كشف مصدر مسؤول بهيئة الدواء المصرية عن ضخ كميات جديدة من الأدوية الخاصة بأصحاب الأمراض المزمنة في الصيدليات، وقال المصدر لـ«الوطن»، إن الأدوية التي جرى ضخها تشمل أدوية أورام وقلب وضغط، كما جرى ضخ عددا من المضادات الحيوية التي شهدت نقص خلال الفترة القليلة الماضية.

ضخ أدوية جديدة في الصيدليات

وقال المصدر، أنّ هناك توجيهات مشددة على حل أزمة الدواء وهي الفعل بدأت بالانفراجه وتوافر الأدوية خاصة الضرورية وتوزيعها على الصيدليات، موضحا أن هناك دفعات أخرى من الأدوية التي شهدت نقص سيتم العمل على توفيرها على دفعات.

توفير مخزون استراتيجي من الأدوية خلال 7 شهور

وأضاف أن أزمة الدواء كانت لها العديد من الأسباب وهناك انفراجة كبرى ولكن لكي نصل إلى مخزون استراتجي من الأدوية لابد من مرور 7 أشهر على الأقل لكي تتمكن الشركات من توفير المواد الخام ومن ثم التخزين .

وحصلت «الوطن» على القائمة الكاملة التي وفرتها هيئة الدواء كاملة خلال أسبوعين وجاء أكثرها التالي:

- مضادات للسعال.

- أدودية ضغط الدم المرتفع.

- الأنسولين.

- أدوية علاج تضخم البروستاتا.

- مضادات التقلصات المعوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء ضخ أدوية جديدة أزمة الأدوية حل أزمة الأدوية من الأدویة

إقرأ أيضاً:

إنشاء هيئتي الدواء والشراء الموحد وفرت المليارات للدولة

كشف محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، عن استجابة الدولة لمطالب الشعبة التي كانت تنادي بها منذ عام 2008 بإنشاء هيئة للشراء الموحد وهيئة أخرى للدواء وتم رفع هذا الأمر للجهات المعنية مرارا وتكرارا إلا أنه تمت الاستجابة في عام 2020.
وقال "عبده" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “أهل القمة” المذاع على قناة النهار الفضائية تقديم الإعلامي فيصل عبد العاطي، إن إنشاء هاتين الهيئتين جنبوا مصر مشاكل كثيرة مع ظهور جائحة كورونا وهو ما ستناقشه الشعبة في اجتماعها القادم ومردود انشاء هيئتي الدواء والشراء الموحد حيث تم توفير مليارات من الجنيهات من خلال عملية الشفافية في المناقصات.
ولفت رئيس شعبة المستلزمات الطبية إلى أن له أكثر من 41 عاما في هذا القطاع ويرى أن التنظيم الذي يحدث حاليا من خلال هيئة الشراء الموحد "تنظيم ترفع له القبعة" على حد قوله، مشددا على أهمية العمل طبقا لتوجهات الدولة لتحقيق المصلحة العامة أما هيئة الدواء فكانت هناك جلسات مستمرة لوضع مواصفات قياسية لمحال المستلزمات الطبية ومن له الحق في ادارتها نظرا لأهميتها للمواطنين وللاقتصاد القومي وهذه المواصفات للمحال الحالية والمنتظر أن تعمل في هذا القطاع.
وأكد "عبده" أن الاجتماع سيناقش إنشاء بعض الجمعيات الخيرية وهناك تجهيز لتدشين جمعية خيرية بمنطقة شبرا مصر وهناك بعض الجمعيات التي تعمل بالفعل حاليا وتقوم خلال الأيام الحالية بتوزيع مستلزمات العام الدراسي الجديد على أهالي الأحياء مثل الجمالية والسيدة زينب وغيرها من الجمعيات الخيرية كما أن هناك بعض الأمور الأخرى التي سيتم مناقشتها في اجتماع الشعبة عن طريق هيئة الشراء الموحد يتم تقديم معونات للاسر في دولة الصومال بجانب بعض الموضوعات الاخري التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع.

مقالات مشابهة

  • أبرزها تنظيم ورقابة.. ننشر اختصاصات هيئة الدواء المصرية طبقًا للقانون
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • جيش الاحتلال يعلن حصيلة عملياته في حي تل السلطان
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • نفاد 60% من مخزون الأدوية بغزة
  • إنشاء هيئتي الدواء والشراء الموحد وفرت المليارات للدولة
  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل
  • دون أدوية وبلا تكاليف مالية.. علاج سحري “مضحك” لجفاف العين