نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي ورشة عمل حصرية في مجمع هيئة كهرباء ومياه دبي للتطوير المهني والأكاديمي، لإطلاع الشركات التابعة لها على ممارسات الهيئة المتعلقة بالاستثمار في الموارد البشرية ومتطلبات تطبيق إطار عمل الاستثمار في الموارد البشرية (IIP)، وإتاحة الفرصة للاستفادة من تجربة الهيئة في تنفيذ هذا الإطار.

وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الشركات التابعة للهيئة على تطبيق إطار عمل الاستثمار في الموارد البشرية (IIP)، وتزويدها بمنهجية عمل منظمة لتحسين الأداء وتحقيق الأهداف من خلال الإدارة الفعالة والتنمية المستمرة للموارد البشرية.
وخلال ورشة العمل تعرفت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي(إمباور)، وصندوق دبي الأخضر للاستثمار، وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة “الاتحاد إسكو”، وشركة ماي دبي، ومركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، وديجتال X وإنفرا X، على أبرز ممارسات الهيئة في مجالات تطبيق القيم المؤسسية، والكفاءات القيادية، ونظام التمكين الوظيفي، وإدارة الأداء الوظيفي، وأنظمة تقدير وتكريم الموظفين، وقياس العائد على الاستثمار من التدريب، ومهارات المستقبل، وأنظمة الابتكار، ومبادرات السعادة، والتحول الذكي في الموارد البشرية.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نحرص على مشاركة خبراتنا وتجاربنا الناجحة مع جميع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، انسجاماً مع توجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز المؤشرات التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على الأصعدة كافة، ونحرص على توفير التدريب اللازم لموظفي الهيئة والشركات التابعة لها لضمان مواكبتهم لأحدث التقنيات والتوجهات الوطنية والعالمية ومساعدتهم على النمو والتقدم في حياتهم المهنية، انطلاقاً من إيماننا بأن موظفينا هم العنصر الأهم في مواصلة النجاح والتميّز.”
وقال الدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة: “تعمل الهيئة على تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار ورعاية المواهب وإسعاد الموظفين. وتسهم بيئة العمل الإيجابية والمحفزة والمرنة في الهيئة في رفع مؤشرات الرفاه الوظيفي وسعادة كافة الموظفين. وتهدف الهيئة إلى نشر خبراتها وتجاربها مع الشركات التابعة لها بهدف تحسين الأداء ومساعدتهم في تعزيز ممارساتهم المتعلقة بالموارد البشرية.”
يشار إلى أن الهيئة فازت بشهادة “أفضل بيئة عمل” لعام 2023، التي تمنحها الهيئة الأمريكية Great Place to Work®. وتوجت الهيئة أيضاً بجائزة “الاستثمار في الموارد البشرية”- الفئة البلاتينية 2022، أعلى فئة ضمن الجائزة. وتعتبر الهيئة المؤسسة الوحيدة على مستوى المؤسسات الكبيرة (أكثر من 5,000 موظف) تنال الجائزة من فئة البلاتينيوم على مستوى العالم (باستثناء المملكة المتحدة)، كما أنها المؤسسة الوحيدة على مستوى المؤسسات الكبيرة (أكثر من 5,000 موظف) تحصد الجائزة عن هذه الفئة على مستوى الشرق الأوسط. وحققت الهيئة هذا الإنجاز بعد اجتيازها بنجاح تقييم مؤسسة ” الاستثمار في الموارد البشرية” من المملكة المتحدة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، انتهاء حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس، وفي الأماكن المكشوفة، يوم غد الأحد 15 سبتمبر الجاري، بعد أن تم تطبيقه منذ 15 يونيو الماضي من الساعة 12.30 ظهرا حتى الثالثة مساء، وذلك ضمن منظومة متكاملة تطبقها الوزارة، بهدف توفير بيئة عمل آمنة، تستجيب لأفضل ممارسات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية، وبما يجنب القوى العاملة الإصابات والأضرار التي قد تنتج جراء العمل في درجات الحرارة المرتفعة خلال أشهر الصيف.
وأكدت الوزارة نجاح تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة”، في ضوء التزام الشركات بنسبة بلغت 99.9% بمتطلبات الحظر خلال مدة تطبيقه، والتي شهدت توفير ستة آلاف استراحة على مستوى الدولة، لاستخدامها من قبل عمال خدمات التوصيل.

وقال سعادة محسن النسي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش، إن سوق العمل في الدولة يشهد التزاما لافتا، بتطبيق القرارات الحكومية من قبل الشركات، نتيجة لإستراتيجية الشراكة التي انتهجتها الوزارة، في علاقتها مع القطاع الخاص، وتعزيز مسؤوليته بوصفه شريكا رئيسا في عملية التنمية، ما عزز من وعي الشركات وأصحاب العمل، بأهمية تنفيذ القرارات وانعكاسها الإيجابي على بيئة العمل وإنتاجية العمال وتنافسية سوق العمل في الدولة، الأمر الذي تجاوز مرحلة الإلتزام بتطبيق القرارات، إلى إطلاق المبادرات، التي تهدف إلى تقليل مخاطر الإجهاد الحراري على العمال في مواقع العمل.
وأشار إلى أن الوزارة نفذت خلال فترة الحظر، نحو 134 ألف زيارة تفتيشية، أسفرت عن تسجيل 51 مخالفة فقط، ما يؤكد وعي الشركات والتزامها بمسؤوليتها حيال عمالها، خصوصا وأن حظر العمل وقت الظهيرة، أصبح أحد المرتكزات الأساسية الراسخة في سوق العمل في الدولة، بعد مرور عشرين عاما على تطبيقه.
وأشاد بشركاء الوزارة الذين أسهموا بمبادرات مجتمعية، من خلال توزيع الوجبات الغذائية، والمشروبات الباردة، على العمال خلال فترة حظر العمل وقت الظهيرة.
وشهدت فترة الحظر تنفيذ العديد من المبادرات، من قبل شركاء الوزارة في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، للتوعية بأهمية الحظر، وتعريف العمال بحقوقهم، وإسعاد العمال، فضلا عن تكافل أفراد المجتمع ودعمهم لحظر العمل وقت الظهيرة، عبر التجاوب مع الوزارة، والتواصل معها، من خلال منصاتها الإلكترونية، والتطبيق الذكي، ومركز الاتصال لتسجيل اقتراحاتهم، والإبلاغ عن الممارسات الخاطئة خلال فترة الحظر.
كما فرضت متطلبات الحظر، التزامات على الشركات وأصحاب العمل، بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال فترة التوقف عن العمل أو خلال ممارستهم الأعمال المرخصة، وتأمين أدوات التبريد المناسبة، وتوفير كميات كافية من المياه ومواد الترطيب مثل الأملاح ومثيلها، مما هو معتمد للاستعمال من السلطات المحلية في الدولة، إضافة إلى توفير معدات الإسعاف الأولية في أماكن العمل.


مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • الوزارة ليست الموارد البشرية فحسب!!!
  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل الموارد البشرية 2040
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض مع «SAP مصر» مستجدات تطبيق برنامج «ERP» في الشركات التابعة
  • وزير الأعمال العام يتابع تطبيق نظام ERP في الشركات القابضة
  • وزير قطاع الأعمال يتابع مع "SAP مصر" تطبيق "ERP" في الشركات التابعة
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم الدورة الخامسة عشرة من “مهندس المستقبل”
  • هيئة الأزياء تنظم جولة استثمارية في لندن
  • تدشين النظام الإلكتروني لإدارة الموارد البشرية وإصدار البطائق العسكرية الإلكترونية لمنتسبي وزارة الداخلية في عدن