دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار بيان وزارة الخارجية السعودية وإعلامها تضامنها مع مصر فيما يتعلق بقضية "محور فيلادلفيا" مع إسرائيل تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف نشطاء الموقف السعودي وبيان الخارجية السعودية بالموقف "القوي" وغير المستغرب من الأشقاء في المملكة، إذ ورد في البيان: "أعربت وزارة الخارجية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتصريحات الإسرائيلية بشأن محور فيلاديلفيا، والمحاولات العبثية لتبرير الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدةً تضامنها ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة في مواجهة تلك المزاعم الإسرائيلية".

وتابعت الخارجية السعودية في بيانها: "إن المملكة إذ تُحذِّر من عواقب هذه التصريحات الاستفزازية، ومالها من تبعات في تقويض جهود الوساطة التي تقوم بها جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية، للتوصّل إلى وقفٍ دائمٍ لإطلاق النار، وتزيد حدة التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، لتُجدِّد تأكيدها على أهمية وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، وضرورة تضافر الجهود الدولية لتمكينه من حقه الأصيل في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية".

ومحور فيلادلفيا هو عبارة عن شريط يبلغ طوله 14 كيلومترًا (8.7 ميلًا) على طول حدود غزة مع مصر ويسيطر عليه الجيش الإسرائيلي حاليًا، وكان وجود القوات الإسرائيلية على طول الممر نقطة خلاف رئيسية في وقف إطلاق النار ومفاوضات الرهائن مع حماس.

وطالبت إسرائيل بالسيطرة على المنطقة الحدودية في المرحلة الأولى من الاتفاق، بينما قالت حماس إنه يجب على القوات الإسرائيلية الانسحاب، وأشعل هذا المأزق نزاعًا مريرًا بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في اجتماع الخميس لمجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الجيش المصري الحكومة السعودية تغريدات غزة

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

اليوم الوطني السعودي.. تصدرت عناوين البحث في الآونة الأخيرة، عن تساءل الكثير من السعوديين حول موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية.

وتقدم «الأسبوع»، لقرائها كافة التفاصيل المتعلقة بـ موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة للمزيد اضغط هنـــــا.

متى موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية؟

وينتظر المواطن السعودي اليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية ، حيث تم تأكيد يوم الإجازة لليوم الوطني في المملكة العربية السعودية ليكون يوم الإثنين الموافق 23 سبتمبر 2024.

وتم الإعلان عن يوم الأحد أيضا كإجازة قبل اليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك يومي الجمعة والسبت وهما العطلة الأسبوعية بالمملكة العربية السعودية لتصبح الإجازة للسعوديين 4 أيام متتالية والتي تبدأ من يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر 2024 وتنتهي يوم الإثنين الموافق 23 سبتمبر 2024، وتعتبر هذه العطلة إجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين داخل المملكة العربية السعودية في القطاعين الحكومي والخاص.

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

يتمتع الموظف بالمملكة العربية السعودية بعدة إجازات رسمية من الدولة على النحو التالي:

الإجازات السنوية وهي تمتع الموظف بإجازة مقررة من الدولة له مدتها 21 يوما ومن الممكن أن تمتد لــ 30 يوما شرطا أن يكون الموظف قد أمضي 5 سنوات متتالية في خدمة صاحب العمل وإن قام الموظف بترك الوظيفة قبل أخذ أيام الإجازة المستحقة له، فيجب على صاحب العمل أن يمنحه تعويضا ماليا يعادل الإجازة السنوية المستحقة والتي لم يستفد منها، بالإضافة إلى إعطائه أي مستحقات أخرى.

- الإجازات المرضية وهي إجازة تمنح للموظف الذي يستطيع إثبات مرضه فيأخذ إجازة مرضية بأجر كامل عن أول ثلاثين يوما.

الإجازات الخاصة وهي إجازة تمنح للموظفين بالمملكة العربية السعودية مثل إجازات الأمومة والزواج وإجازة أداء فريضة الحج وإجازات تمنح في حالات الوفاة.

كيف تحتفل السعودية باليوم الوطني؟

- يتم الاحتفال باليوم الوطني عن طريق القوات الجوية بعروضها المختلفة في سماء المملكة العربية السعودية.

- يتم إرسال التهاني والرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الأهل والأصدقاء.

- يتم رفع أعلام المملكة العربية السعودية في جميع الأرجاء والمدن للتعبير عن الفرح والسعادة.

- وجود العروض العسكرية التي يتم إطلاقها باليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية.

- حدوث احتفالات كبرى في الساحات والحدائق.

- حدوث عروض اليوم الوطني وتعتبر هذه هي أشهر العروض في المملكة، حيث تقدم الأسواق والمتاجر خصومات هائلة.

وزير الطيران المدني يلتقي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

موسوعة المملكة العربية السعودية الشاملة تنقل المشهد الحضاري في المملكة للعالم

فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • السعودية.. تركي آل الشيخ يثير تفاعلا بإعلانه فوز مواطنين بمسابقة تصوير جولة الطائرات
  • السعودية.. تكريم النصر لرونالدو بعد تخطيه حاجز الـ900 هدف يثير تفاعلا
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: ندعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة بشكل كامل من غزة بما في ذلك من محور فيلادلفيا
  • «بيان مدريد المشترك» يطالب بانسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة من محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية المصري يؤكد رفض بلاده وجود الاحتلال في محور فيلادلفيا
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا