا بعد انتقاله إلى رابيد بوخارست الروماني، رغم حصول الزمالك على البطاقة الدولية.

طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة شحاتة وموقف حمدي والونش وعبدالشافي محامي دولي: الزمالك سيقدم شكوى للفيفا ضد بوبيندزا والقضية قد تستمر لعام

وقال الإعلامي محمد فاروق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن":" الإدارة  القانونية في نادي الزمالك تعكف على تجهيز ملف كامل بالأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت صحة موقف الزمالك في التعاقد مع المهاجم الجابوني بوبيندزا" .

وأشار إلى أن نادي الزمالك سيطلب من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمعاقبة المهاجم الجابوني بوبيندزا وناديه الجديد بوخارست الروماني والمطالبة بتعويض مالي كبير يصل إلى ٥ مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • أبرزها تنظيم ورقابة.. ننشر اختصاصات هيئة الدواء المصرية طبقًا للقانون
  • قرابة 8 ملايين جنيه.. ضبط عنصر إجرامي بالقاهرة وبحوزته كميات من المواد المخدرة
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • تطورات جديدة في أزمة الزمالك مع بوبيندزا
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • هيئة المعارض والمؤتمرات تعلن عن حاجتها لـ 155 وظيفة جديدة
  • بن شرادة: هناك اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على حل أزمة المركزي ولكن البعثة غير راضية
  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط