CNN Arabic:
2024-09-15@18:11:00 GMT

شاهد.. قدرات الطائرة المسيرة الأردنية شاهين

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

عمّان، الأردن (CNN)--  حصلت CNN بالعربية، على مقاطع فيديو خاصة تظهر القدرات القتالية للطائرة المسيّرة أردنية الصنع "شاهين"، التي خطفت الأضواء في معرض العمليات الخاصة سوفكس 2024 بنسخته الـ14، والذي افتتحه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، في منطقة العقبة الاقتصادية جنوبي البلاد.

وظهرت "شاهين" أو UAV SHAHEEN (طائرة بدون طيّار موجهة بالليزر) للمرة الأولى في موكب العرض العسكري الخاص، الذي أقيم في 9 يونيو/ حزيران بمناسبة احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتولي ملك الأردن سلطاته الدستورية، إلا أن مرتادي معرض سوفكس تعرفوا  على قدرات هذه المنظومة القتالية الجديدة المصنعة بسواعد أردنية التي دخلت الخدمة إلى سلاح الجو في 2024، وطورتها شركة "جدارا" للمعدات والأنظمة الدفاعية التي تأسست بالمملكة في 2005.

الطائرة المسيرة الأردنية "شاهين"

وتعتبر "شاهين"، منظومة استطلاع جوي مسلح، ولديها القدرة على التعامل مع الأهداف الثابتة والمتحركة، باستخدام الأسلحة الذكية الموجهة، كما أنها تعتبر إحدى الأسلحة الاستراتيجية لدى سلاح الجو.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها CNN بالعربية من شركة "جدارا"، فإن المسيّرة مزودة بصواريخ موجهة بالليزر، تستخدم لأغراض الاستطلاع والاستخبارات والمراقبة وضرب الأهداف، والحروب الالكترونية وتصحيح نيران المدفعية وتحديد الأهداف بالليزر وغيرها من الأغراض. 

وتمتلك المسيرة "شاهين" القدرة على الاستطلاع والضرب بمدى متوسط إلى طويل، بوزن إقلاع يبلغ 820 كيلوغراما، كما أنها تمتع بقدرة عمل تمتد من 12 إلى 24 ساعة، ومدى تشغيلي يصل إلى 250 كيلومترا.

الطائرة المسيرة الأردنية "شاهين"

ويبلغ الحد الأقصى لارتفاع الإقلاع نحو 8 آلاف متر للطائرة المسيرة، وتصل سرعتها القصوى إلى 220 كم في الساعة، أما صواريخ "رعد" الموجهة المزودة بها، تتباين في أوزانها ومديات الرماية في مواصفاتها التقنية، ولديها قدرة اختراق عالية جدا تصل إلى 1500 مم (فولاذ 45). 

ويظهر الفيديو الذي حصلت عليه CNN بالعربية من الشركة المصنعة، القدرات القتالية للطائرة المسيرة في محاكاة تجريبية حية، حيث تعمل في ظروف جوية مختلفة.

الأردنالجيش الأردنيالحكومة الأردنيةالملك عبدالله الثانينشر الأربعاء، 04 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأردني الحكومة الأردنية الملك عبدالله الثاني

إقرأ أيضاً:

روسيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 29 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا أثناء الليل مستهدفة سبع مناطق روسية.
وأضافت الوزارة في منشور على موقع تيليجرام أن 15 طائرة مسيرة أسقطت فوق منطقة بريانسك على الحدود مع أوكرانيا، في حين تم تدمير البقية فوق عدد من المناطق.

أخبار ذات صلة الإمارات.. وسيط حقيقي لتحقيق السلام الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الثقافة لدول «بريكس» المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • شاهد.. فيديو يجمع إلهام شاهين بوالدتها بعد 18 عاما من رحيلها
  • القوات الجوية الأوكرانية تدمر عدداً من الطائرات المسيرة
  • روسيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • عاجل | الجزيرة تعرض بعد قليل مشاهد حصلت عليها لتفجير عناصر سرايا القدس آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة في جنين
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • تكريم الفائزين ببطولتي طوفان الأقصى للطائرة والطاولة بجامعة صنعاء
  • أكاديمي إماراتي يهاجم إخوان الأردن بعنف بعد فوزهم بالانتخابات.. وردود
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • الزعيم الكوري الشمالي يكشف جزءا من قدرات البلاد النووية.. ويوعز بتعزيز الترسانة (شاهد)