زيارة السيسي لتركيا.. يترقب العالم، عن كثب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأنقرة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، والتي تأتي في أول زيارة له إلى تركيا بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية.

ويُعد لقاء الرئيس السيسي ونظيره التركي، هو خامس اللقاءات بينهما كرئيسين للبلاد، ونرصد في السطور التالية، تاريخ لقاءات الرئيسين، وأهداف الزيارة الاستثنائية التي يجريها السيسي لأنقرة.

تاريخ لقاءات السيسي وأردوغان

يعتبر لقاء الرئيس السيسي وأردوغان، اليوم هو خامس اللقاءات التي جمعت بين الرئيسين المصري والتركي.

وكان اللقاء الأول بينهما بعد تطبيع العلاقات، عندما التقيا في افتتاح مونديال قطر في نوفمبر 2022.

وجاء اللقاء الثاني في الهند على هامش قمة العشرين سبتمبر 2023.

والتقى الرئيسان للمرة الثالثة في نوفمبر 2023 في العاصمة السعودية الرياض، على هامش القمة المشتركة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي والدول العربية.

وكان اللقاء الرابع في فبراير 2024، عندما زار الرئيس التركي مصر في زيارة تاريخية، التقى خلالها الرئيس المصري.

زيارة الرئيس السيسي لتركيا

يُعتبر لقاء الرئيس السيسي وأروغان نقطة تحول تاريخية أخرى في العلاقات التركية المصرية بعد زيارة الرئيس التركي إلى القاهرة في فبراير الماضي، ومن المتوقع أن يرافق الرئيس السيسي وفد كبير يضم عدد من الوزراء ومن المتوقع أن يعقد الرئيسان اجتماعا ثنائيا ثم يترأسان المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى.

ومن المقرر أن يوقع الجانبان، بعد الاجتماعات عددا من الاتفاقيات لتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، فضلا عن الطاقة والنقل والسياحة والتعليم والثقافة.

التبادل التجاري بين مصر وتركيا

تعهد الرئيس السيسي ونظيره التركي، في فبراير الماضي، بزيادة حجم التجارة بين البلدين من 10 مليارات دولار حاليا إلى 15 مليار دولار في غضون خمس سنوات ومن المتوقع أن يعلنا عن هدفهما والتزامهما بالوصول إليه.

السيسي وأردوغان العلاقات المصرية التركية

بدأت العلاقات المصرية التركية، في التحسن في عام 2020، عندما أطلقت أنقرة حملة دبلوماسية لتخفيف التوترات مع جيرانها بالمنطقة، بما في ذلك الإمارات والسعودية ومصر.

وفي العام الماضي، تبادلت تركيا ومصر تعيين السفراء، وأعلنت أنقرة أنها ستزود القاهرة بطائرات مسيرة مسلحة، وقال أردوغان في القاهرة إن البلدين يريدان تعزيز التجارة إلى 15 مليار دولار في الأمد القريب من 10 مليارات دولار.

وقالت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، إن مصر وتركيا سيوقعان نحو 20 اتفاقية لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم. وأضافت أن من المقرر أيضا توطيد التعاون في مجالي الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.

وأكد الرئيسان، في فبراير، على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، كما وقع الرئيسان في القاهرة على اتفاقيات ومذكرات للتفاهم، وإعلانا مشتركا حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وقبل أيام، أشاد السفير التركي في القاهرة صالح موطلو، بالتطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا، معرباً عن تطلع أنقرة إلى زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح السفير التركي في القاهرة، أن الزيارة المرتقبة للرئيس المصري ستشهد توقيع العديد من الاتفاقات في مختلف القضايا، لا سيما الاقتصادية والتجارية والفنية.

اقرأ أيضاًبعد لقاء السيسي وأردوغان.. مشاورات بين مصر وتركيا بأنقرة حول القضايا الإفريقية

السيسي يصطحب أردوغان في زيارة إلى مسجد الإمام الشافعي (فيديو)

بعد توترات 13 عامًا.. لقاء مرتقب بين أردوغان وبشار الأسد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الرئيس أردوغان الرئيس السيسي وأردوغان الرئيس التركي أردوغان التبادل التجاري بين مصر وتركيا زيارة الرئيس السيسي لتركيا لقاء أردوغان والسيسي العلاقات التركية المصرية السیسی وأردوغان الرئیس السیسی زیارة الرئیس مصر وترکیا فی القاهرة فی فبرایر

إقرأ أيضاً:

المصريون في ألمانيا عن زيارة الرئيس فرانك لمصر: تعود بالخير على الشعبين

علق ماجد سعد، رئيس المنظمة الألمانية المصرية، على زيارة الرئيس الاتحادي فرانك فالتر شتاينماير لمصر، بأنها تعد أول زيارة يقوم بها رئيس اتحادي منذ 24 عامًا، برفقة وفد أعمال يضم ممثلي الشركات الألمانية الكبرى، والتي تناقش إمكانيات المزيد من الشراكات والتعاون الوثيق مع الحكومة المصرية والاقتصاد المصري.
وتمنى ماجد سعد، لهذه الزيارة كل النجاح، والتي قد تعود بالخير على الشعبين المصري والألماني، مؤكدًا على أن  المنظمة الألمانية المصرية تعمل منذ عشر سنوات على تعزيز الصداقة بين الشعبين والترويج لمصر كنقطة جذب للاستثمار والسياحة.

وتابعت المنظمة الألمانية المصرية، انه يجب أن ننسب الفضل اليوم أيضًا إلى وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، الذي كان سفير مصر في ألمانيا في وقت سابق، ومحاولته التنسيق مع وزارة الخارجية الألمانية خلال هذه الفترة ورسم صورة واقعية لما كان يحدث في مصر خلال تلك الفترة. 

وقد بدأ الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى مصر، حيث تهدف الزيارة إلى تكريم الشراكة الوثيقة التي تجمع البلدين منذ عقود، بالإضافة إلى الإشادة بدور مصر كوسيط في الصراع في الشرق الأوسط، كما أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس ألماني لمصر منذ 25 عامًا.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية
  • زيارة الرئيس الإيراني للعراق ضيف ثقيل الظل
  • زيارة بزشكيان للعراق.. الاقتصاد وملف المعارضة الكردية على الطاولة
  • المصريون في ألمانيا عن زيارة الرئيس فرانك لمصر: تعود بالخير على الشعبين
  • وزير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • باحث ايراني لـبغداد اليوم: زيارة بزشكيان تهدف لجعل بغداد وسيطا بين طهران وواشنطن
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت
  • بالتزامن مع زيارة شتاينماير.. الكنيسة تستعرض تاريخ تأسيس إببارشيتها في ألمانيا